■ أُعلن صباح أمس عن تأسيس جمعية «بان» (القلم) للكتاب اللبنانيين. وفي المؤتمر الصحافي الذي حضره عدد من أعضاء الجمعية، ألقت الكاتبة هيام يارد رئيسة الجمعية كلمة أوضحت فيها أنّ الجمعية حصلت على قبول عضويتها في منظمة «بان» الدولية في أيلول (سبتمبر) الماضي. ثم تلت بعض الأهداف الأساسية للجمعية التي تتمثّل في الدفاع عن حرية التعبير والإبداع، وتعزيز دور الأدب كجسر بين الثقافات، وتشجيع المواهب الشابة، وإقامة ندوات ومهرجانات سنوية. وتم توزيع بيان صحافي تضمن أسماء الهيئة التنفيذية للجمعية، وأعضاء الهيئة الاستشارية، وأعضاء الجمعية العامة.
■ احتلّ مازن كرباج موقعه بوصفه أحد روّاد التجريب على الساحة المحليّة، سواء على صعيد الموسيقى أو الكوميكس. بقلم الحبر الأسود، يعالج الفنان اللبناني ثيمات الوقت والموت والمدينة، وصولاً إلى اللاموضوع، أو تكسير الموضوع وتحرير الإبداع من وزره، مبتدعاً شخصياته داخل واقع عبثي ليس سوى مرآة الراهن اللبناني. بعد غد، يحلّ صاحب «هذه القصة تجري» (الآداب) ضيفاً على الدورة 40 من «مهرجان أنغولم الدولي للكوميكس» (جنوب غرب فرنسا) الذي يبدأ في 31 الحالي ويستمرّ حتى 3 شباط (فبراير). في هذا المهرجان الذي يعدّ الأضخم للشرائط المصوّرة على مستوى أوروبا، يقدّم كرباج معرضه Plus Jamais الذي يجمع حوالي 70 قصّة رسمها بين 2001 و2012 ، على أن تنشر في كتاب يصدر عن «أبوكاليبس» الفرنسية.
للاستعلام: http://www.bdangouleme.com

■ في الأول من أيلول (سبتمبر) 1920، أعلن الجنرال غورو دولة لبنان الكبير. قد تنحصر معرفتنا بتلك المرحلة الأولى من الانتداب الفرنسي على لبنان بكتب التاريخ. لكن «قسم الآثار وعلوم المتاحف» في «جامعة البلمند» بالتعاون مع «بينالي بيروت للصورة» و«مؤسسة آنّا ليند»، و«المعهد الفرنسيّ» (لبنان) و«متحف ألبرت خان» (باريس) يعود إلى تلك المرحلة عبر معرض للصور والأفلام القديمة المنتقاة من «متحف ألبرت خان». تحت عنوان «لبنان في العقد الثاني من القرن العشرين من منظار الجنرال غورو»، يفتتح المعرض في الرابعة من بعض ظهر اليوم في «قاعة المعارض» («جامعة البلمند»، شمال لبنان) تليه طاولة مستديرة بعنوان «الجدليّة التاريخيّة في نشأة الدول» يشارك فيها أورليان شوفاليه، جورج نحّاس (رئيس الجلسة)، سليمان تقيّ الدين، عصام خليفة، محمود حدّاد، منذر جابر وهيام ملاط. علماً أنّ المعرض يستمرّ حتى 5 شباط (فبراير) المقبل.

■ تتعمّق أعمال ماريا إيرين فورناس (1930) بالقضايا الاجتماعية والشخصية، مستمدةً عناصرها من الواقع. في 1963، كتبت المؤلفة المسرحية والمخرجة الكوبيّة الأميركية نصّ There! you died الذي صار عنوانه لاحقاً «تانغو بالاس». المسرحية التي قدّمتها للمرّة الأولى ورشة عمل مؤلَفة من مجموعة ممثلين في سان فرانسيسكو، يقدّمها جوزيف زيتوني وابراهيم منتوفي في «دوار الشمس» (الطيونة). يضيء العرض على صراع السلطة من خلال شخصيتين ضمن ثلاثة فصول من الكوميديا السوداء. يعرض العمل الذي أخرجه جوزيف زيتوني ابتداءً من 31 كانون الثاني (يناير) حتى 3 شباط (فبراير) 2013.
للاستعلام : 01/381290