■ في خطوة مفاجئة، أعلنت إيناس عبد الدايم المرشحة لتولّي حقيبة الثقافة المصرية ضمن التشكيل الوزاري الجديد برئاسة حازم الببلاوي، اعتذارها عن عدم قبول المنصب «نظراً إلى المرحلة الحرجة، ولأهمية نجاح هذه الوزارة فى المرحلة الحساسة» على حد قولها. وكانت عازفة الفلوت ورئيسة دار الأوبرا السابقة على أبواب دخول التاريخ بوصفها أول وزيرة ثقافة في مصر بعدما التقت برئيس مجلس الوزراء ظهر الأحد الماضي، مؤكدةً قبولها تولّي حقيبة الثقافة المصرية، مكتفية بتعليق مقتضب: «قبلت المنصب وسأصرّح عقب حلف اليمين»، مشيرة إلى أنه واجب عليها قبول المنصب، وخصوصاً بعد الظروف التي تشهدها مصر طوال العامين الأخيرين.

من جهة ثانية، أشارت مصادر مقرّبة لـ «الأخبار» إلى أنّ رئاسة الوزراء اتصلت بوزير الثقافة الأسبق محمد صابر عرب لعودته لتولي المنصب.

■ على مدى ليلتين (اليوم وغداً) سنستمع إلى مختارات من أغنيات وموسيقى الأخوين رحباني، ومنصور وغدي وأسامة الرحباني التي يقدمها الأخيران ضمن «مهرجان بيبلوس». تحت عنوان «ليلة صيف رحبانيّة» تشارك مجموعة من وجوه الخشبة الرحبانيّة كغسّان صليبا، ورونزا، وهبة طوجي، ونادر خوري، وسيمون عبيد وإيلي خياط في تأدية أغنيات من الريبرتوار اللبناني لوديع الصافي، وفيروز، وصباح ونصري شمس الدين برفقة الأوركسترا السمفونيّة الوطنيّة الأوكرانيّة (بقيادة فلادمير سيرينكو). أما «بيت الدين»، فيشهد الليلة حفلة استثنائية مع المغنية الستينية الأميركية دي دي بريدجووتر التي تعدّ أحد أبرز وجوه الجاز الغنائي في العالم اليوم.