القاهرة | تراجَع إنتاج السينما المصرية، فلم يجد القراصنة الذين اعتادوا سرقة الأفلام وبثها عبر الإنترنت، إلا سوق الدراما ليمارسوا فيها نشاطهم غير المشروع. للمرة الأولى في تاريخ السباق الرمضاني، تُسرَّب حلقات لم تعرض بعد من أبرز المسلسلات التي يتابعها الجمهور. بدءاً من مساء الجمعة الماضي، فوجئ صنّاع الدراما بقيام مواقع الإنترنت الشهيرة في هذا المجال بتحميل حلقات من مسلسلات عدّة أبرزها «الداعية»، و«اسم مؤقت»، و«خلف الله»، و«تحت الأرض»، و«الركين»، و«العقرب»، و«فرعون». وانحصر التحميل بالحلقات 6 حتى 9 من هذه المسلسلات. كما هو معروف، إنّ مواقع الإنترنت تلك تحمّل حلقات المسلسلات بعد عرضها مباشرة في القنوات التلفزيونية، وتحمّل لوغو القناة التي ينقل منها الموقع. لكن هذه المرة، لم يكن هناك لوغو؛ لأن القنوات لم تعرض الحلقات أصلاً. هذا الأمر سبّب حالة من الغضب في الوسط الفني المصري ضد جرأة القراصنة الذين لم يتركوا لصنّاع الفنّ أيّ فرصة للاستمتاع برد فعل الجمهور. والأهم أنّ معظم مسلسلات هذا العام تعتمد أساساً على التشويق.
لذلك إنّ حرق أحداثها مبكراً يعدّ طعنة قاتلة للموسم الدرامي، كما يقول محمد سليمان عبد المالك مؤلف «اسم مؤقت» أحد أبرز مسلسلات التشويق في الموسم الدرامي الحالي. يلفت سلمان إلى أنّ من سيتابع المسلسلات عبر الانترنت سينقل التفاصيل للآخرين، ما يُغني الجمهور عن الانتظار حتى الحلقة الأخيرة. ويحاول منتجو المسلسلات التي جرت قرصنتها معرفة سبب التسريب بشكل عاجل. لكنّ صعوبات تحول دون ذلك بسبب تعدّد المسلسلات وعرضها على قنوات عدة، ما يُبعد احتمال أن يكون أحد العاملين في قناة تعرّضت للقرصنة، قد سرّب الحلقات لمواقع التحميل المجاني.
بالتالي، كان القرار الوقائي هو تسليم الحلقات يوماً بيوم للقنوات، وعدم تسليم دفعة من الحلقات مقدّماً، إضافة إلى الاستعانة بخبراء في مجال الإنترنت لإفساد روابط تحميل الحلقات التي لم تعرض بعد على الشاشة. هذا الإجراء لجأ إليه قبلاً بعض المنتجين السينمائيين لمواجهة القراصنة. ورغم عدم قانونية المشاهدة عبر الإنترنت وعدم نقائها، إلا أنّها تلقى إقبالاً كبيراً من المشاهدين المصريين الذين يريدون التخلّص من الفواصل الإعلانية أولاً، أو أولئك الذين يفشلون في التفرّغ لعرض مسلسلاتهم المفضلة، فيشاهدون الحلقات «أونلاين» في أي وقت. وتعدّ مواقع التحميل وسيلة سهلة لمعرفة مدى نجاح أيّ مسلسل من خلال عدد مرات تحميل حلقاته. وحتى الآن، تتصدر مسلسلات «العراف» لعادل إمام و«الرجل العناب» لأحمد فهمي وشيكو وهشام ماجد، وبرنامج «رامز عنخ آمون» الذي يقدّمه رامز جلال، عدد مرات التحميل بمتوسط لا يقل عن 25 ألف مرة في الحلقة الواحدة، عبر موقع «ماي ايجي»، وهو متوسط أقل بكثير من المعتاد في السنوات السابقة.

«الداعية» على cbc (19:00)
«اسم مؤقت» على «روتانا مصرية» (1:00)
«خلف الله» على «cbc دراما» (20:00)
«تحت الأرض» على «دبي» (11:00)
«الركين» على «الحياة مسلسلات» (23:00)
«العقرب» على «art حكايات» (11:00)
«فرعون» على «الحياة مسلسلات» (20:00).