تعتبر الممثلة الراحلة علياء نمري الصورة الأجمل للأم في الدراما اللبنانيّة. لم تمارس أمومتها على أولادها وابنتها ليليان نمري فحسب، بل على الممثلين الآخرين أيضاً الذين كانت تعاملهم كأبناء حقيقيين، فكانت أبرع من جسّد دور الأم الطيبة. وتشكّل الممثلة رنده كعدي صورة الأم الشابة التي تحتضن ممثلين يكونون أحياناً في سن قريبة من عمرها، لكنها تعرف بحنانها كيف تقنع الجمهور بأنها «الأم». كذلك، فالممثلة القديرة وفاء طربية تؤدي مشاعر الأمومة خير تجسيد على الشاشة، وتبرع بشخصيّة الأم الشريرة والمتآمرة القادرة على فعل أي شيء لتحقق مطامعها.
وطبعاً لا يمكننا أن ننسى الراحلة ليلى كرم التي اشتهرت بدور الأم القاسية.
وإذا كانت هؤلاء الممثلات قد اختبرن تجربة الأمومة في الواقع والتمثيل، فإن أكثر من ممثلة لم يعشن الأمومة، إلا أنّهن أدين الدور باقناع كالممثلتين هند طاهر ونجلا الهاشم. أيضاً، استطاعت الممثلة ختام اللحّام التي لم ترزق بأطفال في الواقع، أن تجسّد بكل صدق دور الأم الطيبة حيناً والقاسية أحياناً. تقول اللحّام لـ«الأخبار»، إنّها سمعت كثيراً من يقول لها إنّها مقنعة في أدائها مثل الممثلة المصرية الراحلة أمينة رزق، لأن مخزون العاطفة لديها مرتفع، ويصل إلى المتلقي من دون تكلّف. وتوضح «أنا متصالحة مع نفسي، ومقتنعة بأن ما حرمت منه، قادرة على أن أشعر به مع أولاد أخوتي ومع الأشخاص المحيطين بي، ومع الممثلين أيضاً». تعرب الممثلة عن سعادتها بأنّ العيد لا يمرّ عليها من دون معايدات. تقول «أتلقى اتصالات يهنئني فيها أولادي ــ الممثلون بهذا العيد». تضج ختام بالأمومة بنبرة صوتها وملامحها وعفويتها. ولعل القدر هو ما دفعها إلى طريق التمثيل لتكون نموذج التضحية الأجمل، وتلعب الدور الذي حرمت منه في الحياة. أما اليوم، فتمثل ختام اللحام دور والدة مقاوم في مسلسل «قيامة البنادق» للمخرج عمّار رضوان، وأيضاً والدة لطفلين خطفهما شقيقها ليجبرهما على التسوّل في مسلسل «شوارع الذل». كما تلعب ختام دور والدة رولا حمادة في مسلسل «أشرقت الشمس» للمخرج شارل شلالا. ولعل «جذور» هو الوحيد بين الأعمال الجديدة التي تبتعد فيه عن شخصيّة الأم، حيث تؤدي دور المرأة السوقية والوصوليّة.
في مثل هذا اليوم من كل عام، تجد ختام اللحام مجموعة ممثلين يعايدونها في هذه المناسبة بعدما قدّمت دور والدتهم على الشاشة. هكذا، تعايد نادين الراسي «والدتها» في مسلسل «لونا»، ومثلها يفعل يوسف حداد الذي جسّد دور ابن ختام اللحام في مسلسل «العنب المر».