◄ على ضوء مثول مراسلة «الجديد» نانسي السبع يوم الجمعة الماضي أمام المحكمة العسكرية على خلفية بث القناة صوراً تظهر جرحى من تنظيم «داعش» يتعالجون في «مستشفى بيروت الحكومي» (الأخبار 13/9/2014) ، قدمت جمعية «مهارات» مطالعتها القانونية في هذ القضية. وشددت على ضرورة حماية المصادر الصحافية «وعدم ملاحقة الإعلاميين جزائياً»، كما أضاءت على المادة 157 من القانون العسكري التي تم استدعاء السبع على أساسها.
وأعادت «مهارات» التذكير بضرورة إلغاء هذه المادة، كما أوصت بمقترح قانون الإعلام الجديد نظراً إلى خطورتها على الجسم الصحافي، فهي تتيح لمفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية استدعاء أي مراسل تلفزيوني أو إذاعي لنشره معلومات تتعلق بتنقلات الوحدات الأمنية أو تتعلق بالمهمات العسكرية، داعية الى رفع يد القضاء العسكري عن الملف وإحالته الى القضاء العادي.

◄ تستعد المغنية اليمنية أروى لتقديم برنامج جديد على قناة mbc، بعدما رفضت تقديم موسم آخر من برنامج «نوّرت». العمل الجديد سيكون ساخراً يشبه إلى حدّ ما «البرنامج» الذي قدّمه المصري باسم يوسف على قناة «mbc مصر» وتوقف عرضه قبل أشهر، ولكن لن تتطرق أروى إلى الأمور السياسية، بل سيكون فنيّاً بامتياز. وبدأت الفنانة تصوير بعض فقرات البرنامج الذي لم تختر عنواناً له بعد، لكنه سيتمدّ على 70 دقيقة وتستضيف وجوهاً فنية، وتركّز على المشاهد الخليجي، سواء عبر استضافة الفنانين الخليجيين أو عبر المواقف الساخرة التي تواجه المواطنين في تلك البلاد.

◄ بعد سلسلة من الإشكاليات الطويلة، أنهت شركة «كلاكيت» كل الالتزامات المالية لفريق مسلسل «الإخوة» (إعداد لواء يازجي ومحمد أبو اللبن وإخراج سيف الدين السبيعي) وقرّرت مباشرة التحضير لتصوير مسلسلها التاريخي الشامي «حرملك» الذي كتبه خلدون قتلان. وكان يُفترض أن يُخرج السبيعي العمل المنتظر، لكنه لم يحسم أمره بعد بخصوص إعادة تكرار التجربة مع الشركة ذاتها التي تعامل معها سابقاً، أو إبرام اتفاق مع جهة إنتاجية أخرى.

◄ يحلّ الشاعر وديع سعادة الليلة (20:30) ضيفاً على برنامج «بيت القصيد» (قناة الميادين) الذي يقدمه زاهي وهبي. وكان الشاعر اللبناني قد غادر بلده نهائياً عام 1988 ليستقرّ في أوستراليا، فأيّ ماض يرغب في استرداده؟ وهل حقاً تخلّى عن وطنه ليتفرغ لوطن خاص به يحمله أينما أراد؟.

◄ تحلّ الروائية المغربية خناتة بنونة غداً (23:00) في برنامج «مشارف» الذي يقدمه ياسين عدنان على قناة «الأولى» المغربية. تتمتع بنونة بمكانة مرموقة باعتبارها الكاتبة العربية الوحيدة غير الفلسطينية التي نذرت قلمها ومشروعها الأدبي لقضية فلسطين.