ضحك ولعب


أعدّت «المؤسسة اللبنانية للإرسال» عدّتها للاحتفال بليلة رأس السنة، وحضّرت للمشاهدين الراغبين في استقبال عام 2015 أمام التلفزيون برنامجاً منوّعاً. بدايةً، ستُطل ليلى عبد اللطيف مباشرةً على الهواء مع الإعلاميَيْن رجا ناصر الدين ورودولف هلال، لتُطلعنا على توقعاتها. بعدها، تنطلق السهرة مع جلسة يديرها طوني بارود، على رأسها المغنيان اللبنانيان ملحم زين ومايا دياب (الصورة). بعض الفقرات التي سيُقدّمها بارود ستكون مسجلة، والبعض الآخر سيكون مباشراً. للربح حصة أيضاً، إذ ستتلقى سينتيا زينون اتصالات المشاهدين الذين سيجرّبون حظّهم في الألعاب، فضلاً عن اسكتشات كوميدية ستؤديها أسماء لبنانية بارزة في هذا المجال مثل فريق برنامجي «بسمات وطن» و«كتير سلبي»، وغابي حويّك، وشادي مارون، وآخرين. وفيما رفضت مديرة الأخبار في lbci لارا زلعوم، الإفصاح عن تفاصيل نشرة الأخبار في هذه الليلة، اكتفت بالتأكيد أنّها ستكون «مختلفة، وستتضمن تقارير منوّعة».

من الموجود جود

بينما كنّا نشهد في السنوات الماضية، استنفار القنوات ليلة رأس السنة وتوظيف كل مواردها، أكان من ناحية البثّ المباشر أو تخصيص مساحات لبرامج الألعاب والجوائز، تراجعت هذه الصورة هذا العام مع الاتكاء على البرامج المسجّلة وتغيّيب نسبي للبرامج الحيّة. ويبدو أن otv تسير على هذا النهج. على مدى أكثر من أربع ساعات، ستخصّص القناة ديكور برنامج «حرتقجي شو» (كل أربعاء 20:30) لاستضافة مجموعة من الضيوف من أهل الفن والكوميديا. سيستقبل هشام حداد المغنين أيمن زبيب (الصورة) وفيفيان مراد، مع فسحة من الغناء والرقص. ولإضفاء أجواء من المرح والسخرية، سينضم إلى هذه السهرة الطويلة الثنائي الكوميدي في برنامج «كتير سلبي شو» على lbci حسين مقلّد وجوانا كركي، اللذان نجحا معاً في استكشات عدة. ليلة الأربعاء لن تخلو أيضاً من التقليد السنوي لأغلب المحطات ألا وهي التوقعات، ونجم الحلقة بالطبع سيكون مايك فغالي، وجولة على أبرز المحطات المحلية والإقليمية والعالمية. كما ستتضمن السهرة سلسلة من المفاجآت أعدّها فريق العمل لإحياء هذه الليلة. وعند حلول منتصف الليل ولدى استقبال العام الجديد، ستزدان الشاشة البرتقالية بأجواء الاحتفالات والفرح.

16 ساعة من البثّ المباشر

على عكس زميلاتها، قرّرت قناة «الجديد» أن يكون اليوم الأخير من العام 2014 مميزاً بكل ما للكلمة من معنى. عند الظهيرة (12:00) تبدأ رحلة البثّ التي تستمرّ نحو ستة عشر ساعة متواصلة ولتصل إلى ما بعد ساعات الصبح الأولى. يتضمّن البثّ ثلاث مقابلات (كل مقابلة تستمرّ ساعة واحدة) وتعرض الواحدة تلو الأخرى مع «عرّافين» هم: جمانة وهبي، سمير طنب، والبصّار السوري مجد غانم. كما تتخلّل النهار إطلالة غالبية الاعلامين العاملين في «الجديد» ليقدّم كل واحد فقرات ألعاب وجوائز، إضافة إلى تلقي اتصالات المشاهدين. ومساءً وتحديداً بعد نشرة الاخبار المسائية، تستقبل رابعة الزيات في حلقة خاصة كل من المغني السوري حسين الديك (الصورة)، وأمير يزبك، ولورا خليل وغيرهم من المغنين. كما يتخلّل السهرة بعض الفقرات الراقصة وألعاب الخفّة، إضافة إلى المواقف المضحكة التي يتشاركها الضيوف مع المشاهدين.

ميشال «القصّة كلها»

جمعت قناة mtv أكبر عدد من الفنانين ليحتفلوا معها بليلة رأس السنة ويغنّوا طوال السهرة التي تستمرّ حتى ساعات الصبح الأولى، ويتوالى على تقديم السهرة الثنائي كارلا أبو جودة ووسام بريدي. عند الساعة (21:45)، تركّز كاميرات mtv على ميشال حايك الذي يطلّ في حوار حصريّ للمحطة. وكما في كل عام، خصّصت القناة برومو ترويجياً للحلقة مع موسيقى بوليسية ترفع من وتيرة حماس المشاهدين الذين أصبحوا على موعد ثابت مع «البصّار». سوف يكشف حايك عن توقعاته للعام المقبل فما الذي يتوقّعه للبنان؟ فهل ستبصر الحكومة الجديدة النور؟ وماذا عن انتخاب رئيس جديد للبنان؟ وهل الوضع في سوريا إلى تحسّن أم تدهور؟ كما يُقارن حايك تنبؤاته الحالية مع تلك التي تحدّث عنها العام الماضي ومدى تطابقها مع مجريات العام المنقضي. كذلك، حضّرت محطة mtv فقرات متنوّعة يقدّمها الثنائي الاعلامي مع المغنّي رامي عياش (الصورة) الذي سيكشف عن مجموعة من أغانيه الجديدة إضافة إلى أعماله القديمة. كما سيطلّ في الحلقة التي صوّرت قبل أيام في استديوات mtv في «استديو فيزيون» (النقاش) (شمال بيروت) كل من المغنين: نايا، وناجي الاسطا، وسعد رمضان، ومادونا وخوسيه فرنانديز.

ليلة ماغي وسمير

كما في كل عام، تغيب السهرات الفنية عن شاشة nbn لتحلّ مكانها مساحات للتوقعات و»التبصير» والفلك. البداية من النشرة الاخبارية المسائية للقناة ليل الأربعاء التي ستجري roundup على أبرز أحداث العام 2014. تبدأ سهرة ليلة رأس السنة بعدها مع المنجمين، منها ما هو مسجلّ، وحصة الأسد ستكون للبث المباشر مع مساحات تفاعلية مع المتصلين لمعرفة حظوظهم في العام المقبل. الإعلامية ماغي فرح (الصورة) وعالم الفلك سمير طنب سيحّلان ضيفين عبر فقرتين مسجلتين وجولة حول الأبراج والحظوظ والنكسات هذا العام. بعدها سيفتح الهواء لكل من المنجمتين جومانة وهبي وجومانة قبيسي طيلة هذه الليلة وفسحة من التواصل مع المشاهدين ومعرفة توقعات عام 2015 وحظوظ الأبراج والأسماء. إذاً سهرة منجمين وبصّارين بامتياز تعدّها «الشبكة الوطنية للارسال»، للاحتفاء بالعام الجديد، فهل أصبحت إطلالات المنجمين أمراً عادياً على القنوات اللبنانية؟



«فرقعة» في الداون تاون


أحبّت قناة «المستقبل» أن تستقبل العام 2015 على طريقتها الخاصة. رغم كل المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها، إلا أنها تحرص سنوياً على تسجيل حلقة خاصة تودّع فيها عاماً مضى وتفتح ذراعيها لعام جديد. وفي هذا الإطار، ستطلّ عالمة الفلك كارمن شماس (الصورة) في مقابلة تحاورها كارين سلامة. وستتحدّث شماس عن توقعاتها للأبراج وأيها الأوفر حظاً، إضافة إلى تنبؤاتها للدول العربية ولبنان. كما سيطلّ المقدّم ميشال قزي في سهرة تبدأ بعد نشرة الأخبار المسائية، ويستقبل اتصالات المشاهدين ويتخلل الفقرة بعض الجوائز النقدية ومجموعة من السيارات. وقبل الساعة الثانية عشرة ليلاً، تتوّج كاميرات «المستقبل» إلى وسط بيروت وتنقل مباشرة أجواء الاحتفالات هناك، وصولاً إلى المفرقعات النارية التي تعلن حلول العام الجديد.