◄ يعالج الجزء الأوّل من «سينما الصورة _ الحركة» (المنظمة العربية للترجمة_ تعريب جمال شحيّد) لجيل دولوز (1925 _ 1995)، مسألة الصورة والحركة في السينما. الكتاب الذي اعتبره نقاد الفن السابع من أهم ما كتب عن السينما، انتقل أخيراً إلى المكتبة العربية بعد ثلاثة عقود على صدوره للمرّة الأولى بالفرنسية عام 1983. أعدّ الفيلسوف الفرنسي دراسة فلسفية طويلة اشتملت على تبويب الصور والإشارات ومحاولة لتصنيفها، وتحليل علاقة السينما بالحركة والزمن.


◄ حالة علم القانون في البلاد العربية هي محور «علم القانون في البلدان العربية _ دراسة في الموضوعات والمناهج» (مركز دراسات الوحدة العربية) للأكاديمي إمام حسين خليل. استند الكاتب في مؤلّفه الجديد إلى مسح وتقييم الأدبيات السائدة في اللغة العربية في مجال المعرفة بعلم القانون بهدف الوصول إلى توصيف حالة معرفة شاملة في هذا العلم. عبر أربعة فصول، فتح الكتاب الباب على أهم قضايا القانون، متوقّفاً عند أهم مواضيعه، وأبرز المنهجيات المستخدمة فيه، والمؤسسات والأشخاص الذين يمثّلون القوّة الدافعة إلى النهوض بحقل القانون العام في العالم العربي.

◄ «الرواية العراقية.. صورة الوجع العراقي _ ثماني سنوات في عمر الرواية العراقية (2004_2012)» (الروسم)، هو عنوان الدراسة الجديدة التي أعدّها الكاتب الزميل حسين السكاف. يوثّق الناقد العراقي للروايات العراقية التي صدرت بعد الاحتلال الأميركي وتحدداً بين عامي 2004 و2012، كما يرفق كل رواية بشروحات انطباعية مفصلاً أحداثها، وراصداً أبرز سماتها ومواضيعها. من خلال 6 فصول، قسّم السكاف الروايات بين «الجذور»، وأخرى من «زمن الديكتاتور» و«زمن الاحتلال»، متطرقاً إلى رمزية «الكلب» في السرديات العراقية، إلى جانب لائحة طويلة وشاملة تضمّ الإصدارات الروائية العراقية بعد عام 2003.

◄ بعدما ترجمت أعماله إلى لغات عالمية عدّة، أصبحت قصائد تشيدي ماتشيا (1961) الآن متوافرة باللغة العربية. «لهيب نار وكلمات» (الساقي _ ترجمة سيد جودة) هو عنوان المجموعة الجديدة التي ضمّت أبرز قصائد الشاعر والخطاط الصيني الحائز العديد من الجوائز الأدبية الصينية والدولية، التي تتناول بمعظمها موضوع الوطن. وقد قدّم المؤلّف الشاعر أدونيس إلى جانب مقدّمة أخرى للمترجم.

◄ يواصل هشام البستاني في «مقدّماتٌ لا بدَّ منها لفناءٍ مؤجل _ متاهة قصصية» (دار العين _ القاهرة) تجاربه السردية المجرّدة، تربطها تقنية العودة إلى نقطة البداية. يضّم المؤلّف 42 قصة قصيرة، وشذرات قصصية تأملية مقسّمة على تسعة عناوين رئيسية («المتاهة اللولبية» و«فرق التوقيت» و«مسارات الوحدة» و«تحت السطح بقليل» و«محاولات لإعادة التعريف» و«ساعات احتضار القاص الأخير»، و«تأمل بطيء للموت» و«المطهر» و«تلك الكثافة التي تحاصرني في كل مكان»)، جمعتها تقنيّات الالتباس بين الواقع والخيال، ومواضيع الموت والحياة والعنف...