■ في إطار «محاضرة قسطنطين زريق السنوية»، تقيم «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» محاضرة بعنوان «إعادة النظر في مستقبل فلسطين: أبعد من الإجماع على الدولتين» يقدّمها ريتشارد فولك، مقرّر الأمم المتحدة بشأن حقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


المحاضرة التي تقام في السادسة من مساء 25 نيسان (أبريل) في «الجامعة الاميركية في بيروت» (هوسلر أوديتوريوم) تقف عند التطوّرات الأربعة المهمة في مسيرة النضال الفلسطيني من أجل سلام عادل وهي: تضاؤل توقع قيام دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة، وقصور الديبلوماسية الدولية في التعامل مع حكومة مؤيدة للاستيطان في تل أبيب، والمتغيرات في الميزان الاقليمي الذي بات يصب في مصلحة النضال الفلسطيني، وتبدّل في تكتيكات المقاومة الفلسطينية مع توسّع الحملة العالمية لمقاطعة اسرائيل. للاستعلام: 01/804959

■ يقيم «المركز الثقافي الروسي» في بيروت حفل توقيع لكتاب زينات بيطار «العصر الفضي في الشعر الروسي» (نلسن) في السادسة من مساء الثلاثاء المقبل في قاعة المعارض في المركز. يتخلل الاحتفال كلمة لرئيسة اللجنة الوطنية للأونيسكو في لبنان زهيدة درويش، وقراءة شعرية بالعربية يؤديها الفنان رفعت طربيه، وقراءة شعرية بالروسية تلقيها مارينا سري الدين. للاستعلام: 01/790212

■ كوانتن تارنتينو يثير الجدل مجدداً، لكن في الصين هذه المرة! بعدما علت أصوات كثيرة في الولايات المتحدة احتجاجاً على فيلم «دجانغو الطليق» (2012) بدعوى «تسخيفه لنضال الأميركيين السود»، ها هو يصطدم بالرقابة في الصين رغم أنّه كان سيدخل التاريخ بوصفه أول فيلم يعرض للسينمائي المثير للجدل في الصين. لكن الشريط سُحب في اللحظات الأخيرة من صالات العرض في البلاد يوم الخميس الماضي. صحيح أنّ الحجة كانت «مشاكل تقنية من دون إعطاء موعد جديد لطرحه في الصالات»، إلا أنّ ما رشح من معلومات أنّ الرقابة الصينية تحفّظت على مشاهد العري في الشريط. يذكر أنّ فيلم تارانتينو حقّق إيرادات تصل إلى 160 مليون دولار في الولايات المتحدة.

■ في مناسبة يوم الأسير الفلسطيني، تقيم جمعية «ممكن» و«دار نلسن» توقيعاً لكتاب «أجفان عكا» للكاتبة الفلسطينية حنان بكير في السادسة من مساء 17 نيسان في مقهى «ة مربوطة» (الحمرا).

■ عن الظلال التي يخلّفها الضوء وراء الإنسان، ووجهنا العدمي الذي يلاقي حتفه حالما يصطدم بالعتمة، أنجز شادي أبو سعدة (1983) معرضه الجديد. تحت عنوان «ظل الظل» سيعرض التشكيلي السوري الشاب أعماله التي رسم فيها ظلالاً بأشكال مختلفة ابتداءً من 18 نيسان (أبريل) حتى 11 أيار (مايو) في «آرت لاب» (الكرنتينا).
للاستعلام: 03/244577

■ اختار منذر بعلبكي من «مسرح المدينة» القديم (كليمنصوه ــ بيروت) فضاءً لتقديم «حركة العين السريعة». العرض الذي قدّمه العام الماضي في مدخل فضاء «أشكال ألوان» (جسر الواطي ـ بيروت)، سيقودنا فيه إلى عملية بحث مختلفة في العقل الباطني مستعيناً بتجهيز سمعي وبصري مشكّلاً ديكوره من سلّم وحافّة يقف عليها في منتصف الحائط. يستمر العرض ثلاثة أيام بدءاً من 18 نيسان.
للاستعلام: 03/628266

■ برعاية وزارة الثقافة اللبنانية، يقيم الفنان ناجي الحلبي معرضه «فراشات» بدءاً من 25 نيسان في «قصر الأونيسكو» في بيروت.
للاستعلام: 70/051904