القاهرة | تجيب هند صبري في مسلسلها «إمبراطورية مين» (كتابة غادة عبد العال، وإخراج مريم أبو عوف) على السؤال الصعب: لماذا لم تنجح «ثورة يناير»، وما الذي لم يره المصريون جيداً ليلة خلع الرئيس السابق محمد حسني مبارك مساء 11 شباط (فبراير) 2011؟ في هذه الليلة، كان أبناء مبارك في الجحور، بينما ثوّار يناير والكتلة المحايدة من الشعب يحتفلون. رحل مبارك، وسقط النظام، لكن تبيّن لاحقاً أن النظام المخلوع أكبر وأعمق بكثير من شخص الرئيس.
من هنا، انطلقت فكرة «إمبراطورية مين» (mbc مصر) بطولة هند صبري (أميرة). أسرة مصرية تعيش منذ سنوات في لندن، وتقرّر العودة بعد نجاح الثورة للمشاركة في بناء مصر الجديدة. وبعد أكثر من 3 سنوات على تلك الثورة، بات جمهور رمضان على موعد يومي لاسترجاع ذكريات الشارع المصري طوال أيام عام 2011. في هذا العمل، تحاول صبري تذكير المصريين بآفاتهم الاجتماعية التي كانت سبباً رئيسياً في عدم تحقيق الثورة أهدافها، أهمّها الفساد المستشري، والتجارة بالدين في موسم الانتخابات، وإلقاء مسؤولية التحرّش على المرأة، مع إعادة التذكير بالعديد من الجرائم التي جرت في عهد المجلس العسكري قبل انتخاب أوّل رئيس لمصر بعد الثورة، أبرزها مذبحة ماسبيرو.
أعاد «إمبراطورية مين» إلى الأذهان ما قامت به رشا مجدي المذيعة في «تلفزيون الدولة» من تحريض على قتل المتظاهرين. يومها، نَجت مجدي بفعلتها وأُبعدت من الشاشة الرسمية، قبل أن تنتقل إلى أخرى خاصة. يبدو أنّ غادة عبد العال لا تزال مُخلصة لطبيعة المدوّنات التي انطلقت منها قبل سنوات. كما فعلت في مسلسلها الأوّل «عايزة أتجوز» (بطولة هند صبري)، ها هي تُكرّر الأسلوب نفسه. إذ تتقطّع الأحداث بمشاهد مباشرة يتحدّث فيها الأبطال إلى الكاميرا، ويعلّقون على مواقفهم التي سبق عرضها أو يمهّدون لمواقف درامية تالية. عبد العال، رأت في الأسلوب تجديداً وفضحاً لدواخل الشخصيات أمام الجمهور بعيداً من الدراما، بينما اعتبر متابعون كثيرون أنّ لهذا التكنيك تأثيراً سلبياً في تركيز المشاهد، ويجعله بمثابة تلخيص للعمل، ما قد قد يُغني عن متابعة تفاصيل الأحداث الحقيقية.
على مستوى التمثيل، ورغم بعض المبالغة في الأداء، لا تزال صبري تُدهش الجمهور المصري بقدرتها الفائقة على تقمّص الشخصية تلو الأخرى في كل ما تقدّم من أفلام ومسلسلات. كذلك، أثبت الممثل الشاب محمد شاهين، جدارته في تأدية شخصية زوج «أميرة»، فيما تواصل سلوى خطّاب تألقّها في شخصية الأم الأقرب إلى شخصية الناشطة السياسية التي تدعم مقاومة ابنتها وأحفادها للسلوكيات الخاطئة رغم اختلاف الأفكار بين الجيلين.
على خط موازٍ، لمع في «إمبراطورية مين» الممثلون الشباب محمد ممدوح وعمر السعيد ورزان جمال، إضافة إلى العديد من ضيوف الشرف كآيمي سمير غانم، ويسرا اللوزي، وأحمد فلوكس، وناهد السباعي. وفي الحلقات المتبقية، ينتظر جمهور العمل ما سيركّز عليه أبطاله من أحداث وظواهر في الشارع المصري. أما السؤال الذي يترقّبون الإجابة عنه فهو: هل ستصمد هند صبري وأسرتها في المحروسة، أم ستنتهي الحلقة الـ30 بعودة «أميرة» وأسرتها إلى «عاصمة الضباب»؟