بدءاً من اليوم، ستكون بيروت على موعد مع فعاليات مبادرة «حسن الجوار» التي تنظّمها «الجامعة الأميركية في بيروت» بالتعاون مع «مسرح المدينة» تحت عنوان «الجار للجار». أمسيات موسيقى وغناء، ستملأ الفضاء الفنّي والثقافي العريق لغاية 23 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي. أما الهدف، فهو أن «تترَوْحَنْ بيروت»!عند الرابعة من بعد ظهر اليوم، ينطلق الحدث مع مسيرة الميلاد من بوابة الـ AUB الرئيسية إلى «مسرح المدينة» الذي يستضيف السوبرانو غادة غانم والشاعر طلال حيدر في أمسية شعر وغناء بعنوان «ريحة شتي». العنوان يحيل إلى ألبوم غانم الذي صدر قبل سنوات، نسبةً إلى قصيدة حيدر، شأنها شأن كل القصائد التي حواها الألبوم المذكور. غادة غانم، الفنانة ستؤدّي بعض أعمالها برفقة عازفة البيانو أولغا بولون، ويقرأ شاعرنا الكبير بعضاً من قصائده.
«شو بحب غنّيلك»، هو عنوان السهرة المخصصة لأميمة الخليل وفرقة الموسيقى العربية لبرنامج «زكي ناصيف للموسيقى» في الـ AUB في 19 كانون الأوّل. يستمدّ النشاط اسمه من أغنية الخليل التي كتبها جرمانوس جرمانوس وألّف موسيقاها هاني سبليني الذي يحلّ ضيفاً عليه أيضاً. في اليوم التالي، يحين موعد «أين تغيب؟» لـ «جيلان» التي تجمع الفنان خالد العبد الله (غناء وعود) بابنه آدم (غناء، بيانو، كيبورد)، وأسامة الخطيب (غناء، باص، كونترباص) بابنه إبراهيم (درامز). أمسية فيها الجاز والصوفي والروك والطرب ضمن خلطة جديدة.
تجتمع دونا خليفة (غناء وكونترباص) بختشاتور سافزيان (كونترباص)، في 21 كانون الأوّل في سهرة «الثنائي لوتس» التي تدور في فلك الجاز، وتتمتّع ببرنامج متفرّد ومنوّع مؤلَّف من موسيقى العالم بتوزيع جديد خاص بالفنانَيْن.
بعدها (22/12)، تحجز «رند» مكانها. الفرقة التي تأسّست عام 2013 على يد الإخوة يوسف (بيانو وغناء) وليلي (غناء) وجمال أبو حمد (غناء)، تلتقي الجمهور تحت عنوان «حكي ما نقال»، تيمّناً بالأغنية التي أطلقتها العام الماضي. تجري الحفلة بمشاركة العازفَيْن كمال مرقص (أكورديون) ونادر مرقص (رق)، وتتضمن أغنيات «رند» الخاصة وأخرى شرقية راسخة في الذاكرة بنكهة جديدة.
«كورال الفيحاء» هو نجم الختام، إذ يُسدل الستار على «الجار للجار» بأمسية ميلادية تحت عنوان «ليلة عيد»، سيقودها كما جرت العادة المايسترو بركيف تسلاكيان.

«الجار للجار»: اليوم السبت و19 و20 و21 و22 و23 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/753010