عبد الرحمن الباشا ــ 1/12
كاتدرائية ما جرجس ــ رياض الصلح

عام 2012، أصدر عبد الرحمن الباشا مجموعتَي الـImpromptus للمؤلف النمساوي فرانز شوبرت، وأنجز قبلها بسنوات الأعمال الكاملة لشوبان. في أمسيته ضمن «بيروت ترنّم»، سيؤدي برنامجاً يجمع المؤلفين الكبيرين، وفيه المجموعة الأولى من عمل شوبرت المذكور أعلاه وثلاث مقطوعات لشوبان.

ناجي حكيم ــ 3/12

كنيسة القلبين الأقدسين ــ الجميزة

لا يوجد في لبنان أو من لبنان عازف أورغن كنسي في مستوى ناجي حكيم، الذي اختير ليكون عازفاً ثابتاً في أهم كنائس فرنسا. لحكيم تجارب في التأليف، سنسمع بعضاً منها في برنامج أمسيته المرتقبة، بالإضافة إلى أعمال أخرى وارتجالات في الختام (على غرار تقليد قديم يعود إلى زمن باخ).

رباعي ArtOn ــ 6/12

كنيسة مار إلياس ــ القنطاري

هو رباعي وتريات مغمور نسبياً من رومانيا. في مشاركته ضمن «بيروت ترنّم»، اختار برنامجاً لافتاً، يمكنه أن يرضي الأذواق المتطلبة كما الأذن ”الطريّة“. هكذا يؤدي من ريبرتوار المؤلف الإيطالي كوريلّي، كونشرتو غروسّو خاصاً بزمن الميلاد بالإضافة إلى أعمال للمجري بيلاّ بارتوك والنروجي إدوارد غريغ.

الأخوان خليفة ــ 20/12

كنيسة مار إلياس ــ القنطاري

في 20 كانون الأول (ديسمبر)، يحيي الثنائي ساري (تشيلّو) وعيّاد (بيانو) خليفة أمسية شيّقة في برنامج منوّع وكلاسيكي إلى حدّ ما. هكذا يؤدي الأخوان خليفة أعمال (أو مقتطفات من أعمال) لمندلسون ورخمانينوف وبوبر وباغانيني، بالإضافة إلى مقطوعة للبيانو المنفرد من تأليف عيّاد خليفة.

فاديم خولودنكو ــ 15/12

كنيسة مار لويس ــ باب إدريس

يحل عازف البيانو الأوكراني فاديم خولودنكو ضيفاً بارزاً على «بيروت ترنّم»، لكن برنامجه يعتبّر صعباً نوعاً ما، إذ تغيب عنه كلاسيكيات الريبرتوار… هي كلاسيكيات لكن ليس بالنسبة إلى الجمهور العريض. هكذا يؤدي السوناتة الوحيدة للنمساوي برغ وسوناتتَين لبروكوفييف بالإضافة إلى ترسانة المقدِّمات لشوستاكوفيتش.

غادة شبير ــ 18/12

كنيسة مار إلياس ــ القنطاري

لطالما عُرِفَت الفنانة غادة شبير ببحوثها في مجال الإرث الموسيقي الديني وترانيمه القديمة والجميلة. هذا يأتي ضمن اهتمامها بالتراث الفنّي الشرقي التقليدي. في أمسيتها المرتقبة تنشد شبير مجموعة من الترانيم من التراث الماروني في موعدٍ ثابت تضربه مع الجمهور في كل سنة خلال الأعياد.