زياد ورلى... حفلة بيروتية

يوم الأحد المقبل، يعود الفنان اللبناني زياد سحّاب إلى NOW Beirut (الأشرفية)، لكن هذه المرّة برفقة المغنية الفلسطينية رلى عازر الموجودة في لبنان حالياً لتسجيل ألبومها الجديد. في الحفلة المرتقبة، ستؤدّي الفنانة الشابة باقة من الأغنيات التي سبق أن أنجزها لها سحّاب وأخرى من الفلكلور الفلسطيني. إلى جانب سحّاب (عود) ورلى عازر (غناء)، يشارك في الأمسية المرتقبة الموسيقيون: فؤاد عفرا (درامز)، وليد ناصر (إيقاع)، رمزي قندلفت (كيبورد) وخليل البابا (كمنجة).
* حفلة زياد سحاب ورلى عازر: الأحد 26 آذار (مارس) الحالي ــ الساعة التاسعة مساءً ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/211122

تأكيداً على العيش الواحد


في مناسبة عيد البشارة، يدعو «مركز حوار الأديان والثقافات في لبنان» بالتعاون مع إكليريكية القديسة حنة لبطريركية الروم الملكيين الكاثوليك، يوم الأحد المقبل، إلى المشاركة في اللقاء الإسلامي المسيحي، «تأكيداً على ثوابت العيش الواحد والوحدة الوطنية»، وفق ما يرد في نصّ الدعوة. يشارك في الحدث المرتقب كلّ من: الشيخ عدنان ناصر (من علماء أزهر البقاع)، ورئيس دير مار روكز للآباء الأنطونيّين الأب طوني تنوري، رئيس «مركز حوار الأديان والثقافات» علي السيد قاسم، المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان كميل باقر، مفتي بعلبك الهرمل الشيخ بكر الرفاعي، مطران زحلة والبقاع انانيا كودجانيان، مستشار مشيخة عقل الموحدين الدروز في لبنان الشيخ عامر زين الدين، النائب البطريركي للروم الأرثوذكس المطران أنطونيوس الصّوري، رئيس إكليريكية القديسة حنة البطريركية الأب الياس إبراهيم.
* «اللقاء الإسلامي المسيحي»: الأحد 26 آذار (مارس) الحالي ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ قاعة إكليريكية القديسة حنة (رياق ــ البقاع). للاستعلام: 76/881023 أو 70/298151

من بيروت إلى غزّة... كلّ الحب والدعم


عقد ممثلو «دار نلسن للنشر» و«مؤسسة عامل الدولية» واللجنة المشرفة على «حملة المئة ألف كتاب لدعم غزة» التي أُطلقت عام 2021 بعد تعرّض القطاع لعدوان إسرائيلي طاول عدداً كبيراً من مكتباته ومراكزه الثقافية، مؤتمراً صحفياً في «بيت عامل لحقوق الإنسان»، شرح فيه مدير الدار سليمان بختي عن المبادرة، قبل أن يتلو رئيس مؤسسة عامل الدولية ومنسّق عام تجمّع الهيئات الأهلية التطوعية كامل مهنا بياناً. ومما جاء فيه: «أردنا لمبادرتنا أن تكون ذلك الجسر الذي يصنع التواصل، ولم نكن نفكر في البداية أن يكون الأمر مقتصراً على مد يدنا بكتاب للقارئ الفلسطيني، إنّما كان الهدف هو مد جسور الحوار، وهذا ما بدأناه بالفعل عندما باشرنا إقامة حوار عبر الإنترنت... ربما كان هذا اللقاء تأسيسياً أو ممهداً للقاءات أخرى أكثر أهمية، تتنقل بين مدن فلسطينية من جهة، ومثقفين لبنانيين أكثر تنوعاً من جهة أخرى، وإن كنا نطمح أن تعمّ هذه اللقاءات الثقافية كل العواصم العربية، بل تشمل مؤسسات المجتمع المدني فيها أيضاً». وتابع مهنا: «قضية فلسطين قضيتنا، والشعب الفلسطيني شعبنا، ومراكزنا كانت ولا تزال مفتوحة لفلسطينيي لبنان، بكامل البرامج التنموية والإغاثية التي نقدمها، وسوف نكون أكثر قرباً من الفلسطيني أينما وجد». وأضاف: «نعدكم بألا نستكين أو نيأس، بل سوف لن تكون مبادراتنا موسمية، بل دائمة، ففلسطين في القلب دائماً، ولن نوفر فرصة لدعم أهلنا الصابرين في فلسطين المحتلة. وسوف نبقى نناضل معهم حتى تتحقق العدالة وتعود الأرض إلى أهلها». (الصورة: كامل مهنا وسليمان بختي)