بسريّة تامة، ومن دون دعوة الصحافيين، كشفت جمعيةFor Lebanon التي يرأسها ناجي صفير عن جوائزها «وجوه من لبنان» خلال احتفال أقيم على مسرح «كازينو لبنان» قبل أيام بالتعاون مع قناة lbci. لم يُعرف لماذا لفّ الغموض ذلك الحدث الذي تعرضه الليلة قناتا lbci و ldc (21:30) وتقدّمه ملكة جمال لبنان لعام 1999 نورما نعوم.
تكريم عادي ومتوقع يندرج ضمن «صرعة» الاحتفالات التي تجتاح رجال الأعمال والصحافيين في لبنان، فإنّ من يملك قدراً قليلاً من المال تنتابه موجة التكريم، فيتّجه نحو توزيع الجوائز والتقاط الصور مع الفنانين. «وجوه من لبنان»، اسم عريض وجميل ويدعو إلى التفاؤل، لكن لا يليق بحدث لا يمتّ إليه بصلة؛ لأن المكرّمين هم من أبناء lbci أو من يسعون إلى الانضواء تحت سقفها. أهم الجوائز التي وزّعت في ذلك الحدث كانت للإعلامية منى أبو حمزة التي نالت جائزة «أفضل مقدّمة برنامج اجتماعي»، ومايا دياب التي حازت جائزة «أفضل فنانة استعراضية». واللافت أنّ الجائزتين وزعتا على إعلامية تقدّم برنامج «حديث البلد» (الخميس 20:45 على قناة mtv)، وكذلك دياب التي تطلّ على القناة نفسها ببرنامج «هيك منغني». وقد رأى البعض أن «المؤسسة اللبنانية للإرسال» تغازل الجميلتين بتكريمهما، وقد تضمّهما لاحقاً تحت جناحيها في عمل تلفزيوني. فمن المعروف أن دياب لا تربطها علاقة قوية مع القائمين على mtv، كذلك فإنها تُغيّب عن «الموريكس دور» باستمرار، فوجدت في «وجوه من لبنان» متنفساً لها لتسلّم جائزة عن مجمل أعمالها.
بدأت عاصفة التكريمات تجتاح بعض اللبنانيين في الفترة الأخيرة، وتحوّلت أحياناً إلى ما يشبه العدوى. كل أسبوع يشهد تكريم جملة من الأسماء التي لا نعرف أعمالها أحياناً. وباتت كلمة «أفضل» من أكثر الكلمات استعمالاً في تسميات الجوائز. بعد عرض جوائز «وجوه من لبنان»، يطلّ علينا أواخر الأسبوع المقبل، وتحديداً نهار الأحد 23 حزيران (يونيو) الجاري، حفل توزيع جوائز «الموريكس دور» التي تنفرد قناة mtv بنقل وقائعها من «كازينو لبنان». وأمس، بدأت الصحافة تتداول أسماء الفائزين بتلك الجائزة. ورغم ذلك، يصرّ منظّمو الاحتفال على أن الأسماء لم توزّع على وسائل الإعلام، وأنّ ما ينشره الإعلاميون مجرّد تخمينات لا أكثر. ليس جديداً على «الموريكس» أن تعرف نتائجها قبل أيام من انطلاقها. هي تشهد سنوياً تجاذبات بشأن مدى صدقيتها. وقد أظهرت الأسماء أنّ «الموريكس» ستكون من نصيب: «أفضل مطرب لبناني» لوائل كفوري عن أغنيته «يا ضلي يا روحي»، و«أفضل مطربة لبنانية» لإليسا عن ألبومها الأخير «أسعد واحدة»، و«أفضل ممثلة» عن مسلسل «روبي» لسيرين عبد النور، و«أفضل ممثلة عربية» للممثلة المصرية غادة عبد الرازق عن مسلسل «مع سبق الإصرار»، و«أفضل ممثل عربي» لمكسيم خليل عن «روبي»، وغيرها من الجوائز. وسيشهد الاحتفال أيضاً تكريم المغنية الإماراتية أحلام على مسيرتها الفنية. ومن جملة المشاكل التي تعترض «الموريكس» طلب الشركة المنظمّة للحدث من الإعلامية ديانا رزق التي تطلّ ببرنامجين على قناتي «أوربيت» و«عيون بيروت»، أن تتولى مهمة تقديم «الموريكس». أثار اختيار رزق بلبلة داخل قناة mtv التي رأت أن الإعلامية التي ستقدّم الحدث يجب أن تكون من صفوفها أو مقرّبة إليها. كذلك اختير الممثل نيكولا معوض ليشارك في تقديم الحدث الذي يتوقَّع أن يشهد الكثير من الأحداث المشوّقة و... الخلافات.



«وجوه من لبنان» الليلة 21:30 على قناتي lbci و ldc