يرسم ماهر قريطم (1976) نساءً عاريات. ربما هي امرأة واحدة تتكرّر بطرق ووضعيات مختلفة. فكرة الرسام اللبناني عن لوحته هي التي تجعل هذا الانطباع ممكناً، بل إنه يزيل الحجاب (الرقيق) عن هذه الفكرة حين يرسم وجه هذه المرأة وحده في لوحتين منفصلتين، بعدما حذف وجهها في معظم لوحات معرضه الحالي Stripped الذي تحضتنه «غاليري Artlab». استبعاد الملامح يلغي الهوية المسبقة لصاحبة الجسد، ويعزز حياديته لدى المتلقي، ويسهم في خفض الانطباع التشخيصي في اللوحة أيضاً. لسنا أمام أعمال واقعية طبعاً، إلا أننا لسنا أمام بورتريهات جسدية كاملة أيضاً. الوجه المغيَّب الذي غاب في معرضه السابق أيضاً، يطيح العنصر الحاسم والأهم في التشخيص، ويجعل العُري ناقصاً وبارداً ومحايداً. كأنّ الرسام يخلق تعديلات طفيفة في سيرة العُري، ويحوّله إلى تفاصيل جسدية عارية من الهوية. كأننا بهذا المعنى أمام عُريٍ مضاعف: تعرية الجسد، وتجهيل هذا الجسد بتعريته من هويته. إضافة إلى ذلك، يبسّط قريطم هذا العُري.


يُنجزه بخطوط قليلة وألوان إكريليك مطفأة وشحيحة، ويمنعه من إرسال ذبذبات جنسية تقليدية إلى المتلقي. الجسد نفسه مدعوٌّ إلى الاسترخاء، مكتفياً بعناوين مثل: «قيلولة» و«استراحة» و«يوغا»، بينما الجسد المقصوص من نهايتيه، لا يُرينا سوى المساحات الممتدة من الرقبة حتى الركبتين.
لا يتغير الحال كثيراً حين نرى جسداً شبه كامل في لوحتين أو ثلاث لوحات. الخطوط الواضحة والبسيطة تعزّز الانطباعات التعبيرية على حساب العُري التقليدي. هناك لوحات يتخلّص فيها الجسد العاري من حضوره الطبيعي، فيبدو مثل كولاج خشبي أو معدني كما في لوحة «هذيان»، أو يظهر فيها الوجه خالياً من التعابير كما في لوحة «عارية»، أو يختفي لكي نرى الجسد المستلقي من الخلف كما في «إخفاء». قد يذكَرنا هذا العري بغوستاف كليمت، لكن في غياب الزخارف والثرثرة، أو بأيغون شيللي، ولكن متخلياً عن غرائزيته. المزاج التكعيبي ليس بعيداً أيضاً. هناك لوحتان ترسم فيهما النهود على شكل زهرة هندسية، بينما ضخامة بعض التفاصيل الجسدية تأخذنا إلى بيكاسو وحسين ماضي. داخل هذه المؤثرات، يحاول الرسام أن يهتدي إلى حساسية شخصية تضع اسمه إلى جانب أبرز التجارب الشابة في المحترف اللبناني، وتصنع له صلات ضرورية مع ممارسات حديثة ومعاصرة (محلية وأجنبية). ممارساتٌ ترحِّل الجسد إلى مناطق وفضاءات تهدّد صورته التاريخية، وتعبث بحضوره التقليدي. كأن اللوحات تكسر قدسية العري وتمتدحه في الوقت نفسه.




Stripped: حتى 3 آب (أغسطس) ــ «غاليري Artlab»، الجميزة ـ للاستعلام: 03/244577