◄ بعد المقال الذي نشرته «الأخبار» بعنوان ««الجزيرة» شطبت فلسطين عن الخريطة» (الأخبار 12/6/2013) حول استبدال الفضائية القطرية لاسم فلسطين على الخريطة بـ«إسرائيل»، هدد نشطاء فلسطينيون بإغلاق مكاتب القناة في الأراضي الفلسطينية. ورأى ممثل الشباب الفلسطيني عبد الرحمن أبو جامع أنّ الخطوة تأتي في سياق «سياسة تتبعها قطر لطمس معالم فلسطين تاريخياً وحضارياً وثقافياً». وهدد أبو جامع بإغلاق كل مكاتب المحطة على الأراضي الفلسطينية «في حال استمرارها بهذه السياسة».


◄ نال الناشط السوري ورئيس «المركز السوري للإعلام وحرية التعبير» مازن درويش جائزة «برونو كرايسكي» للمدافعين عن حقوق الإنسان لعام 2013، بالتشارك مع الإثيوبية من أجل حقوق النساء والصحة بوليتيه جبري، والنمسوية سيسلي كورتي. وخلال الاحتفال الذي أقيم قبل أيّام في فيينا، تسلّمت زوجة درويش الصحافية يارا بدر الجائزة بالنيابة عنه، إذ لا يزال مازن معتقلاً لدى السلطات السورية منذ دهم قوى المخابرات الجويّة مقرّ عمله في دمشق العام الماضي.

◄ أفرج أمس عن المخرج سعيد الماروق بعدما أمضى أسبوعين في السجن (الأخبار 1/6/2013). ونقل موقع «النشرة» عن الماروق أنه سيعقد مؤتمراً صحافياً يشرح فيه أسباب القضية التي سجن لأجلها.

◄ أعلنت غوغل أوّل من أمس أنّ عشرات آلاف حسابات البريد الإلكتروني (جي مايل) لمستخدمين إيرانيين تعرضت لحملة اختراق على مدى أسابيع قبل الانتخابات الرئاسية التي ستجري مرحلتها الأولى اليوم. وأكّدت الشركة الأميركية أنّ «هذه الهجمات ذات دوافع سياسية تتعلق بالانتخابات الرئاسية على ما يبدو».

◄ يختتم «فنان العرب» محمد عبده الموسم الحالي من برنامج «أراب آيدول»؛ إذ يطل في الحلقة الأخيرة الأسبوع المقبل، بعد إطلالة فارس الأغنية العربية عاصي الحلاني في حلقة يوم الجمعة المقبل. أما اليوم، فستكون الفنانة المصرية شيرين ضيفة السهرة، قبل أن تطل الفنانة الإماراتية أحلام (أحد أعضاء لجنة التحكيم) غداً.

◄ في سابقة من نوعها منذ «ثورة 25 يناير»، ذكرت «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان» في القاهرة أخيراً أنّ محكمة جنح في محافظة بني سويف (شمال الصعيد) قضت بحبس الكاتب المصري ومؤسس «مركز الأرض لحقوق الإنسان» كرم صابر خمس سنوات بتهمة «ازدراء الأديان» على خلفية قصته «أين الله» الصادرة عام 2010.

◄ كشفت إدارة «مهرجان قرطاج» عبر موقعها الإلكتروني عن برمجمة الدورة الـ 49 التي تبدأ في 12 تموز (يوليو) حتى 17 آب (أغسطس). وسيشهد المهرجان مشاركة نجم الريغي شاغي، والفنان الفرنسي جان ميشال جار، وعازف السكسفون الكاميروني مانو دي بانغو، وعازف الغيتار باكو دوي لوشيا، واللبنانية ماجدة الرومي، وكاظم الساهر والشاب خالد.