خلال العامين الماضيين، لم تعد lbci تستغني عن التعاقد على البرامج والأعمال الدرامية كي تتمكن من تقديم مروحة منوّعة من الأعمال ضمن شبكات برامجها من دون أن تتكلف عناء دفع مبالغ طائلة تتيح لها المنافسة في العروض الأولى. يأتي ذلك خلافاً لما كان عليه الوضع قبل انفراط التوأمة بين المحطة اللبنانية والقناة الفضائيّة. أما اليوم، فجديدها برنامج كوميدي يحمل اسم «كوميكاز» (الاثنين 21:30)، وآخر اجتماعي ــ إنساني بعنوان «شو القصّة» يعرض كل يوم أحد.
فيما تستعدّ «المؤسسة اللبنانية للإرسال» لتقديم برنامجين من إنتاج «فانيلا بروداكشن» يفترض أن ينطلق أحدهما في أيار (مايو) المقبل. الأول هو النسخة العربية من البرنامج الأوسترالي Celebrity Splash الذي يمتحن المشاهير في الألعاب المائية، بعدما سبق أن امتحن أهل الفن في الغناء والرقص. يشارك المشاهير في البرنامج بعد تلقيهم تدريبات على أيدي مدربين محترفين، وسيلتزم هؤلاء أن ينتقلوا إلى دبي لتصوير الحلقات. ومن المتوقع أن تعرض الحلقات على إحدى الفضائيات العربيّة في موازاة عرضها على قناتي lbci وLDC. وفي جعبة رولا سعد صاحبة «فانيلا» أيضاً النسخة العربيّة من البرنامج العالمي Leavin’ you a song الذي تقوم فكرته على المنافسة في الغناء الفردي أو الجماعي بين الأطفال والمراهقين الذين لا تتجاوز أعمارهم 15 عاماً، أمام لجنة تحكيم مؤلفة من فنانين وإعلاميّين. مهما دنا موعد العرض، تبقي رولا سعد طوقاً من السريّة مفروضاً على تفاصيل برامجها، وتصعب معرفة معلومات أكيدة قبل أن تفرج بنفسها عن بعضها. وبالتالي، لا تزال أسماء المشتركين والعاملين غير واضحة، باستثناء طوني قهوجي الذي سيخرج أحد البرنامجين، قبل أن يتفرغ في منتصف أيلول (سبتمبر) المقبل لتنفيذ الموسم التاسع من برنامج «ستار أكاديمي أرابيا» من دون أن ننسى برنامج State Academy لمالك مكتبي الذي تأجّل موعد عرضه قليلاً.
اليوم، تبدو «المؤسسة اللبنانية للإرسال» كمن أراد توجيه ضربة إلى mtv، عبر تعاقدها مع الكاتبين نبيل عساف وجيسكار لحّود اللذين يعملان على إنجاز ثلاثة برامج دفعة واحدة لمصلحة المحطة: «كوميكاز» و«كتير سلبي شو»، و«نمرة زرقا». وبعد أسبوعين، يبدأ تنفيذ سيتكوم «نمرة زرقا» من إخراج السوري تامر إسحق صاحب مسلسل «الدبور». إذاً، لن يخرج جوي بيار الضاهر السيتكوم كما أُعلن سابقاً بسبب شغله بتنفيذ سلسلة مشاريع فنية، لم يعلنها حتى اللحظة.
وكانت المحطة قد أطلقت أوّل من أمس برنامج «كوميكاز» مع مجموعة من الكوميديّين الذين يسميهم البيان الترويجي للمحطة «الانتحاريّين». يعتمد العمل الجديد على التنافس بين فريقين يتألف كل منهما من ثلاثة كوميديين معروفين، إلى جانب فريق مساند من الناس العاديين. يقع على عاتق المساعدين إبراز ضحكاته كردة فعل على الاسكتشات الكوميديّة التي يقدّمها الفريق الأساسي، على أن يحاول الامتناع عن الضحك للفريق المضاد، وإلّا يخسر من رصيده المالي. البرنامج من إنتاج key production وتقديم رين سبتي، الآتية من روتانا وLBC الفضائيّة. وعما إذا كان لحود وعساف قد اتفقا على تنفيذ البرنامج لمصلحة lbci بعد انفصالهما عن mtv (قدّما عبرها «كتير سلبي»)، يؤكد عساف لـ«الأخبار» أنّه «صُوِّرت الحلقة التجريبية من «كوميكاز» في «استوديو فيزيون»، وأنّ مدير البرامج في mtv كريستيان الجميل كان يعلم أنّه ستُقدَّم نسختان منها: الأولى له والثانية لنظيرته في lbci جوسلين بلال». ويضيف عسّاف: «عرض lbci، كان أفضل لنا لأنّه يتيح لنا تقديم «كتير سلبي شو» على امتداد السنوات الخمس المقبلة، وتقديم «كوميكاز» على مدى عامين، إضافة إلى سيتكوم «نمرة زرقا»». وأوضح عسّاف أنّ «العرض الجيّد ككل أسهم في اختيارنا لـ lbci»، غير أنّه ما زال يجهل موعد عرض السيتكوم، علماً بأن موضوعه يدور حول الانتخابات النيابية، ما يعني ضرورة تنفيذه وعرضه قبل انتهاء الموسم الانتخابي. وفي زحمة انهماك إدارة المؤسسة بالبرامج الجديدة، استفاد عساف ولحود بإفراجها عن سيتكوم «فرن الصبايا دوت كوم» الذي ظل حبيس الأدراج طويلاً. عرضته المحطة في الفترة الصباحية قبل شهرين، علماً بأنّ العمل كان يفترض أن يبصر النور قبل خمس سنوات، ولم يعرض إلا لجمهور قناة «lbc أوروبا» في الموسم الرمضاني.
لن تغيب «المؤسـسة اللبنانيّة للإرسال» عن البرامج الإنسانية والاجتماعيّة. بعد برنامج «صفحة جديدة»، تطلق القناة يوم الأحد المقبل برنامج «شو القصّة» الذي يروي قصص أشخاص حلموا، وعمد فريق العمل إلى تحقيق أحلامهم. المولود الجديد سيكون من تقديم إليز فرح باسيل، فيما ستتولى ديزيره فرح المعروفة بـ«ديدي» إعداده وإنتاجه.
وبعيداً عن البرامج ومن قلب الدراما اللبنانية، تطلق المحطة الأسبوع المقبل مسلسل «جذور» للكاتبة كلوديا مرشليان، ومن إخراج فيليب أسمر وإنتاج مفيد الرفاعي. لن ينحصر عرض المسلسل بـ lbci، بل سيتزامن الأمر مع عرضه على قناتي «أبو ظبي الأولى»، و«النهار» المصريّة فور انتهاء عرض مسلسل «عندما يبكي التراب» (كتابة جان شمعون وإخراج إيلي معلوف) الذي يحصد نسبة مشاهدة عالية.