القاهرة | الأسابيع الأولى التي أعقبت خلع الرئيس المصري محمد حسني مبارك من الحكم، شهدت كما كان متوقعاً عشرات الأخبار عن نوايا عدد من صنّاع السينما والدراما تقديم مسلسلات وأفلام حول سيرة مبارك وزوجته سوزان ثابت ونجليه علاء (1961) وجمال (1963). قال بعضهم بأنّ العمل سيكون شاملاً، وهناك من اعتبر أنه سيتناول الأيام الأخيرة التي سبقت انتصار الشعب في «ثورة يناير». لكن أيّاً من تلك المشاريع لم يبصر النور، ليس لأنّ سيرة مماثلة تحتاج إلى سنوات من البحث والتوثيق، بل لأنّ مصير مبارك لم يحسم بعد. حتى الرئيس محمد مرسي الذي جاء بعده، بات هو الآخر معزولاً بإرادة الشعب نفسه. لكن صنّاع مسلسل «نيران صديقة» (سيناريو محمد أمين راضي وإخراج خالد مرعي، وبطولة أحمد داود، ومنة شلبي، ورانيا يوسف وسلوى خطاب)، خالفوا كل التوقعات على ما يبدو، واقتربوا للمرة الأولى من شخصية علاء حسني مبارك، النجل الأكبر للرئيس المخلوع، ورجل الأعمال الأبرز في عهد والده الذي تطاله اتهامات بتكوين ثروة هائلة، مستخدماً نفوذ الأب الذي حكم المحروسة 30 عاماً.
لا تريد أسرة مسلسل «نيران صديقة» الإفصاح عن المزيد من المعلومات في الوقت الحالي، خصوصاً أنّ الحلقة الأولى من العمل شهدت أحداثاً مشوّقة للغاية جعلته يتصدّر سريعاً تعليقات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، ومن بعده، حلّ مسلسل «اسم مؤقت» (تأليف محمد سليمان عبد المالك وإخراج أحمد نادر). مؤلف مسلسل «نيران صديقة» (يعرض على «أم. بي. سي. مصر» و «دريم2») محمد أمين راضي قال لـ«الأخبار» إنّ العمل يحمل مفاجآت عدّة، وإنّ هناك شخصية غامضة في المسلسل، قد يربط الجمهور فعلاً بينها وبين شخصية علاء مبارك، تاركاً ذلك لفطنة المشاهدين. يجسّد تلك الشخصية الممثل ومقدم برنامج «سوبر ستار» أيمن القيسوني الذي اتجه إلى الدراما العام الماضي عبر مسلسل «فرتيجو» (سيناريو محمد ناير وإخراج عثمان أبو لبن)، كما يشارك في مسلسل «اسم مؤقت» هذا العام.
وكشف القيسوني لـ«الأخبار» أنه يظهر كضيف شرف في «نيران صديقة» في أربع حلقات فحسب، من خلال شخصية علاء من دون اسم الأب طبعاً. الرجل صاحب نفوذ كبير يخشاه الجميع، ويرتبط برانيا يوسف التي تؤدّي دور نجمة سينمائية في أحداث «نيران صديقة». فهل سيربط الجمهور بينه وبين علاء مبارك بسهولة؟. يتوقع القيسوني ذلك، متابعاً «رغم أنه لا توجد أي ملامح سياسية للشخصية، إلا أنّنا نرى الرجل صاحب النفوذ في حياته الخاصة ويحاول السيطرة على من يقع تحت عينيه من نساء وأموال». علاء مبارك كان أيضاً مشهوراً بتلك المواصفات، والربط بين الشخصية في المسلسل والممثلة التي تجسدها رانيا يوسف، سيفتح الباب للجمهور لتخمين اسم الممثلة التي ارتبط بها علاء مبارك في الواقع. بعد سقوط حسني مبارك، لم تجد كبريات الصحف والمجلات في مصر حرجاً من التأكيد بأنّ مبارك الابن، كان يطمح للارتباط بالفنانة شيريهان في بداية عقد التسعينيات من القرن الماضي. لكن شيريهان بالطبع التزمت الصمت ورفضت التعليق. بينما دخل علاء مبارك سجن طرّة بعد أسابيع على سقوط والده، وما زال خلف القضبان حتى الآن فيما يتساءل فريق «نيران صديقة» هل سيسمح له داخل السجن بمشاهدة نفسه على الشاشة للمرة الأولى؟



«نيران صديقة»: 02:00 (بتوقيت بيروت) على «mbc مصر»، و«دريم2»