■ «سمير جعجع ــ حياة وتحديات» (نوفل) هو عنوان الكتاب الذي أنجزته ندى عنيد عن حياة سمير جعجع باللغتين الفرنسية والعربية. يعتمد المؤلَّف على حوار طويل أجرته الكاتبة مع قائد «حزب القوات اللبنانية»، مستعينة ببعض الأبحاث لتنجز سيرته. وقد تناولت طفولته في بشري، ودراسته في «الجامعة الأميركية في بيروت»، وتجربته مع الحرب، وصولاً إلى السجن وخروجه منه. عند الخامسة من مساء الجمعة 24 تشرين الأول (أكتوبر) توقّع عنيد كتابها في «مكتبة أنطوان» (أسواق بيروت).
■عند الخامسة من مساء 5 تشرين الثاني (نوفمبر) يقيم شارل رزق ندوة حول كتابه «بين الفوضى اللبنانية والتفكّك السوري» في «فيلا ليندا سرسق» (بيروت). يشارك في الندوة التي يديرها الأكاديمي مروان إسكندر كل من الرؤساء حسين الحسيني وفؤاد السنيورة والوزير وليد جنبلاط وسمير فرنجية وسركيس نعوم، ويليها توقيع الكتاب: للاستعلام: 03/582699

■ في مئوية الشيخ عبد الله العلايلي (1914 ــ 2014/ الصورة) يقيم «اتحاد الكتاب اللبنانيين» بالتعاون مع «دار نلسن للنشر» و«دار الندوة» ندوة تكريمية للشيخ التنويري. يشارك في اللقاء بشارة مرهج والأكاديميون أمين فرشوخ، محمود شريح، ميشال جحا ووجيه فانوس، فيما يلقي كلمة العائلة بلال عبد الله العلايلي، ويدير الندوة سليمان بختي عند السادسة من مساء الجمعة 24 تشرين الأول (أكتوبر) في «دار الندوة» (الحمرا ــ بيروت).

■ دعت «جامعة البلمند» إلى حضور حفلة إطلاق «ذاكرة» عند السادسة من مساء 25 تشرين الأول (أكتوبر) في «أوديتوريوم الحريري» في الجامعة. الأسطوانة هي فكرة وتنفيذ وإشراف وتوزيع هشام حلاق، بالاشتراك مع «المدرسة الوطنية الأرثوذكسية» في عكار. وقد شارك فيها طلاب تراوح أعمارهم بين التاسعة والرابعة عشرة، سجّلوا في الأسطوانة مجموعة موشحات فنية، وقدوداً شعبية يعود معظمها إلى القرن التاسع عشر. أما في الحفلة، فسنستمع إلى وصلة من مقام البياتي وطقطوقة وموشحات وقصائد أخرى.

■ بعدما سمعناها خلال الأشهر الماضية في سهرات «أفراح وأحزان القرد»، تعود ساندي شمعون (الصورة) بأمسية جديدة بعنوان «أوقة المجنون» عند التاسعة والنصف من مساء الغد في في «مترو المدينة» (الحمرا ـ بيروت). تقدّم المغنية اللبنانية الشابة مجموعة من أغنيات الشيخ إمام، ترافقها فرقة مؤلّفة من أحمد عمران (عود)، وسماح أبي المنى (أكورديون)، وأحمد الخطيب (إيقاع)، وعماد حشيشو (عود). للاستعلام: 76/309363

■ بعد سنة على وفاته، دعت «مؤسسة محمود كحيل» وبشر العظم ومعتز ورادا الصواف إلى حفلة إطلاق كتاب «هكذا رسم كحيل» يتناول تجربة رسام الكاريكاتور اللبناني محمود كحيل (الصورة). في الأمسية التي تحتضنها «فيلا عودة» (الأشرفية ـ بيروت) عند السادسة من مساء الخميس 30 تشرين الأوّل (أكتوبر) سيُعلن أيضاً عن «جائزة محمود كحيل».
للاستعلام: [email protected]