■ صدر العدد الجديد (75) من مجلة «نزوى» الفصلية الثقافية متضمناً عدداً من الدراسات في الأدب والفكر والمعرفة، والمسرح والسينما والشعر. استعرضت المجلة التي يرأس تحريرها الشاعر سيف الرحبي، أولى ملفاتها حول الناقد الفلسطيني الراحل يوسف سامي اليوسف الذي أعده الشاعر عمر شبانة وشارك فيه كل من: سيف الرحبي، يوسف حطيني، فرج بيرقدار، فخري صالح، راسم المدهون، سعيد البرغوثي، محمود شاهين، عبدالقادر الحصني، سمير الزبن.
وتضمّن قسم «الدراسات» عناوين عدة منها «هيغل والإسلام» و«المرأة العربية في السرد النسائي» والسِّيرة النّبوية في ضوء النّقد الجديد» و«مقاربات علم الاجتماع والإعلام»... بعد ذلك تناول العدد الملف الثاني الذي جاء حول الشاعر اللبناني الكبير شوقي أبي شقرا أعدّته الشاعرة والناقدة اللبنانية صباح زويـن. وفي باب الحوارات، ضمن العدد حواران، جاء الأول مع الناقد العراقي حاتم الصكر بينما جاء الثاني مع الروائي المصري رؤوف مسعد. وفي المسـرح استعرضت الناقدة المسرحية عزة القصابي الإشكاليات الاجتماعية والسياسية في المسرحيات المشاركة في مهرجان «أيام الشارقة المسرحية» الأخير، إضافة إلى الأبواب الأخرى في السينما والشعر.

■ في «المركز الثقافي الملكي» في عمان، احتفلت «مؤسسة فلسطين الدولية» و«جمعية البيارة الثقافية» باعلان اسماء الفائزين في الدورة الثانية من «جوائز فلسطين الثقافية». وتضمنت هذه الدورة مشاركة 330 عملاً من 19 دولة في فروع المسابقة (جائزة فدوى طوقان للشعر، جائزة ناجي العلي للكاريكاتور، جائزة غسان كنفاني للسرد القصصي، جائزة ادوارد سعيد في النقد الاستشراقي، وجائزة وليد الخطيب في التصوير الفوتوغرافي). وفاز رسام الكاريكاتور اللبناني انس اللقيس بـ «جائزة ناجي العلي للكاريكاتور». واللقيس خريج الجامعة اللبنانية عام 2006، حصل على ماجستير في الفنون التشكيلية عام 2011 ورسم في صحف لبنانية عدة، ويرسم حالياً في مجلة «دبي الثقافية». وقد سبق للقيس الفوز بجائزة اليونيسف عن فئة الكاريكاتور في عامي 2011 و2012.

■ «ما من شيء تغيّر» هو عنوان المعرض الذي تقيمه هبة العقاد (1981) في «غاليري تانيت» (مار مخايل مخايل). متخرجة قسم التصوير في «كلية الفنون الجميلة» في دمشق قدمت معارضَ في سوريا والأردن ولبنان ومصر، ويرتكز عملها على الكولاج والبوب آرت. يفتتح المعرض في 17 تموز (يوليو) ويستمر حتى 9 أيلول (سبتمبر). للاستعلام: 76/557662

■ تشهد بيروت منذ حوالي سنة فورة في الغاليريهات الفنية. بعد إطلاق أكثر من صالة عرض في منطقة الجميزة، ها هو طوني سلامة يفتتح فضاءه الجديد Metropolitan Art Society في منطقة الأشرفية. الغاليري مخصصة لاحتضان معارض يقترحها أبرز منسقي المعارض في العالم. وتضم الغاليري أعمالاً للسويسري جون ارمليدر، والأميركي كريستيان هولستاد، والبريطاني توماس هوساغو. للاستعلام: 70/366969