«جمول»... أربعون عاماً من النضال

بعد غدٍ الجمعة، يدعو الحزب الشيوعي اللبناني للمشاركة في المهرجان المخصّص لإحياء الذكرى الأربعين لتأسيس «جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية» (جمول) أمام «صيدلية بسترس» في منطقة الصنائع (بيروت). يهدف الحدث المرتقب أيضاً لتكريم مازن عبّود (1958 ــ 2022/ الصورة)، مُطلق الرصاصات الأولى على قوّات الاحتلال الإسرائيلي في بيروت، على أن تتخلله كلمات للأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني حنّا غريب ووفود عربية ودولية.
* مهرجان الذكرى الأربعين لتأسيس «جمول»: الجمعة 16 أيلول (سبتمبر) الحالي ــ الساعة السادسة مساءً ــ أمام «صيدلية بسترس» (الصنائع ــ بيروت).

شاكر بو عبد الله: الحلّ بالـ «كوديين»


في 21 أيلول (سبتمبر) الحالي، يضرب شاكر بو عبد الله (الصورة) موعداً جديداً مع محبّي الـ «ستاند أب كوميدي» من خلال عرضه «كوديين» الذي قدّمه الشهر الماضي في مسرح «دوّار الشمس». هذه المرّة، سيكون اللقاء في «مترو المدينة» (الحمرا)، حيث يقدّم بو عبد الله جرعات كبيرة من الضحك المتواصل متناولاً مواضيع «اجتماعية وسياسية وفلسفية»، متطرّقاً في الوقت نفسه إلى العلاقات، ومحاولاً معالجتها بطريقة «عبثية ومضحكة في معظم الأحيان»، وفق ما قال في اتصال سابق معنا.
* عرض «كوديين»: الأربعاء 21 أيلول ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

أنغام أرمنية في «أونوماتوبيا»


هناك فورة في مجال النشاطات الموسيقية الحية ذات الطابع غير التجاري والأجواء الحميمة في حانات بيروت. معظم الأنماط ممثّلة على الساحة البيروتية، ومنها الموسيقى الأرمنية التقليدية التي تحظى في 21 أيلول (سبتمبر) الحالي بأمسية مميّزة في «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (الأشرفية ـــ السيوفي) يحييها الثنائي كيفورك (الصورة) وناريغ كيشيشيان. الأوّل يعزف على آلتَي نفخ من عائلة الآلات التقليدية في أرمينيا ومحيطها، هما الدودوك (Duduk ــ الأكثر انتشاراً وشهرةً) والـ Shvi (نوع من أنواع الفلوت). أما الثاني، فيعزف على آلة إيقاع آتية من القارة الآسيوية (من الهند إلى أرمينيا) اسمها Dhol وهي كناية عن طبل له أشكال عدّة، يُضرَب من الجهتَين أو من جهة واحدة، وتختلف تسميته وشكله وطريقة العزف عليه بين شعوب وأخرى. وفي السهرة المرتقبة، سيتعرّف الجمهور على نسخته الأرمنية. وكما جرت العادة، يعود ريع هذا الموعد لدعم برنامج «أونوماتوبيا» لتطوير المهارات الموسيقية.
* حفلة Armenian Vibes: الأربعاء 21 أيلول ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (السيوفي ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/398986