■ تحت عنوان «أصداء من سوريا ــ حيّ على الياسمين»، يعدنا منظمو «مهرجانات بيت الدين الدولية» بليلة موسيقية سوريّة مساء الجمعة 19 تموز (يوليو). تجمع الأمسية ثلاثة من الوجوه السوريّة، هي المغني وعازف البزق إبراهيم كيفو الآتي من محافظة الحسكة، الذي سيقدّم مجموعة من تراثها، والمغنية رشا رزق التي ستؤدي مجموعة من الأغنيات الكلاسيكية الشرقية، والمؤلف وعازف الكلارينت كنان العظمة مع باقة من الموسيقى الحديثة والتجريبية.


أما «مهرجانات بيبلوس»، فتضرب لنا موعداً مع أحد أهم عازفي الغيتار الكلاسيكيين في العالم، باكو دي لوتشيا الذي جمعت رحلته موسيقى الفلامنكو، والكلاسيكية إضافة إلى بعض الإسهامات في موسيقى الجاز. إذاً، مساء الاثنين 22 تموز (يوليو) في «بيبلوس» سنكون على موعد مع العازف الإسباني برفقة غيتاره لنستمع إلى آخر مقطوعاته الموسيقيّة. للاستعلام: 01/999666
■ تفتتح «أمسيات بابل الرمضانية» مع فرقة «لبن» للمسرح الارتجالي. ابتداءً من مساء اليوم، سينطلق العرض مع كل من رافي فغالي، وفرح ورداني، وفداء جبرايل، وعبد الله جطل، وعلي ضاوي، ورنا سماحة، ونانسي نوّار وفرح مرعي، ومنال أبو شقرا، ليستمر كل مساء أربعاء من شهر رمضان، تحت عنوان «حكايات شهرزاد الضايعة». تعيد الفرقة شهرزاد إلى الواجهة من خلال قصص «ألف ليلة وليلة»، وقد سبق أن قدّمتها «لبن» عام 2011 لأوّل مرّة عربياً، بعدما قدّمت باللغة الإنكليزيّة في سان فرانسيسكو مع أوّل المدربين للفرقة باسل النفوري. أما كل عرض من العروض الأربعة، فيبدأ مع شهرزاد التي تريد أن تخبر شهريار قصّة. هذه القصّة التي ستخبرها الفرقة مبنية على اقتراحات الجمهور ومشاركاته. ينطلق العمل عند العاشرة من مساء اليوم على خشبة «مسرح بابل» (الحمرا _ بيروت) ويستمر على مدى ثلاث ليالٍ أخرى (17، 24، 31/7). للاستعلام: 01/744033

■ انطلقت أخيراً عروض فيلم صوفيا كوبولا The Bling Rling في الصالات اللبنانية (غراند سينما ـــ 01/209109). على مدى 90 دقيقة يحكي الفيلم قصّة مستوحاة من الواقع، تدور حول مجموعة من المراهقين المهووسين بالمشاهير، يستخدمون الإنترنت لأخذ عناوين المشاهير، ثم يتسللون لسرقة الثياب والحلى الفاخرة ذات الماركات الفخمة من منازلهم. هكذا، سنشاهدهم يسرقون بيوت باريس هيلتون وليندساي لوهان وغيرهما. الشريط يلقي نظرة نقدية ساخرة على عالم المشاهير والنجوم في المجتمعات الاستهلاكية الغربية. كذلك تأخذنا سينما «أمبير صوفيل» إلى أواخر الستينيات مع فيلم Easy Rider (1969) للأميركي دينيس هوبر (1937 _ 2010) الذي نال جائزة في «مهرجان كان السينمائي»، يحكي الفيلم قصة سائقي دراجات نارية يذهبون في رحلة من لوس أنجليس إلى نيو أورلينز للبحث عن الحريّة. العمل من بطولة جاك نيكولسون، ودينيس هوبر وبيتير فوندا.
للاستعلام: 01/204080

■ شُيِّع أمس المخرج المصري حسن عبد السلام الملقّب بـ «شيخ المخرجين المسرحيين» الذي أنجز عشرات الأعمال الكوميدية على مدى أكثر من نصف قرن. وكان عبد السلام قد توفي في منزله في القاهرة مساء الاثنين عن 86 عاماً. أخرج عبد السلام الذي ولد عام 1927 العشرات من الأعمال الكوميدية منها «سيدتي الجميلة» للثنائي فؤاد المهندس وشويكار و«موسيقى في الحي الشرقي» لصفاء أبو السعود وجورج سيدهم وسمير غانم و«المتزوجون» و«أخويا هايص وأنا لايص» و«فارس وبني خيبان» و«جوليو ورومييت».