«يا إلهي ماذا فعلتُ؟»

المدينة ــ 16/4 ــ س: 8:30

أحد أكثر الكوريغراف المعاصرين استفزازاً في نيويورك، يعتلي الخشبة في مونولوج كوميدي. ينطلق ميغيل غوتيريز من بعض المواضيع مثل العنصرية، ليصل إلى صعود الفنانين نحو النجاح. بثياب ملوّنة وكعب عال وشعر أبيض، يكشف عن أحلام ورغبات شخصية ومضطربة.



«دموع صافية ــ مياه معكّرة»:
المدينة ــ 11 و12/4 ــ س: 8:30

بعد «إلى من أحب»، أنجز تييري سميتس «دموع صافية _ مياه معكّرة» لفرقة «تور» البلجيكية. في جو من الكآبة والسوداوية، يؤدّي سبعة راقصين العرض يرافقهم على الخشبة ثلاثة موسيقيين. هنا، يطوّر سميتس كتابة كوريغرافيّة معقّدة، عاكساً الخوف من اختفاء الأشياء.


«ذلك الجزء من الجنة»
المدينة ــ 13/4 ــ س: 8:30

من أجواء الحرب الأهلية اللبنانية، خرج عمر راجح بعرضه. خمس نساء نجون من الحرب، لا يزلن يصارعن اقتناعاتهن، وخساراتهن وخيباتهن المتتالية. أجسادهن وأرواحهن الجريحة تخبر قصصهن، حيث الجسد ذاكرة حيّة للتشوّهات والندوب التي تركها كل هذا العنف.




«الجذور»:
المدينة ــ 18/4 ــ س: 8:30

11 راقص هيب هوب يأخذوننا إلى رحلة، تنفتح آفاقها فصلاً بعد فصل. العرض الجديد للكوريغراف الفرنسي قادر عطو مع فرقة «أكروراب» الفرنسية، يركّز على الجذور والبصمات التي نخلّفها وراءنا. مزيج من الهيب هوب والرقص المعاصر يوائم بين إيقاع الجسد والروح.





«دنس»
المدينة ــ 14/4 ــ س: 8:30

بعدما شاهدناه العام الماضي إلى جانب الفرنسية إميلي توماس، يقدّم علي شحرور عرضه إلى جانب ميا حبيس. في «دنس»، تتحرّك الأجساد بحثاً عن الحركة، يظهر العرض العنف الجسدي والنفسي، وتلطم الصدور على وقع أناشيد دينية تزيد الضربات عنفاً.





Rêv›illusion
المدينة ــ 15/4 ــ 8:30

إنّه أحد فناني الكوريغراف الطليعيين على الساحة الأوروبية والعالم العربي. المغربي توفيق عزديو، سيطلق نداءً من أجل حرية التعبير في أعقاب الربيع العربي. في عرضه «الحلم _ الوهم» (عمل قيد التطوّر)، يقدّم عزديو مراجعة للوهم عندما تتغلب ثورة الجسد على الوعي.