حرب العملات... أي نظام جديد؟ في إطار سلسلة الندوات الافتراضيّة التي تُنظّمها «مؤسّسة الفكر العربي» أيّام الخميس من شهر أيلول (سبتمبر) الحالي تحت عنوان «الحروب الجديدة»، تعقد غداً الندوة الافتراضيّة الثالثة «حرب العملات ومستقبلها»، عبر منصة «زوم» وحسابات المؤسّسة على فايسبوك وتويتر ويوتيوب.


يناقش المتحدّثون في النشاط المرتقب قوّة حرب العُملات وتأثيرها على الاقتصاد العالميّ جنباً إلى جنب مع الحروب العسكريّة والاقتصاديّة وحروب الطاقة والغذاء. ويتركّز النقاش على محورَيْن يتّخذان شكل سؤالَيْن أساسيّين: العملات التقليديّة نحو حربٍ مباشرة؟ وعالم العملات المشفّرة: هل هو النظام المالي الجديد؟
ندوة «حرب العملات ومستقبلها»: غداً الخميس ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ مباشرةً على حسابات «مؤسّسة الفكر العربي» على فايسبوك وتويتر ويوتيوب.

انضموا إلى رحلة «صوفي»
اليوم الأربعاء، يخصّص «نادي الكتاب الإنكليزي» (تنظّمه «جمعية السبيل») نشاطه الدوري في «مكتبة بلدية بيروت العامة» في مونو لمناقشة رواية «عالم صوفي» (1991) لجوستاين غاردر (1952 ــ الصورة). في إطار أدبي، يطرح الكاتب النرويجي تساؤلات فلسفية تطال الحياة والوجود، من خلال رسالتين تلقّتهما الشخصية المحوريّة «صوفي»، مضمونهما مختصر لا محدود في آن معاً.


تسأل الأولى «من أنت؟»، فيما تسأل الثانية «من أين جاء العالم؟». ينطلق جوستاين من هذين السؤالين ليغوص في تاريخ الفلسفة، التي تحمل في طياتها فلسفات انطلقت من نقطة أساسية من هذا الوجود. يبحر الكاتب من خلال «صوفي» ومع الفلاسفة من خلال فكرهم، في محاولة لإيجاد الإجابة.
* مناقشة رواية «عالم صوفي»: اليوم الأربعاء ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ «مكتبة بلدية بيروت العامة» في مونو (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/664647 أو [email protected]

لوي ــ جوستان خليفة… ترومبت الأمل
مصير الأمسيات الدورية للأوركسترا الوطنية أو للمجموعات الموسيقية التابعة لـ «المعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى»، مجهولٌ لموسم 2022/2023. فالمشكلات كثيرة وهناك نقص حاد في التعداد بفعل مغادرة موسيقيّين أجانب كانوا يشكّلون عنصراً أساسياً في الأوركسترا الفلهارمونية بشكل خاص.


رغم ذلك، وبانتظار ما يمكن أن تنجزه مديرته الجديدة المؤلفة والسوبرانو هبة قوّاس، أعلن الكونسرفتوار عن أمسية بعنوان A Trumpet for Hope (ترومبت للأمل) يحييها عازف الترومبت اللبناني (السويسري) الشاب لوي ــ جوستان خليفة (19 سنة ــ الصورة)، يوم السبت المقبل بمرافقة عازفة البيانو الروسية يانا بوبكوفا. الدعوة مشتركة بين المعهد وLeBAM، المبادرة الخاصة بتعليم آلات النفخ التي بدأ معها خليفة دراسته الموسيقية، وذلك بغية دعمها مادياً بعدما تعثّر نشاطها بسبب الأزمات المتلاحقة. لم يتم الإعلان عن برنامج الأمسية، لكن يمكن توقّع ملامحه انطلاقاً من التركيبة الثنائية (ترومبت/ بيانو) واهتمام لوي ــ جوستان الموسيقي. هكذا، قد نسمع قطعاً موسيقية كلاسيكية غربية تلحظ مشاركةً للآلة في الأساس وقطعاً تعرّضت لإعداد يُدخِل فيها الترومبت بدلاً من آلة أساسية (أو منفردة) أخرى، وكلاسيكيات من ريبرتوارات أخرى بإعداد للترومبت ومرافقة للبيانو.
* «ترومبت للأمل»: السبت 24 أيلول (سبتمبر) الحالي ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «كنيسة القديس يوسف» في مونو (الأشرفية ــ بيروت). الدعوة عامة.

موعدكم مع المسرحيات القصيرة
بين 5 و9 تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل، سيكون الجمهور على موعد مع «أسبوع المسرحيات القصيرة» في «مسرح مونو» (الأشرفية). يتخلّل الحدث عرض عملان باللهجة اللبنانية يتشاركان الديكور نفسه، ومدّة كلّ منهما 25 دقيقة. تحمل المسرحية الأولى عنوان «المشكلة» من تأليف أ. ر. جورني وإخراج وسيم ريدان الذي يتشارك البطولة مع ماييف ليشع. أكمل زوجان في الثلاثينيات من العمر عشر سنوات في القفص الذهبي. في وقت متأخر من بعد الظهر في الصالون حيث يجلس الزوج، تدخل الزوجة وتعلن حملها، ليتم الكشف عن اعترافات عدة ومعقدة. إنّها باختصار قصة زوجين مأخوذة برغباتهما.


أما المسرحية الثانية، فهي«هستيريا» (Délire à deux) للمؤلّف المسرحي الروماني ــ الفرنسي أوجين يونسكو، من إخراج علي النجار وبطولة كريستيا نخول وأيمن حلاوي. يتمحور العمل حول حياة زوجين. في الخارج حرب، بينما في الداخل المشاجرات السخيفة. تكشف الحجج غير المنطقية عن تصدعات الحياة اليومية وتصميم الشخصيتين على التشبث بواقع يفرّ منها في عالم ينهار.
* «أسبوع المسرحيات القصيرة»: من الأربعاء 5 إلى الأحد 9 تشرين الأوّل ــ الساعة السابعة مساءً ــ «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 70/626200