تعلّموا الطباعة في «مينا»

ضمن معرض «الصور في ترجماتها: حوارات مع مجموعات المؤسسة العربية للصورة»، تُعرَض في «مركز مينا للصورة»، 19 مطبوعة منقوشة تم إنتاجها في إطار تعاون بين «المؤسسة العربية للصورة» و«استديو بيروت للطباعة»، ما يعكس العلاقة بين التصوير الفوتوغرافي والطباعة والأرشيف. ويوم الثلاثاء المقبل، ينظّم الاستديو ورشة عمل حول الطباعة في مقرّ «مركز مينا للصورة»، بهدف تعريف المشاركين على تقنيات الطباعة. خلال هذا النشاط، سيتعلم المشاركون أساسيات هذه الحرفة وسينتجون نموذجاً فردياً خاصاً بهم، على أن يتم توفير جميع المواد التي سيحتاجون إليها. (الصورة: طارق مراد ــ استديو بيروت للطباعة)
* «الصور في ترجماتها: ورشة عمل للطباعة»: الثلاثاء 13 أيلول ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ «مركز مينا للصورة». للاستعلام والحجز: [email protected]

من بيروت... تحية إلى «فنّان الشعب»


تصادف هذه السنة الذكرى الـ 130 لولادة سيّد درويش (1892 ــ 1923/ الصورة). في هذه المناسبة، يواصل «مترو المدينة» حفلاته التكريمية المخصصة لـ«فنّان الشعب»، تحت عنوان «130 سنة سيّد درويش». هكذا، سيكون الجمهور على موعد في 29 أيلول (سبتمبر) الحالي مع سهرة تحييها مجموعة من الفنانين اللبنانيين الذين سيحتفون بالفنان الإسكندراني عبر مختارات من أشهر أعماله، وهم: ياسمينا فايد (غناء ــ الصورة)، زياد الأحمدية (غناء وعود)، كوزيت شديد (غناء)، طارق خوري (كمنجة)، ضياء حمزة (هارمونيكا وأكورديون)، فرح قدور (بزق)، مازن ملاعب (إيقاع) وأيمن سليمان (إيقاع).
* «130 سنة سيّد درويش»: الخميس 29 أيلول ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

سيدريك كلابيش ضيف «العرض الأخير»


يعاود «المعهد الفرنسي في لبنان» أنشطته في مجال السينما من خلال تظاهرة «العرض الأخير» التي تضرب موعداً أسبوعياً (كل ثلاثاء ــ الساعة الثامنة مساءً) مع مجموعة من الأفلام الفرنسية. بين 13 و27 أيلول (سبتمبر) الحالي، يخصّص المعهد مساحةً للمخرج الفرنسي سيدريك كلابيش (1961 ــ الصورة) من خلال ثلاثة أفلام، هي: Chacun cherche son chat (الكل يبحث عن قطّه ــ 1996 ــ 20/9) الذي يعود إلى بداياته، أي قبل ثلاثيّته التي أمّنت له شهرة عالية (النزل الإسباني، دمى روسية والحزورة الصينية)، بالإضافة إلى فيلمَيه الأخيرين Deux moi (في 13/9) الذي يعالج تأثير مواقع التواصل الاجتماعي السلبي على الجيل الجديد، وEn corps (في 27/9) الذي صدر هذا العام ويروي قصة راقصة باليه تتعرض لحادث خلال أحد العروض ما يجعلها عاجزة عن ممارسة فنّها، لكنها تصرّ على عدم الاستسلام لهذا المصير.
* أفلام سيدريك كلابيش: الثلاثاء 13 و20 و27 أيلول ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «المعهد الفرنسي في لبنان» (طريق الشام ــ بيروت).

تصوّف وخمر في عاليه


في منطقة عاليه الشوفيّة، يستقبل Iris Domain، في 17 أيلول (سبتمبر) الحالي فرقة «تجلّي صوفي» التي تقدّم أمسية موسيقية ابتهالية حول مائدة من المطبخ الآسيوي الغربي وكأس نبيذ أو عرق من صنع المضيف. الفرقة تضمّ طارق بشاشة (الصورة ــ كلارينت) وعبد الله جطل (إيقاع) وزكريا العمر (عود وغناء) وعلي صبّاح (غيتار)، وقد تأسست عام 2015 وهي متخصّصة بالفن الصوفي عبر وضع أشهر قصائد العشق الإلهي، التي تعود إلى رموز هذا الفن من ابن الفارض ورابعة العدوية إلى ابن عربي وجلال الدين الرومي، في قالب إنشادي وموسيقي من تأليف أعضائها.
* حفلة «تجلّي صوفي»: السبت 17 أيلول 2022 ــ الساعة الثامنة مساءً ــ Iris Domain (عاليه ــ الشوف). للاستعلام: 71/658938