عرفت الساحة الفنية في بيروت الفيديو كوسيط فني في التسعينيات، حين كان بعض الفنانين اللبنانيين يبحثون عن وسائط جديدة للتعبير عن مرحلة ما بعد الحرب الأهلية، قبل أن يصبح الفيديو من الوسائط الشائعة في بيروت اليوم. أما عالمياً، فإنّ أوّل أعمال الفيديو ظهرت في الستينيات.
والمهتمون بالاطلاع على أول وأبرز الأعمال في تاريخ هذا الفن، مدعوون إلى «مركز بيروت للفن» حيث يُقدَّم ٧٢ شريط فيديو لأكثر من ٥٠ فناناً في معرض بعنوان «فيديو فينتدج ١٩٦٣ ــ ١٩٨٣». اختارت منسّقة المعارض كريستين فان آش تقسيم المعرض (من تنظيم «مركز بومبيدو») إلى ثلاثة أجزاء تساعد الزائر في التجوال بين الحقب التاريخية والتوجهات الفنية التي تجمع كل قسم. وفي كل قسم، تتوزع غرف الجلوس حيث تعرض الفيديوهات على شاشات مجهزة. المفروشات والتلفزيونات المستخدمة في المعرض تعود إلى الحقبة الممتدة من الستينيات إلى الثمانينيات لإعطاء المشاهد فكرة عن نوعية الصورة التي كانت تنتج في تلك الحقبة. ومن أجل ذلك، تعاون المركز معCinema House Furniture لتجهيز سينوغرافيا المعرض بما يناسب زمن الأفلام.
القسم الأول يقدم أعمالاً تحت عنوان «الأداء والتصوير الذاتي»، ويبرز بواكير الفيديو التي بدأ الفنانين باختبارها عبر تصوير ذاتهم، مثل فيديو «حدث زر» لنام جون بايك، وغيرها لمارينا أبراموفيتش وبول ماكارثي. أما القسم الثاني «التلفزيون: الأبحاث، التجارب، النقد»، فيقدم أعمالاً لعبت فيها القنوات التلفزيونية دوراً مهماً في تأمين الكاميرات الغالية الثمن للفنانين، وعرض أعمالهم، ثم مرحلة النقد الذي طالها، كما في أعمال جان لوك غودار وجان كريستوف أفيرتي، وبوب ويلسون، وجوزيف بويز، وغيرهم. أما القسم الثالث «مواقف، أشكال، مفاهيم»، فهو مخصص لأعمال تركز أكثر على الأبحاث المفهومية، والعلاقة بين الفيديو وتاريخ الفن عبر أعمال لمنى حاطوم، ودانيال بورين وفاليه إكسبورت.
هكذا، يقدم المعرض تجارب فن الفيديو منذ الستينيات، وتطورها خلال عقدين. إنها فرصة ثمينة يوفرها المركز للفنانين وطلاب الجامعات، والجمهور المهتم، وطبعاً لكل متسائل حول الفرق بين فن الفيديو والأفلام السينمائية. أما الملاحظة الطريفة، فهي أنّ الشاشات كانت تلتقط محطة «تلفزيون لبنان» أثناء تركيب المعرض. احتمالٌ بات نادراً اليوم مع انتشار البث عبر الأقمار الاصطناعية، وهو ما دفع القائمين على المعرض، ــ على سبيل المزاح أو كنوع من التحية ــ إلى تخصيص شاشة تعرض برامج «تلفزيون لبنان» بنسخته الفيديو «فينتدج»، فابحثوا عنه!



«فيديو فينتدج ١٩٦٣ - ١٩٨٣»: حتى ٢٧ حزيران (يونيو) ــــ «مركز بيروت للفن» (جسر الواطي ـ بيروت) ــ للاستعلام: 01/397018