هذا الصيف، تنظم «متروبوليس أمبير صوفيل» بالتعاون مع Uberhaus دورة عروض سينمائية بعنوان Night Riders في The Garten (بيال ـ وسط بيروت) التابع لـ«أوبرهاوس». في البرنامج الذي ينطلق في 20 تموز (يوليو) ويستمرّ حتى 12 تشرين الأول (أكتوبر)، أربعة أعمال من فئة «أفلام الطريق» Road Movie، بمعدل فيلم كل شهر، ستعرض ليلاً في الهواء الطلق تتبعها حفلات موسيقية.
لطالما حظيت فئة «أفلام الطريق» بشعبية جماهيرية. يرتبط مفهوم الرحلة بثقافة التمرد والمغامرة وزمن «الهيبي» والارتماء في المجهول. يفتتح البرنامج بأحد كلاسيكيات أفلام الطريق: إنّه «إيزي رايدر» (20/7) الذي أخرجه دينيس هوبر عام 1969 وأنتجه بيتر فوندا وأديا بطولته. وايات (بيتر فوندا) وبيلي (دينيس هوبر) رفيقان ينطلقان من كاليفورنيا على دراجتيهما الناريتين إلى كرنفال «ماردي غراس» السنوي في نيو أورلينز. الفيلم الذي يستكشف الثقافة المضادة في ستينيات القرن الماضي في أميركا من خلال رحلة الطريق هذه على خلفية التحرر والتمرد والمخدرات، شكّل علامة فارقة في الفن السابع الأميركي؛ إذ كان بداية لما عرف بالموجة الأميركية الجديدة التي تناول مخرجوها أمثال سكورسيزي وكوبولا مواضيع جديدة ومغايرة لما كانت تتناوله هوليوود رسمياً.
على البرنامج أيضاً الفيلم الأميركي الشهير «ثيلما ولويز» (1991 ـــ 10/8) الذي أخرجه البريطاني ريدلي سكوت وعُرض خارج المسابقة الرسمية في «مهرجان كان السينمائي». هنا، رحلة الطريق نسائية بامتياز، حيث جينا ديفيس تؤدي دور ثيلما المتزوجة داريل المتسلط ذا النظرة التقليدية الذكورية لها ولمكانتها، وسوزان ساراندون تجسّد شخصية لويز النادلة في أحد مطاعم الوجبات السريعة. تقرر الاثنتان الخروج في إجازة لمدة يومين بسيارة لويز «الفورد» القديمة. في إحدى محطات توقفهما، تتعرض ثيلما لمحاولة اغتصاب في موقف سيارات البار، فتنقذها لويز قبل أن تطلق النار على المعتدي وتبدأ رحلة الهرب من الشرطة. فيلم الطريق هنا من فئة «فيلم الرفاق» الذي كان حكراً على الرجال، ولقي إقبالاً جماهيرياً ونقدياً لنزعته النسوية، ونال أوسكار أفضل سيناريو أصلي وترشّح لخمس جوائز أخرى.
بالإضافة إلى ذلك، سيعرض شريط الأميركي ديفيد لينش. في Wild At Heart (1990 ــــ 21/9)، نتابع رحلة كل من سيلور (نيكولاس كيج) ولولا (لورا ديرن) الهاربين من غضب والدة لولا، مارييتا (دايان لاد) غير الراضية عن علاقة ابنتها بسيلور الذي خرج من السجن بعدما أمضى عقوبته إثر قتله رجلاً اعتدى عليه بسكين كانت أم لولا قد أرسلته لقتله. بعد خروجه من السجن، يقرر الاثنان الهرب إلى كاليفورنيا رغماً عن شروط إطلاق سراح سيلور، وتقرر الأم إرسال صديقها المحقق لتتبعهما، وترسل أيضاً شخصاً آخر لقتل سيلور. رحلة الهرب الممتعة التي يخوضها الاثنان، لا تلبث أن تتخذ مساراً سيئاً بعد إدراك ما ينتظرهما. الفيلم الذي اقتسبه لينش من رواية للأميركي باري غيفورد بالعنوان نفسه، قوبل باستقبال جماهيري متذبذب، لكنه نال سعفة «كان» الذهبية عام 1990.
وختاماً، يعرض الفيلم الأرجنتيني ذو الإنتاج المشترك «مذكرات دراجة نارية» (2004 ــ 12/10). في الشريط الذي أخرجه البرازيلي والتر ساليس، يقتبس المسرحي خوسيه ريفيرا يوميات الثائر الأرجنتيني تشي غيفارا التي كتبها أثناء رحلته مع رفيقه ألبيرتو غرانادو عبر أميركا اللاتينية عندما كان غيفارا في الثالثة والعشرين. في الفيلم، نعود إلى عام 1952 حيث يؤجل غيفارا (غايل غارسيا بيرنال) فصله الدراسي الأخير لنيل شهادة الطبّ وينطلق مع صديقه ألبيرتو (رودريغو دو لا سيرنا) في رحلة على دراجة نارية تستغرق أربعة أشهر في محاولة لاستكشاف القارة التي يعيشون عليها. من خلال هذه الرحلة التي لا تجري كما كان مخططاً لها، نتابع تبلور وعي غيفارا السياسي.



عروض Night Riders: من 20 تموز (يوليو) حتى 12 ت1 (أكتوبر) ــ The Garten (بيال ـ وسط بيروت) ــ للاستعلام: 01/332661