◄ انضمّ نور الشريف إلى قطار دراما رمضان المقبل ليكون آخر نجم يبدأ تصوير مسلسله لهذا العام. إذ احتفل الممثل مع الممثلتين صبا مبارك وعبير صبري ببدء تصوير مسلسل «خلف الله» الذي سيبث حصرياً على شبكة قنوات «بانوراما» ومن توقيع المخرج حسني صالح.


◄ اعتذرت كندة حنا عن عدم مشاركتها في الجزء الخامس من مسلسل «صبايا» الذي كان متوقعاً بدء تصويره مطلع الشهر المقبل في بيروت. وكتبت الممثلة السورية على صفحتها على الفايسبوك :«أعتذر من جمهور «صبايا» ومن الشركة المنتجة هذا العام عن عدم مشاركتي في العمل، وأتمنى لهم التوفيق».

◄ كشفت هالة سرحان أنها تعاقدت مع إدارة قناة «دريم» الفضائية لتقديم برنامج يومي على شاشتها. وأعلنت الإعلامية المصرية أن العمل الجديد سيعرض مساء كل يوم في توقيت برنامج «العاشرة مساء» الذي كانت تقدّمه منى الشاذلي. وكانت الأخيرة قد تركت قناة «دريم» فجأة، الأمر الذي أدى إلى سحب عدد كبير من المعلنين إعلاناتهم.

◄ بعد أخذ وردّ، أعادت شركة «سما الفن» أو «سوريا الدولية للإنتاج الفني» الاتفاق مع المخرج عامر فهد لإنجاز «بقعة ضوء 10»، على أن يباشر التصوير قريباً في اللاذقية وطرطوس، ويجمع نخبة نجوم المسلسل المعروفين.

◄ كشف المخرج السوري نجدت أنزور في حديث مع وكالة «فرانس برس» أنه يعدّ ثلاثية درامية تحاكي الأزمة السورية وتشرح المواقف المتناقضة حولها. وتم تصوير مشاهد العمل في مناطق قريبة من خطوط القتال في محيط داريا، في ريف دمشق. ورأى المخرج أن تلك الأزمة لا يمكن أن تغطّى في مسلسل واحد، لذلك «اخترنا هذا الشكل الجديد من خلال ثلاثية تحاكي الأزمة وتشرح أبعادها». ولفت أنزور «إلى أننا نسمع في الأخبار وجهتي النظر اللتين تتصارعان، لكن عندما نكون على الأرض، نحاكي الواقع ويمكن أن تكون الحقيقة مغايرة للإعلام». وأوضح المخرج أنه «لا حاجة إلى ديكور يحاكي الدمار أو مؤثرات بصرية خاصة. فالمكان الذي جرى فيه التصوير يشهد دماراً واسعاً، ويمكن رؤية شارع طويل تصطف على جانبيه أبنية مدمرة أو محترقة بالكامل تخلو من أي أثر للحياة».

◄ أعربت «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان» عن انزعاجها من قيام السلطات الكويتية بوضع مدير تحرير صحيفة «العرب» القطرية الصحافي عبد الله بن حمد العذبة ضمن قائمة الممنوعين من دخول أراضيها على خلفية كتابات له تتناول حالة الديموقراطية في بلده. كما أدانت الشبكة الحكم الصادر عن «المحكمة الابتدائية الإماراتية» بسجن الناشط عبد الله الحديدي لعشرة أشهر، على خلفية نشره تفاصيل عن إحدى جلسات محاكمة والده ضمن مجموعة الـ 94 معارضاً إماراتياً المتهمين بـ«التخطيط لقلب نظام الحكم».

◄ قال مراسل «فرانس برس» إن المحكمة الابتدائية في ولاية قابس، جنوب شرق تونس، قضت بتغريم رسامي «الغرافيتي» شاهين بالريش وأسامة بوعجيلة (ينتميان إلى مجموعة «زواولة») مبلغ 50 يورو (100 دينار) لكل منهما، بتهمة «الكتابة على عقار للدولة بدون ترخيص».