القاهرة | وسط تضارب الأخبار حول أسباب دخولها المستشفى، أصيب الوسط الفني وجمهور معالي زايد بحالة قلق بعد انتشار خبر تدهور حالتها الصحية. دخلت الممثلة المصرية (61 سنة) المستشفى قبل أسبوع، لكن الصحف ومواقع الأخبار المصرية لم تعرف النبأ إلا قبل يومين. جاء ذلك بعدما صرّح نقيب الممثلين المصريين أشرف عبد الغفور أنّ زايد أُدخلت إلى غرفة العناية المركّزة في «مستشفى السلام الدولي» في القاهرة حيث نقلت أيضاً زميلتها مريم فخر الدين قبل أيام.
لكن عبد الغفور أوضح أنّ أسرتها رفضت في البداية إعلام الصحافة أو إعلان حقيقة المرض، ما أدى إلى تضارب الأنباء بين تأكيد إصابة زايد بسرطان الرئة والتفكير في نقلها للعلاج خارج مصر، وبين إصابتها بمشاكل صحية في الصدر بسبب التدخين من دون السرطان. وهذا ما حاولت هالة صدقي وسماح أنور تأكيده أيضاً في تصريحات صحافية وعبر «فايسبوك».
نفت الممثلتان إصابة زايد بالسرطان وطلبتا الدعاء لها من جمهورهما. وكان آخر ظهور علني لزايد عند صندوق الاقتراع خلال الانتخابات الرئاسية في شهر أيار (مايو) الماضي.
طلبت الممثلتان هالة صدقي وسماح أنور الدعاء لها


أما على المستوى الفني، فلم تقدم أيّ عمل جديد منذ ظهورها اللافت في مسلسل «موجة حارة» (إخراج محمد ياسين، كتابة مريم نعوم ووائل حمدي ونادين شمس) في رمضان 2013. يومها، أدّت شخصية والدة بطل المسلسل سيد العجاتي الذي جسده الممثل إياد نصار. وأكدت زايد من خلال «موجة حارة» أنها لا تزال قادرة على إبهار جمهورها بأدائها التمثيلي الرفيع. زايد ابنة لعائلة فنية شهيرة أبدع أفرادها في التمثيل والتأليف والإخراج. أمها هي أمال زايد التي جسدت شخصية أمينة في ثلاثية «بين القصرين» و»قصر الشوق» والسكرية» (جميعها للكاتب نجيب محفوظ) أمام المخرج الراحل يحيى شاهين. كما أنّ خالتها هي الفنانة الكوميدية الراحلة جمالات زايد (1919 - 1980).
تخرجت معالي في كلية التربية الفنية والمعهد العالي للسينما، وبدأت مشوارها منذ ثلاثة عقود. طوال هذه السنوات، كدّست في رصيدها العديد من الأفلام والمسلسلات المميّزة من بينها فيلم «كتيبة الإعدام» (كتابة أسامة أنور عكاشة، وإخراج عاطف الطيب) و»قضية عم أحمد» (تأليف واخراج علي رضا)، و»الشقة من حق الزوجة» (إخراج عمر عبدالعزيز، وتأليف فراج إسماعيل) و»السادة الرجال» (إخراج وتأليف رأفت الميهي)، بالإضافة إلى مسلسلات «ابن الأرندلي» (تأليف وليد يوسف وإخراج رشا شربتجي) و»حضرة المتهم أبي» (إخراج رباب حسين، كتابة محمد جلال عبد القوي) و»حلم الجنوبي» (إخراج جمال عبدالحميد، وتأليف محمد صفاء عامر) و»الحاوي» (إخراج يحيى العلمي، وتأليف محسن زايد).