الحروب الاقتصادية أشدّ بطشاً؟ في إطار سلسلة الندوات الافتراضيّة «الحروب الجديدة» التي تُنظّمها «مؤسّسة الفكر العربي» أيّام الخميس من شهر أيلول (سبتمبر) تحت عنوان، يُقام اليوم الخميس النشاط الثاني تحت عنوان «الحروب الاقتصاديّة الجديدة: هل هي البديل عن الحروب العسكريّة؟»، عبر منصة «زوم» وحسابات المؤسسة على فايسبوك وتويتر ويوتيوب.


يتناول الخبراء المختصّون المشاركون تداعيات الحرب الروسيّة على أوكرانيا، التي شكّلت «نموذجاً صارخاً للحرب الاقتصاديّة المرافقة، والتي كانت في الواقع الهدف الرئيس لها، بعدما تعدّد اللاعبون، وتعدّدت أدوات الضغط الاقتصاديّ والماليّ تحقيقاً لأهداف سياسيّة وعسكريّة واقتصاديّة، مهدّدةً العالم بالدخول مجدّداً في دائرة الخطر، الذي يطاول الأمن الغذائيّ العالَميّ، في ظلّ مستوياتٍ مقلقة من التضخّم وتعثّر التبادلات التجاريّة وارتفاع أسعار النفط وتعطّل شبكات التوريد»، وفق البيان التعريفي الخاص بالندوة.
ندوة «الحروب الاقتصاديّة الجديدة: هل هي البديل عن الحروب العسكريّة؟»: اليوم الخميس ــ * الساعة الخامسة بعد الظهر ــ مباشرةً على حسابات «مؤسّسة الفكر العربي» على فايسبوك وتويتر ويوتيوب.

رحلات دوم بيدرو الثاني
في القرن التاسع عشر، عبر إمبراطور البرازيل دوم بيدرو الثاني المحيطات لزيارة لبنان وسوريا وفلسطين وتركيا ومصر مفتوناً بتاريخ وثقافة المنطقة، وسافر من دون أي أبهة ملكية كسائح عادي. بعد قرن ونصف قرن، تُروى قصص هذه الرحلات من خلال مذكّرات الإمبراطور ورسائله والرسومات التي رسمها بنفسه للمناظر الطبيعية والآثار التي زارها، بالإضافة إلى صور من مجموعته.


حكايات من الماضي ساعدت في تشكيل الروابط بين البرازيل ولبنان حتى اليوم، ستُقدّم في معرض «القنطرة، رحلات دوم بيدرو الثاني إلى العالم العربي/ 1871 ــ 1876» (القيّم روبرتو خطلب) الذي يُفتتح يوم الأربعاء المقبل في «دار النمر للفن والثقافة» بالشراكة مع سفارة البرازيل في لبنان.
* افتتاح معرض «القنطرة، رحلات دوم بيدرو الثاني إلى العالم العربي/ 1871 ــ 1876»: الأربعاء 21 أيلول (سبتمبر) الحالي ــ الساعة الخامسة والنصف مساءً ــ «دار النمر للفن والثقافة» (الطبقة الثانية ــ شارع أميركا ــ كليمنصو/ بيروت). للاستعلام: 01/367013

سيلين… بوب وفولك غربي
سيلين أفندي (الصورة) هي مغنية وعازفة غيتار وبيانو شابة، تهوى الموجة الجديدة من الأغاني الغربية وتحديداً نمط الفولك المستقِل والبوب الحديث (تايلر سويفت، فانس روي…). تطلّ الفتاة ذات الملامح الآسوية مساء اليوم الخميس من «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (الأشرفية) في أمسية تستعيد فيها هذا الريبرتوار، وتؤدّي برنامجها وحيدةً على المسرح، مغنيةً ومرافقةً نفسها على الغيتار أو على البيانو.


الموعد موجّه إلى الجميع طبعاً، لكنّه بالتأكيد يُعجب المراهقين أكثر من غيرهم، إن كان لناحية اللغة أو النصوص والجوّ الموسيقي. وكما بات معلوماً، يعود ريع هذه السهرة لدعم برنامج «أونوماتوبيا» لتطوير المهارات الموسيقية.
* حفلة سيلين: اليوم الخميس ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (السيوفي ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/398986