في الحلقات السابقة من برنامج «بس مات وطن» (الجمعة 20:30 على lbci) للمخرج والكاتب شربل خليل، كان للوليد بن طلال حصّة الأسد من الاسكتشات التي أصابت المليونير في العمق وانتقدت أعماله بجرأة لافتة.


الأكيد أنّ فقرات البرنامج الكوميدي ليست عفوية ولا تنحصر في إطار خلق ابتسامة فحسب، بل تحمل أبعاداً أخرى. اعتبر البعض أنّ هجوم مخرج «بس مات وطن» المركّز على رجل الأعمال السعودي هو بمثابة الأخذ بالثأر لزملائه الذين صرفوا من شركة «باك» (الأخبار 10/4/2012) وإهمال الوليد لقضية أولئك الموظفين الذين لم يرسوا على برّ بعد.
بالطبع، شعر الكاتب والمخرج بالسعادة بعدما شاهد الإعلان عن اللقاء التلفزيوني مع الوليد على 23 محطة فضائية (الأخبار ٤/4/٢٠١٣)، وانتظر ذلك الحدث بفارغ الصبر و«طبخ» سيناريو برنامجه على نار هادئة. هكذا، قدّم تصوّره لخفايا الحلقة التلفزيونية المثيرة للجدل، وكيفية تعامل المليونير مع الإعلاميين وتسريب الأسئلة له. وحاول خليل أن يُظهر مدى تحكّم رجل الأعمال بالإعلام العربي، وكيف سخّر 23 قناة فضائية في خدمته، وقد أطلق على ذلك الاسكتش عنوان «لقاء خاص مع البليد بالأموال... ليرة وليرة فمليار...». وكما يقال، فإنّ المكتوب يُقرأ من عنوانه. صبّ خليل كل سخطه على التايكون السعودي شكلاً ومضموناً.
يعرف الكاتب أن القائمين على lbci لن يحذفوا أي لقطة تتعلّق بالوليد، بل سيشعرون بالبهجة جرّاء ذلك الاسكتش، وخصوصاً بالنظر إلى السجلّ الحافل من المشاكل بين رئيس مجلس إدارة «المؤسسة اللبنانية للإرسال» بيار الضاهر والوليد.
في اتصال مع «الأخبار»، ينفي خليل تسخيره أي لقطة في برنامج «بس مات وطن» ضدّ الوليد أو للدفاع عن المصروفين من شركة «باك»، مبرراً ذلك بأنه ليس محامياً عن هؤلاء. ويلفت إلى أن تلك الاسكتشات لا تحمل أيّ أهداف مبطّنة، بل إنّ الوليد مثل كثيرين من الأشخاص الذين يتعرّضون مراراً للانتقاد في برنامج خليل بعد تصريحات يطلقونها أو نتيجة ظهورهم الإعلامي. ويعتبر أنّ إطلالة الوليد على 23 قناة فضائية، كانت نافرة ومتناقضة في الوقت نفسه، لأنّ رجل الأعمال شدّد في بداية الحلقة على أنه لا يحبّ الظهور الإعلامي، لكنّه جنّد كل تلك القنوات لنقل لقائه. ويكشف خليل أنه أجرى بعض التعديلات في الشخصيات التي تطلّ في برنامجه الكوميدي، وأضاف إليها بعض التمويه في الشكل الخارجي أو الحديث، لكي يشعر المشاهد بالفضول للتعرّف إلى تلك الشخصيات التي تكون مبهمة في معظم الأحيان. ينفي خليل معرفة القائمين على lbci بمضمون أي حلقة من برنامج «بس سمات وطن»، ويؤكّد أن القناة تتسلّم الحلقة المسجّلة، قبل ساعات قليلة من عرضها، من دون أن تتدخّل في تفاصيل الحلقة وضيوفها. وعن الأخبار التي انتشرت أخيراً وتفيد عن قرب إطلاق خليل قناة تلفزيونية خاصة به، لم يعطِ الأخير أيّ تفاصيل حول ذلك المشروع، واكتفى بالقول بأنّه يقرأ تلك الأخبار في وسائل الإعلام.

«بس مات وطن» الجمعة 20:30 على lbci