«الباب المجاور» (2021) ــ دانيال برول
22 أيلول ــ س: 20:00 ــــ متحف سرسق

إنّه فيلمه الأول كمخرج. قدم الممثل دانيال برول شريطاً ذكياً فكاهياً، إذ لعب شخصية الممثل النرجسي في مبارزة كلامية طويلة في مدينته برلين، حيث تتسع الفجوة بين الأغنياء والفقراء. رغب برول في التحدث عن نفسه كممثل، لكن أيضاً عن دولته ألمانيا ومدينته برلين. بنظره، المدينة لا تزال مقسمة إلى قسمين، وإن لم تعد كذلك جغرافياً. دانيال (دانيال برول نفسه) يعيش حياة يُحسد عليها، يقيم في شقة عصرية كبيرة في برلين مع زوجته وأطفاله.


ذات صباح، بينما هو ذاهب إلى لندن للقيام بجلسة اختيار ممثلين لفيلم عن بطل خارق، يدرك أنه قد انطلق باكراً جداً، فيقرر قضاء بضع ساعات في حانة شبه مهجورة، حيث كان يتواجد برونو الغاضب (بيتر كورث). أثناء محادثة بين الاثنين، يكتشف دانيال بشكل مقلق أن برونو يعرف الكثير عنه، وأنّه كان يخطط لهذا اللقاء. ينتقد برونو الخداع والسذاجة في فيلم «وداعاً، لينين!» (2003)، الذي لعب به برول دور الشاب الذي حاول حماية والدته من حقيقة سقوط جدار برلين. يرى برونو أنه أحد الخاسرين في إعادة توحيد البلاد. ما بدأ بمحادثة عابرة، اتخذ تدريجاً مساراً مختلفاً غير مريح.

«الإعدام الأخير» (2021) – فرنسيسكا ستونكل
24 أيلول ـــ س:20:00 ــ سينما غالاكسي، بيروت

تقدم فرنسيسكا ستونكل قصة آخر رجل أعدم في ألمانيا الشرقية عام 1981، قبل أن تلغى عقوبة الإعدام عام 1987. بكثير من الدراما والإثارة، تقدم المخرجة الألمانية قصة العالم الطموح فرانز والتر (لارس أدنغر) الذي بعدما وُعد بأن يصبح أستاذاً في الجامعة. لم يتردد أبداً وتعهّد بالولاء المطلق للنظام ووافق على العمل في جهاز المخابرات الخارجية في جمهورية ألمانيا الديموقراطية.

يتم إرساله في مهام خارجية إلى ألمانيا الغربية. سرعان ما يتعين على فرانز استخدام الابتزاز لجعل الأبرياء يتحدثون. لكن رؤساءه يذهبون أبعد من ذلك: اللاجئون من ألمانيا الشرقية وأقاربهم مستهدفون للتدمير النفسي، والرسائل المزورة والتشخيصات الطبية والمراقبة والتنصت على المكالمات الهاتفية على جدول الأعمال. مع كل هذا، يرفض فرانز الاستمرار ولكنه يشعر بالعجز ويعزل نفسه بشكل متزايد. يكتشف أن مغادرة عالم التجسس المظلم أصعب بكثير مما تخيل.

«الببركورنز وسر أعماق البحار» (2020) – كريتسان ثيدي
23 أيلول ـــ س:19:00 ـــ مسرح إشبيلية/ صيدا، و24 أيلول (س:19:30) في Action4Hope/ برّ الياس.



في «الببركورنز وسر أعماق البحار»، يتّحد فريق من خمسة أصدقاء مراهقين، باسم «ببركورنز»، لمعرفة من يقف وراء اختطاف عالمة المحيطات ووالدة أحد المراهقين، التي اكتشفت وسيلة للتخلص من النفايات البلاستيكية في المحيط. يدرك الأطفال بسرعة أنّ أكثر من شخص يملك سبباً وجيهاً في الاختطاف، فينطلق الخمسة في مغامرة خطرة ومرحة مليئة بالألغاز والمعلومات المفاجئة لانتقاد العالمة.

«كوبيلوت» (2021) – آن زهرة براشد
23 أيلول ـــ س: 20:00 ـــ سينما غالاكسي، بيروت



بفيلم مستوحى من القصة الحقيقية لزياد جراح، أحد المشاركين في عملية 11/9، تقدم المخرجة الألمانية آن زهرة براشد مع المصور السينمائي اللبناني كريستوفر عون، وبعض الممثلين اللبنانيين، شريطاً يروي قصة حب تواجه الاختلافات الثقافية، وثنائيات الحقيقة والإيمان، والثقة والوهم.

«توباب» (2020) – فلوريان ديترش
26 أيلول ـــ س:20:00 ــ سينما مونتاني (المركز الفرنسي في لبنان)


بعد إطلاق سراحه من السجن، يتطلع بابتو (فاربا ديانغ) إلى بداية جديدة: التمتع بحريته مع صديقه، واحتضان العالم، والتحرّر من ضغط التعامل مع السلطات الألمانية مرة أخرى. لكن عندما تصاعدت حفلة الترحيب العفوية، وجد بابتو نفسه مكبل اليدين مرة أخرى في الليلة نفسها. يواجه أنباء مأساوية غير متوقعة: بسبب الجرائم الجنائية المتكررة، سيتم ترحيله إلى «وطنه» السنغال. لكن بابتو يعرف السنغال فقط من قصص والده، فهو ولد في ألمانيا، ومنزله في فرانكفورت. من أجل منع الترحيل الوشيك في الثانية الأخيرة، يكون بابتو وصديقه على استعداد لفعل كل شيء.

«المربع الأسود» (2021) – بيتر ميستر
28 أيلول ـــ س: 20:00 ـــ سينما غالاكسي



لا تسير الأمور كما هو مخطّط لها حين يسرق لصّان لوحة «المربع الأسود» الشهيرة للرسام الروسي كازيمير ماليفيتش بهدف بيعها وتسليمها على متن سفينة سياحية. تبدأ سلسلة من المغامرات الكوميدية، حين يستولي الاثنان على هويتين تابعتين لراكبين في الباخرة، ليتضح لهما أنّهما تعودان لنجمين يستعدّان لتقديم استعراض على متن السفينة، وهما شبيها الفيس بريسلي ودايفيد بوي.

«كشكش» (2022) ــ ليا نجّار
29 أيلول ـــ س:20:00 ـــ سينما غالاكسي



في منطقة تمزقها التقاليد والحداثة والحرب ودوائر النفوذ الجيوسياسية والهجرة والدين، اكتشفت المخرجة اللبنانية ليا نجار رابطاً غير عادي، لعبة كش الحمام التقليدية القديمة في بلاد الشام. باعتبارها هواية أو مهنة أو تراثاً أو إدماناً، تمتد اللعبة عبر شبكة فريدة غير سياسية من سوريا إلى لبنان، تربط الناس من جميع الأديان والانتماءات السياسية. كشّ الحمام لعبة حظ مع الحمام فوق أسطح المنازل في المدن. كل لاعب يحمل قطيعه الخاص من الطيور على السطح ويسمح لحمامه بالدوران فوق منزله، على أمل جذب حمام جاره إلى سطحه، وبالتالي زيادة قطيعه. تنطلق ليا في فيلمها في رحلة عبر لبنان، من السطح إلى السطح، لنتعمق في حقائق صائدي الحمام وعوالمهم الموازية المتناقضة. صورة وثائقية لمنطقة تبحث عن القاسم المشترك في مجتمع تحدّده الاختلافات.

«أنا رجلك» (2021) – ماريا شريدر
27 أيلول ـــ س:20:00 ـــ سينما غالاكسي



الألمانية ماريا شريدر التي قدمت السنة الماضية مسلسل Unorthodox على شبكة نتفليكس، تعرض فيلمها الجديد «أنا رجلك» الذي يطرح فكرة علاقة امرأة مع رجل آلي شبيه بالإنسان تم تصميم ذكائه الاصطناعي للسماح له بالتحول إلى شريك حياتها المثالي. قصة رومانسية تدور أحداثها في المستقبل القريب، وتتسم بالمرح والطرح غير المعتاد في التعبير عن العلاقات بين الإنسان والإله، إلى جانب مساءلة تعقيدات الرفقة والتفاعلات البشرية.


مواهب بيروت
إلى جانب «أسبوع الفيلم الفلسطيني»، تنطلق الدورة الثامنة من «مواهب بيروت» الذي تنظمه «جمعية متروبوليس» و«معهد غوته» في لبنان بين 22 و 26 أيلول (سبتمبر) 2022 تحت شعار «سينما المستقبل». يهدف المشروع إلى «دعم المواهب السينمائية من العالم العربي، والسماح لهم بمراجعة أعمالهم الخاصة من خلال التواصل مع مواهب ناشئة أخرى، واكتشاف طرق جديدة لمقاربة فن صناعة الأفلام من الناحيتين الفنية والنظرية». وقد اختير 21 مشاركاً من العاملين في المونتاج والتصوير السينمائي وتصميم الصوت من الجزائر، ومصر، والعراق، والأردن، ولبنان، والسعودية، والسودان، وسوريا، وتونس للمشاركة في دورة هذا العام.
■ ■ ■

سينما الحالمين
في 5 أيلول، احتفل فرنر هيرتزوغ بعيد ميلاده الثمانين. هو الذي طبع السينما الألمانية الجديدة واستحال ممثلاً هاماً في صناعة أفلام المؤلفين العالميين. للاحتفال بهذه المناسبة، يلقي «معهد غوته» نظرة على خمسة أفلام من أعماله وهي: «فيتزكارالدو» (1982)، «أغيرا، غضب الرب» (1972)، «نوسفيراتو مصاص الدماء» (1979)، «دروس الظلام» (1992)، «أرض الصمت والظلام» (1971). سينما فرنر هيرتزوع هي سينما الحالمين المتطرفين.


بصفته مستكشفاً جريئاً وفضولياً، سافر حول العالم باحثاً عن «نشوة اكتشاف المجهول». في رؤيته السينمائية إلى البشرية، أدخل الحقيقة بالأساطير، الخيال بالواقعية، والعلم بالدين. نحن نعرف صوته. صوت حفيف، رتيب، بنبرة عاجلة، مثل التأمّل، يأخذك بعيداً. مع المخرج البافاري، لا سكينة. لا يضيع وقت، دائم السفر والتحرك. حتى نهاية العام، ستكون الأفلام الخمسة متاحة مجاناً على Goethe on Demand، منصة البث المباشر التابعة لـ «معهد غوته».
wernerherzog.goethe-on-demand.de

* أسبوع الفيلم الألماني: بدءاً من 22 حتى 29 أيلول (سبتمبر) ــــ الدخول مجانيّ، والحجز إلزامي عبر موقع MetropolisCinema.net