خرجت مسرحية «شمس وقمر» التي يلعب بطولتها عاصي الحلاني والممثلة نادين الراسي ويخرجها منجد صبري الشريف من قلب الثورات التي تهبّ على العالم العربي. خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم أمس في أحد فنادق بيروت للإعلان عن العمل الجديد، بحضور الأبطال، كشف مؤلف المسرحية الملحن وجدي شيّا أنّه أحبّ أن يقدّم في عمله «نوعاً جديداً من الثورات ترفع شعار الإنسان أولاً».
أما عاصي الحلاني، وقبل أن يعرّف عن شخصية «شمس» التي يلعبها في المسرحية، فقد طلب من الحضور الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الجيش اللبناني الذين سقطوا في عرسال قبل أيام. الفنان الذي بدا شاحب الوجه، تلعثم قليلاً خلال حديثه وتاه بين اسم المخرج وكاتب العمل، لكنّه وعد بمسرحية على قدر الآمال.
«شمس وقمر» هي المسرحية الثالثة في رحلة «فارس الغناء العربي» مع المسرح. لم يخف الحلاني أنّ إعجابه بالعمل الجديد سببه شخصيّتا البطلين اللتان تحدثان تغييراً لافتاً. ولم ينس أن يأخذ صوراً من الراهن العربي ويسقطها على المسرحية، معتبراً أنّ شخصية قمر تحدث تغييراً إلى الأفضل وليس كما هي الحال في الدول المحيطة التي تبدّلت إلى الأسوأ، لافتاً إلى أنه يحبّ الربيع عموماً، و«لكن ليس الربيع المليء بالتفجيرات والاغتيالات، لأنّ التغيير في محيطنا لا يأتي لصالح المواطن».
تحدّث عاصي عن «شمس» بكل حماسة. هو اعتاد لعب دور البطولة، بينما نادين الراسي عبّرت عن خوفها من دور «قمر» (عُرض سابقاً على لطيفة التونسية)، لأنّها تضع كل ثقلها في العمل، أكان لناحية التمثيل أم الغناء، مطالبة الصحافيين بأن يكونوا رحماء في نقدهم.
بدوره، كشف شيّا أنّ العمل كان يجول في باله قبل أكثر من سنتين، لكن لم تتوافر الظروف لتحقيقه. هو استعراض لبناني يتحدث عن الوطن والحرية وعدم الخضوع لأي سياسي. بينما وصف منجد صبري الشريف المسرحية بأنها تدعو إلى «تغيير حضاري لا الى مجرّد التغيير فقط». اختار القائمون على العمل عرض المسرحية في 13 آذار (مارس) على مسرح «كازينو لبنان»، ذلك الشهر الذي يرتبط بمواعيد سياسية جمّة، فجاء العمل ليفصل بين 8 و14 آذار كأنه يخلق خطاً وسطياً. تستمر المسرحية شهراً، مع احتمال قيامها بجولة عالمية. يعيش الحلاني زحمة أعمال حالياً. فقد كشف أنّه يحضّر مسرحية أخرى يلعب بطولتها وتعرض في بعلبك في إطار مهرجانها الدولي الصيف المقبل، لافتاً إلى أنّ العمل الذي يحمل عنوان «عاصي والحلم» يخرجه جو مكرزل وتحضر فيه ألحانه التي اشتهر بها ولقيت رواجاً لدى الناس. ولفت الفنان لـ«الأخبار» إلى أنّ إرهاقه في المؤتمر سببه سهره خلال اليومين الماضيين لتصوير أغنيته الجديدة «مصيبة» التي يخرجها فادي حداد وتبصر النور قريباً. يذكر أنّ مجموعة ممثلين يشاركون في «شمس وقمر»، أمثال خالد السيد، وكارلا بطرس، وجان قسيس، وميشال غانم، وغريس الريس... والسؤال الذي يطرح نفسه: هل تكرّر المسرحية الجديدة التجارب السابقة التي تحدثت عن الثورات على غرار عروض كركلا والرحابنة؟