ليلة الأحد، لن ينام شارع الأورغواي في وسط بيروت. سيضج بالموسيقى ويحيي الساهرون ليلتهم راقصين في حفلة Back 2 Basics. الحدث هو الأول الذي تنظمه مؤسسة Plur التي انطلقت حديثاً وتعمل كاستديو للتسجيل وتنظيم الأحداث والحفلات. الهدف من Back 2 Basics هو دعم الفرق المحلية ومنحها فرصة لمشاركة الجمهور أداءها. لاحظت مديرة Plur جيسي عامر أنّ الفرق أصبحت تقدم أداءً مختلفاً عن السائد لا يُختصر بصوت جميل، بل يشمل عناصر بصرية وفرجوية.
عامر التي تملك خلفية موسيقية بحكم بيئتها من جدّتها مغنية الأوبرا، إلى أمها عازفة البيانو، تخطط اليوم لأن يصبح Back 2 Basics حدثاً سنوياً في الروزنامة الثقافية في بيروت. لم يكن التحضير سهلاًً. قابلت عامر عشر فرق بعدما درست مع فريق Plur قاعدتها الجماهيرية ونوع الموسيقى الذي تقدمه وما إذا كانت تطرح أسلوباً جديداً في الغناء. حفلة Back 2 Basics الأولى تحييها أربع فرق. تفتتح الأمسية بفرقة Sandmoon بمغنيتها ساندي آرسلنيان، والعازفين معن رجب (غيتار) وروي خازن (باص) وجيرارد ريتشدان (طبل وتشيلو). الفرقة التي تعزف الـ اندي (Indie) بوب/ فولك، تبدأ اللقاء بإيقاع هادئ مع أغنيات من ألبوميها Raw (2010) والألبوم الثاني Home (2013) الذي حقّق نجاحاً هائلاًً لدى صدوره. يزداد الـ«دوز» بعدها مع العازف والمغني شادي ناشف وفرقته التي تعزف البلوز والروك، مستعيدةً أغنيات قديمة منذ الستينيات. هكذا، يستعيد ناشفThe Sky is Crying للأميركي إلمور جايمس وRising Sun Blues التي اشتهرت فرقة الروك الإنكليزية The Animals بأدائها عام 1964. يقدم المسرح بعده لـ poly.
تتميز Meen بأغنياتها الساخرة والناقدة للمجتمع
إنّها فنانة لبنانية مكسيكية، تكتب أغانيها بنفسها وتقدمها بعرض ذي بصمة غير اعتيادية كما يرى المشاهد لكليباتها. تُغطى Poly في أغنيتها Sweater Weather بمادة سوداء لزجة. أما في كليب أغنية Princess Lie، فتعرض مقاطع فيديو عائلية لها في طفولتها على الشاطئ. باختصار، لن نشاهد أداءً تقليدياً لـ Poly في شارع الأوروغواي. لن يهدأ الشارع بعدها. «رح يكسروا الدنيا» تعرّف عامر على فرقة Meen لطوني وفؤاد يمّين. لهذه الفرقة هوية «سلبية» وسلبية جداً. أغانيها شعبية وبسيطة تروي حوادث يومية تقع في الشارع أو «على الطريق». فرقة الروك اللبنانية تنتقد أيضاً الوزارات وعملها. لحظة، هي تنتقد عطالة الوزارات بأسلوب ساخر ومضحك معاً. تجمع الفرقة في أغنية أخرى الإعلانات القديمة التي نشأ عليها جيل كامل. يرافق الفرق الـ DJ جوني رزق الذي سيمتع الجمهور بخبرته الممتدة 25 سنة بأغنيات ذات طابع فرح ومسلٍ. كذلك لـ Plur حصة من المشاركة فـ Moses هو الـ DJ الخاص بها.
سيتميز العرض بتفاعله مع الحضور، فهناك حائط الشهرة حيث يلتقي الجمهور فرقه المفضلة، ويأخذ توقيعها، أو يلتقط الصور معها، أو يشتري ألبوماتها. اختيار الفرق شكّل تحدياً لعامر كما الفرق نفسها. لفتها سؤال كررته الفرق جميعها: «شو بدك نعرض؟» تعلم عامر بحال السوق الموسيقي اللبناني وما يفرضه المنتجون على الفنان بحجة «هيدا اللي ببيع». لكنها أرادت أن تعبر الفرق عن نفسها كما هي. فالمنتج يهمّش هوية المغني عندما يفرض عليه أسلوباً معيناً لأهداف تجارية. تبحث عامر في الموسيقيين عن تجاربهم الشخصية التي يعبرون عنها في فنهم. بذلك يلمسون شيئاً داخل كل مستمع.
Plur لا تعبر إلا عن اسمها. تختصر الأحرف لكلمات: السلام، الحب، الاتحاد، والاحترام. المصطلح أشبه بعقيدة انتشرت أوائل التسعينات في الوسط الموسيقي تحديداً في الـ rave movement والموسيقى الإلكترونية. تريد عامر لهذا المجتمع أن ينتشر في بلد مثل لبنان يجلس دوماً على فوهة بركان. ترفع عامر صوت الموسيقى لتخفض صوت الحرب.

Back 2 Basics: بدءاً من 21:00 مساء الأحد 5 أكتوبر ـــ شارع أوروغواي (وسط بيروت) ـ للاستعلام:76/474786