■ بعدما أطلقت العام الماضي «المهرجان الدولي للسينما: الثقافة تقاوم» في طرابلس، ها هي المخرجة اللبنانية جوسلين صعب (الصورة) توسّع المهرجان ليشمل خمس مدن لبنانية: بيروت («متروبوليس أمبير صوفيل» و«دواوين»)، وصيدا (غراند سينما)، وصور (مسرح الحمرا) وطرابلس (معرض رشيد كرامي) وزحلة (سينما ستار غايت).
مرة أخرى تثبت صعب أنه ما زال هناك أمل بالتغيير بقوة الثقافة والفن التي تزيل الحواجز السياسية والطائفية. ينطلق المهرجان في 12 تشرين الثاني (نوفمبر) ويستمر حتى 17 منه. للاستعلام:
http://www.aflamnah.com/en/criffl/
■ «قراءة في الوضع الاجتماعي الراهن في لبنان» هو عنوان المحاضرة التي يلقيها أديب نعمة عند السادسة من مساء اليوم في قاعة «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» (برج أبي حيدر ــ بيروت) ويقدّمها النقابي أديب بو حبيب.

■ دعا «نادي لكل الناس» إلى حفلة إطلاق ألبوم «عم بشبه حالي» للفنان نيكولا شلهوب عند السادسة والنصف من مساء اليوم في «مبنى الأوبرا» (فيرجين ميغاستور ــ وسط بيروت).

■ ينظّم «مكتب العلاقات العامة وكلية الآداب والعلوم الإنسانية» في «جامعة البلمند» مسرحية «الدب» التي نشاهدها عند الثامنة والنصف من مساء اليوم على خشبة «مسرح بابل» (الحمرا ــ بيروت). العمل الذي اقتبسه المخرج شارل ديك عن مسرحية تشيخوف الشهيرة، يقدّمه آليسا عيسى، وستيفاني غجر، وزياد نعمة.

■ عند الثامنة من مساء الغد، يوقّع نعمة خيرالله كتابه Soupçons de folie (دار نلسن للنشر) في «مقهى يونس» (السوديكو ــ بيروت).

■ ضمن سلسلة محاضرات «ثلاثاء الكلية» التي تنظمها «كلية العلوم الدينية» في «جامعة القديس يوسف» حول «الأديان: السلام والعنف» هذه السنة، تقدّم دانييل عبيد محاضرة «الدين والإعلام: أيّة علاقة؟»، عبر مقاربة إعلامية، عند السابعة والنصف من مساء 4 تشرين الثاني (نوفمبر) في «حرم العلوم الإنسانية» في الجامعة (طريق الشام ـ بيروت). للاستعلام: 01/421587

■ بعد ورش عمل نظمتها «معاهد غوته» خلال 2013 و2014 في الدار البيضاء، والجزائر، وبيروت والقاهرة ورام الله وعمان والخرطوم وإربيل ودبي وتونس والإسكندرية، خرج معرض «بالقرب من هنا ــ مصورون شباب من شمال أفريقيا والشرق الأوسط». يضمّ المعرض صوراً لـ 18 فوتوغرافياً ممن شاركوا في ورش عمل تحت إشراف مصورين عرب وألمان. عند السابعة من مساء 23 تشرين الأول (أكتوبر)، يفتتح «بالقرب من هنا» الذي دعا إليه «غوته» في «مسرح المدينة» (بيروت ــ الحمرا)، ويستمر حتى 13 تشرين الثاني (نوفمبر). للاستعلام:
www.goethe.de/libanon