◄ رحل بعد ظهر أمس الممثل المصري شعبان حسين (1940)، ويُنتظر أن تقام الجنازة اليوم في «مسجد مصطفى محمود» في المهندسين في القاهرة بحضور أسرته ومجلس نقابة المهن التمثيلية. منذ الستينيات، عمل الراحل في مسرح الدولة، وتألق واشتهر في الأعمال المسرحية والتلفزيونية التي جمعته بمحمد صبحي. ومن أشهر أعماله: «ماما أمريكا»، «سنبل بعد المليون»، «يوميات ونيس»، «فارس بلا جواد»، «ناصر 56»، «العميل رقم 13»...
◄ تبث قناة «المنار» اليوم حلقة خاصة لمناسبة «يوم الأسير اللبناني» (18:00) من معتقل الأحرار في الخيام (جنوب لبنان)، وتستضيف عميد الأسرى المحررين سمير القنطار، ونائب رئيس «الجمعية اللبنانية للأسرى والمحررين» حسين دقدوق، ورئيس بلدية عيتا الشعب الأسير المحرر علي سرور، والناشطة الحقوقية الأسيرة المحررة نوال بيضون. الحلقة من إعداد وتقديم حسين ناصر، وإخراج محمد مصطفى شري.

◄ رغم تصريح سابق لمدير التسويق والعلاقات العامة في مجموعة «أم. بي. سي.» مازن حايك بشأن استمرار برنامج «الليلة مع هاني» لهاني رمزي حتى بداية رمضان، فوجئ فريق العمل بإنهاء التعاقد، ما دفع البعض إلى الربط بين هجوم رمزي المستمر على النظام في مصر واستسلام المحطة للضغوط. وقالت مصادر «أم. بي. سي. مصر» إنّ القرار لم يكن مفاجئاً، وإنّ العقد انتهى.

◄ يستضيف مارسيل غانم اليوم في «كلام الناس» (21:30 ـ lbci) النائب عن «القوات اللبنانية» أنطوان زهرا، والزميل إبراهيم الأمين في حوار مباشر عن ملف قانون الانتخابات، وتشكيل الحكومة، ووجود «حزب الله» في القصير.

◄ في بداية الصيف، يبدأ عرض فيلم The Citizen في الصالات الأميركية، وهو أوّل بطولة مطلقة للممثل المصري خالد النبوي في هوليوود. الشريط الذي أخرجه السوري سام قاضي يحكي قصة مواطن عربي يصل إلى أميركا قبل يوم واحد من تفجيرات سبتمبر، لتتوالى الأحداث في إطار تشويقي.

◄ أعاد موقع «الجزيرة إنكليزي» نشر مقال «آخر الساميين» للكاتب والباحث والأكاديمي الفلسطيني جوزيف مسعد بعدما حذفه قبل أيّام (الأخبار 21/5/2013). وفي مقال نشره على الموقع ضمن خانة «مدوّنة المحرر»، نفى مدير الموقع عماد موسى أن يكون سحب المقال بسبب «ضغوط سياسية أو رقابة معيّنة»، مشيراً إلى أنّه «بعد النشر، اعتبر المقال مشابهاً لآخر خاص كتبه مسعد بعنوان «الصهيونية، معاداة السامية، والاستعمار» في كانون الأول (ديسمبر) الماضي». جوزيف مسعد رحّب بإعادة نشر مقاله، إلّا أنّه استنكر كلام موسى في نص أرسله إلى موقع «الانتفاضة الإلكترونية». ورأى أنّ المقال الجديد يختلف عن ذلك المنشور سابقاً، لافتاً إلى أنّ العذر الذي قدّمه عماد موسى هو «محاولة لاحتواء الضرر، ورفض «الجزيرة» تحمّل مسؤولية الخضوع للإملاءات الصهيونية ــ الأميركية».

◄ أمس، تعرّضت كاميرا تابعة لقناة «الجزيرة» لإطلاق نار في طرابلس من دون وقوع إصابات بشرية.