مرة جديدة، تخطو «متروبوليس أمبير صوفيل» خطوة إضافية في وضع أفلام من العالم في متناول المؤمنين بالسينما كمساحة للجدل والإبداع. تحت عنوان Cinema Mondial Tour، تقدّم الصالة أسبوعاً تعرض فيه أفلاماً من مختلف القارّات، بعضها نال إعجاباً عالمياً، وبعضها اتخذ طابع المواجهة التي أدّت إلى محاكمات رأي مثل «وداعاً» (2011 ــ 14/2). أخذ العمل مخرجه الإيراني محمد روسولوف إلى تظاهرة «نظرة ما» في «مهرجان كان»، وإلى السجن لأنه عُدّ خارقاً للقانون بتصويره سراً.


يتناول فيلم روسولوف، قصة محامية شابة من طهران تسعى إلى الخروج من العاصمة والتفلّت من الرقابة الصارمة المفروضة عليها بسبب نشاطات زوجها الصحافي المطلوب من السلطات. لكن البطلة تفشل في ذلك، ويكون الوداع وداعاً للأمل، لا وداعاً للبلاد. من جنوب أفريقيا يُعرض «كنغ ناكي والحوافر الهادرة» (2011 ــ 79/2) للمخرج تيم ودج. يتحدث الفيلم عن تعلّق البطل بأحد الأحصنة، دافعاً كل ما يملك للحصول عليه، ما أدّى إلى اتهامه بالتهوّر والجنون. ومن صربيا، يقدّم نيكولا لزايش «تيلفا روش» (2010ــ 16/2) الفائز بجائزتي أفضل فيلم وأفضل ممثل في «مهرجان سراييفو». يتحدث الفيلم عن قصة مراهقَيْن تصطدم صداقتهما بحبهما للفتاة نفسها، حيث يُظهر المخرج الصراع الداخلي ليوميات مشتركة مع أشخاص آخرين، والضريبة العاطفية المدفوعة مقابل ذلك.
ومن سوريا، يشارك فيلم «امرأة من دمشق» (2008 ــ 17/2) للسورية ديانا الجيرودي. الفيلم سابق على الوضع الحالي في سوريا، يروي حكاية امرأة تحاول التوفيق بين حاجات عائلتها وطموحها في مجتمع ذي تقاليد صارمة. ومن تشيلي يشارك «من الخميس إلى الأحد» (2012 ــ 18/2) لدومينغا سوتومايور التي نالت عليه «جائزة النمر» في «مهرجان روتردام». من خلال الطفلة لوسيا، تُظهر المخرجة مأساة تفكك العائلة، وتداعياتها على الأطفال. ومن الصين، يعرض وثائقي «القطار الأخير إلى المنزل» (2009 ــ 19/2) لليكسن فان الذي يتابع النزوح السنوي الأكبر في التاريخ، حيث يضطر أكثر من 130 مليون صيني للعودة إلى قراهم النائية، لقضاء العطلة قبل العودة إلى أعمالهم في المدن! وأخيراً يطل عدي رشيد بـ«كرنتينا» (2010 ــ 20/2) الذي يقدم العراق اليوم كـ«حجر صحي مغلق»، بينما شخصياته غارقة في أزمات نفسية سببتها حالات القتل والاغتصاب منذ الاحتلال حتى اليوم.




Cinema Mondial Tour: من 14 حتى 20 الحالي ــ «متروبوليس أمبير صوفيل» (الأشرفية ــ بيروت) ــ للاستعلام: 01/204080 ــ العروض عند الثامنة