■ اختتمت أخيراً فعاليات الدورة الرابعة من «مهرجان ملمو للسينما العربية» في السويد، متوّجة الشريط الوثائقي «وحدن» (سيناريو وإخراج فجر يعقوب ــ إنتاج «قناة الميادين») بجائزة لجنة التحكيم الخاصة ضمن «المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي» التي شارك فيها 13 فيلماً من مصر والعراق ولبنان وفلسطين والسعودية وسوريا وتونس.
في شريطه، يتناول يعقوب ثلاث تجارب سينمائية لبنانية رائدة لكريستيان غازي، ونبيهة لطفي، وجورج نصر. هكذا نشاهد بعض لقطات أفلام هؤلاء المخرجين ونستمع إلى حوارات بينهم ضمن مزج درامي مع قصيدة «وحدن» إحدى أشهر قصائد الشاعر اللبناني الكبير طلال حيدر (الصورة)، التي غنتها فيروز. يقدم الفيلم قراءة جديدة للقصيدة، مختلفة عن تلك التي اشتهرت بها، لتمنح الفيلم مناخات مختلفة، علماً بأن رئيس لجنة التحكيم هو المخرج والممثل المصري المعروف هشام عبد الحميد.

■ ضمن مشروع «صِلات: روابط من خلال الفنون»، يطلق فريق «فبرك» كتاباً جديداً تحت عنوان «لجوء مبدع» (صياغة وتحرير ريم الشريف، محمد حافضة وجمانة الجابري/ دار تدوين) عند السادسة والنصف من مساء الجمعة 10 تشرين الأول (أكتوبر) في قهوة «تاء مربوطة» (الحمرا ــ بيروت). وقد جاء مشروع «لجوء مبدع» نتيجة ثلاث ورش عمل مع أطفال مخيم برج البراجنة في بيروت، تمحورت حول استكشاف أحلامهم في المخيّم، وممارساتهم أثناء اللعب بما يتناسب مع فضاء المخيم المديني المكتظ والمكبّل بالقيود السياسية. يصوّر كتاب «لجوء مبدع» قصص الأطفال وأحلامهم وأماكن لعبهم وتاريخ عائلاتهم، كما يشكّل وثيقة بحث في نتائج ورشات العمل. كذلك يؤدي خدمة تعليمية للمدربين في التعامل مع الأطفال، علماً بأن المشروع الجديد تلقى الدعم من «المساعدات الشعبية النروجية»، و«معهد فلسطين الدولي»، و«شركة أرامكس»، ومشروع «صلات: روابط من خلال الفنون» بالتعاون مع «مؤسسة عبد المحسن القطان» و«صندوق الأمير كلاوس».

■ أعلن رئيس «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» سمير فريد «منح جائزة نجيب محفوظ» (الهرم الذهبي الشرفي) للوزير الفرنسي السابق جاك لانغ (1939 ــ الصورة). وسيكرّم لانغ في الدورة الـ 36 للمهرجان التي ستنطلق في 9 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، وتستمرّ حتى 18 منه. ويعد لانغ الذي يرأس حالياً «معهد العالم العربي» في باريس من أبرز الوجوه الفرنسية الثقافية. أنجز مؤلفات عدة، وأطلق «اليوم العالمي للموسيقى» (21 حزيران/ يونيو). كذلك أسس «مهرجان دوموند»، وشغل منصب مدير مسارح عدة؛ منها «المسرح القومي في مدينة شايو»، وشارك في تأسيس اتحاد المسارح في أوروبا. وخلال مؤتمر الإعلان عن المهرجان الذي أقيم أخيراً في «مسرح الهناجر في دار الأوبرا»، قال فريد إن المهرجان سيعرض يومياً فيلماً مصرياً جديداً، موكداً أن شريط «باب الوداع» للمخرج كريم حنفي هو الفيلم المصري الوحيد الذي يشارك فى المسابقة الدولية لـ«مهرجان القاهرة السينمائي».