■ أعلنت «جمعية متروبوليس» و«معهد غوته» في لبنان إطلاق الدورة الأولى من «مواهب بيروت» بالتعاون مع مهرجاني «برلين السينمائي الدولي» و«مرسيليا الدولي للأفلام التسجيلية». وتتخلل «مواهب بيروت» ورش عمل على مدى خمسة أيام للمهن المتعلّقة بصناعة الأفلام، كالموسيقى التصويرية، إدارة التصوير، وتصميم الشرائط الصوتية، والتأليف... وفيما كانت قد فتحت أبواب المشاركة في نيسان (أبريل) الماضي، اختارت اللجنة (مصممة الصوت اللبنانية رنا عيد، ومؤلفة الأفلام اللبنانية ميشال تيان، والمخرج المصري تامر سعيد، والمنسق العام لأسبوع النقاد في «مهرجان كان السينمائي» ريمي بونوم، ورئيس لجنة تمويل السينما العالمية في «مهرجان برلين السينمائي الدولي» فينشنزو بونيو) 20 شخصاً للمشاركة في الورشة التي تنطلق بين 18 و22 أيلول (سبتمبر).
وتتزامن مع «مهرجان الفيلم الألماني في لبنان» («غوته» و«متروبوليس») الذي سيستمر من 18 حتى 27 أيلول في «متروبوليس أمبير صوفيل» (الأشرفية _ بيروت)، الذي يستضيف سبعة خبراء عالميين في مجال السينما، هم: ستيفان شيوبك، وكارولين شانبوتييه، ولاري سايدر، ونيكولا بيكير، وبيتر ر. آدم وتينا باز. وناديا بن رشيد.

■ «سيرة الحب» هو عنوان السهرة الطربية التي يحييها عبد الكريم الشعار في «مترو المدينة» (الحمرا _ بيروت). عند التاسعة والنصف من مساء اليوم، سيقدّم المطرب اللبناني «سيرة الحب» (كلمات: مرسي جميل عزيز ، ألحان: بليغ حمدي)، ترافقه الفرقة المؤلّفة من: زياد الأحمدية (عود) ومحمد نحاس (قانون) وبهاء ضو (إيقاع) وزياد جعفر (كمنجة). للاستعلام:: 76/309363

■ بعد صدورها في حزيران (يونيو) عن دار «الأهلية» في عمان، صدرت رواية «أورفوار عكا» لعلاء حليحل أخيراً في طبعة ثانية محلية عن دار «كتب قديتا» بدعم من «مؤسسة المورد الثقافي» (القاهرة). في روايته الجديدة يتطرّق الكاتب الفلسطيني إلى حصار نابليون بونابارت لعكا عام 1799، وصمود واليها آنذاك أحمد باشا الجزار في وجه الحصار الذي امتدّ 62 يوماً. يؤمن حليحل خلفية تاريخية وافية في «أورفوار عكا» فيما يختلط فيها الخيال بالواقع.

■ أصدرت «مقاطعة مارين بولاية كاليفورنيا الأميركية» شهادة لوفاة الممثل الكوميدي روبن وليامز، أعلمت فيها أن رماد جثته نثر في خليج سان فرانسيسكو أخيراً بعد يوم على وفاته منتحراً في 11 آب (أغسطس).
■ بعد نجاح حفلتها في «مترو المدينة» قبل أيام، سنستمع إلى «فرقة الراحل الكبير» مجدداً مساء الثلاثاء 26 آب (أغسطس) في أمسية «لا بومب». في حفلتها الأخيرة، فاجأت الفرقة اللبنانية الشابة الحضور بأغنية «مولد سيدي البغدادي» الجديدة. الأغنية التي أعادتنا إلى أجواء الشيخ إمام التهكمية، تلجأ إلى الضحك والسخرية والموسيقى والكلمات الذكية كوسيلة لمواجهة الواقع العربي وفتاوى «داعش» الخرافية.
وقد أخذ الفيديو رواجاً واسعاً وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي. علماً أننا تعرّفنا إلى الفرقة للمرّة الأولى العام الماضي، بعدما أطلقت «دونت ميكس» الساخرة من خطاب الرئيس المعزول محمد مرسي. وتجمع «الراحل الكبير»: عماد حشيشو (عود) وعبد قبيسي (بزق) وعلي الحوت (إيقاع) وخالد صبيح (بيانو) وساندي شمعون (غناء) ونعيم الأسمر (غناء). رابط الأغنية على الموقع.