◄ تطرح «أشباح المدينة المقتولة» («منشورات الاختلاف»، الجزائر ــــ «منشورات ضفاف»، بيروت) أسئلة شائكة عن العنف الذي عصف بالجزائر منذ النضال ضد الاستعمار الفرنسي عام 1954 إلى ما بعد الاستقلال عام 1962. يؤرّخ الجزائري بشير مفتي في روايته الجديدة لزمن من العنف عبر شخصيات تحكي بصوتها المعذّب حكايتها داخل نفق مظلم.
تضاف هذه الرواية إلى أعمال عديدة لصاحب «دمية النار» التي وصلت العام الماضي إلى القائمة القصيرة لجائزة «بوكر» العربية.

◄ حول الظروف التي نشأت فيها الدولة الإسلامية، أنجز الأكاديمي فالح حسين «بحث في نشأة الدولة الإسلامية» (مركز دراسات الوحدة العربية). يذهب أستاذ التاريخ العربي الإسلامي في الجامعة الأردنيّة في عمان إلى الحقبة الواقعة بين الهجرة النبوية إلى يثرب والفترة الممتدة حتى أواسط القرن الأوّل الهجري. ويتعمّق في المؤشرات التي تصبّ في مسألة ولادة الدولة، وإبراز أهم تلك المؤشرات التي أنتجت إدارة وجهاز حكم جديدين. إذاً، ترتكز الدراسة على مؤشرات سياسية، ومؤسساتية، ومادية، إضافة إلى وثائق مادية كالنقوش الحجرية والبردية.

◄ تبدّلت الأحوال التي طرأت على الشيعة في لبنان. انطلاقاً من موقع التهميش التاريخي الذي عانوا منه، استطاعو اليوم إثبات مشاركة فاعلة في الحياة السياسية اللبنانية، ما أثار تساؤلات عديدة. تحت عنوان «الشيعة في لبنان _ من التهميش إلى المشاركة الفاعلة» (دار المعارف الحكمية) أنجزت مجموعة من المتخصصين والأكاديميين أبحاثاً عن التحوّلات التي عصفت بالطائفة من خلال ثلاثة أبواب هي: «تحوّلات الجغرافيا والتاريخ» و«التفاعل مع العراق وإيران» و«قراءات في التجربة المعاصرة». بذلك، قدّم الباحثون قراءة شاملة لظروف الشيعة التاريخية والحالية، وعلاقتها مع كل من إيران والعراق، والدور التأسيسي للإمام موسى الصدر، ودور «حركة أمل» و«حزب الله» في متابعتها.

◄ حتى الثلاثينيات من القرن الماضي، كانت النبطية لا تزال تلعب دوراً اقتصادياً واجتماعياً مهماً، باعتبارها بلدة زراعية وحرفية. لكن أين أصبحت الأمكنة التاريخية والثقافية والجمالية في البلدة الجنوبية اللبنانية؟ في «النبطية _ ذاكرة المكان والعمران» (إصدار خاص)، يعرّف علي مزرعاني بالمنطقة من خلال صور فوتوغرافية بين الأمس واليوم، ويعود إلى ذاكرتها، معرّفاً بأحيائها وأبرز وجوهها.

◄ يشكّل «العربي الخفي ـــ وعود الثورات العربية ومخاطرها» («الدار العربية للعلوم ناشرون» و«مركز الجزيرة للدراسات» ـــ تعريب موسى الحالول) لمروان بشارة محاولة لفهم كيفية تطوّر الثورات العربية، وكيفيّة انحراف مسارها أيضاً. ويحاول المحلل السياسي في قناة «الجزيرة» الإنكليزية أن يظهر التغيير التاريخي الذي يعصف بالمنطقة ضمن عوامل المجتمعات العربية والمؤثرات الخارجية، وجهود الإعلام الجديد وشبكات التواصل الاجتماعي.