موريسيو يزبك: عرض بصري في عاليتا في 20 آب (أغسطس) الحالي، يُنظم «متحف الفن الحديث والمعاصر» (MACAM) في عاليتا (جبيل) معرضاً بعنوان «انهيار العصر البلاستيكي» برعاية «زيكو هاوس». المعرض من تنفيذ الفنان البصري اللبناني ــ البرازيلي موريسيو يزبك (الصورة). يحتلّ الأخير الطبقة الأرضية من مصنع الجير المجاور لـ MACAM، حيث قام بتجارب كيميائية مكثّفة وأضاف تجهيزات فنيّة مستخدماً بقايا الطعام والمواد الموجودة في الموقع، بهدف خلق عرض بصري. يشارك الدي.


جاي Ramjahtouré (رامي شاهين) في العرض عبر دمج مجموعة خاصة من الأصوات الإلكترونية والمؤثرات الصوتية ومقطوعات موسيقية من مختلف أنحاء العالم. كما سيُقدم فريق «جوكرز» عرض ألعاب نارية. علماً أنّ «انهيار العصر البلاستيكي» ثمرة إقامة فنية ليزبك استمرت ثلاثة أشهر في «متحف الفن الحديث والمعاصر».
* معرض «انهيار العصر البلاستيكي»: السبت 20 آب ــ س: 19:00 ــ «متحف الفن الحديث والمعاصر» (MACAM) في عاليتا (جبيل ــ شمال بيروت). للاستعلام: 03/322432

الكباريه المهاجر وصل إلى حمّانا
تدعو «مجموعة كهربا» إلى حضور عرض «الكباريه المهاجر» (الصورة)، في 20 و21 آب (أغسطس) الحالي في «بيت الفنان ــ حمّانا». «الكباريه المهاجر» منصّة لـ «التعبير عن الفكر الحرّ والمتسامح، ومكان للمتعة والترفيه، ولنقد الأفكار النمطية المُسَيطر عليها وحتّى الأخلاقيّة»، وفق القائمين عليه. يشارك في العرض ثمانية فنانين، يقدّمون سهرة تتناوب فيها عروض التهريج والرقص وتحريك الدمى ومشاهد أخرى أكثر شاعرية، كلها تُلقي بطريقة أو بأخرى نظرة حادّة على موضوع الهجرة الذي يؤرّق اللبنانيين.


وفق البيان التعريفي، تتناول العروض «عالمنا وحدوده. تلك الحدود المادية المختلقة الحاضرة التي تنظّم وتسيطر وتحدّ وتحظر حركتنا وتداولها، وتلك التي هي أكثر مكراً متأصّلة في قصصنا وفي أجسادنا وذاكرتنا. تتحدّث إلينا عن الإتجار بالأعضاء والانتظار عند الحدود، عن المهاجرين غير الشرعيين ومُهربيهم، عن العنصرية التي تكون أحياناً ساذجة، لكنها مع ذلك حقيقية للغاية ومُتجذّرة بعمق في أريافنا. أخيراً، تتحدث إلينا عن التلاعب: ذلك الذي يتعلق بالجسد وذلك الذي يتعلق باللغة والفكر». يتألف فريق العمل من إيريك دينيو (إخراج، سينوغرافيا، أقنعة ودمى)، ماتي فيسنيك (نصوص)، دونا خليفة (تأليف موسيقي)، تمارا بدر الدين (تصميم الإضاءة)، كريستيل خضر (ترجمة) وبشارة عطالله (أزياء). ويشارك في العرض كلّ من ماريليز عاد، دونا خليفة، سهى نادر، ساني عبد الباقي، بشارة عطالله، سامر زاهر وأوريليان الزوقي.
* «الكباريه المهاجر»: السبت 20 والأحد 21 آب ــ س: 20:30 ــ «بيت الفنان ــ حمّانا» (قضاء بعبدا). للاستعلام: 76/907348

موعد بيروتي مع مصطفى أبو علي
اليوم الأربعاء، تُقدّم «سينما بلاش» بالتعاون مع المجلة الثقافية الشهرية «رحلة» عرضاً للفيلم التسجيلي «ليس لهم وجود» (1974 ــ 25 د) للمخرج الفلسطيني الراحل مصطفى أبو علي (الصورة) في «مانشن» (زقاق البلاط). الفيلم من إنتاج «سينما الثورة الفلسطينية» صوّر في ظروف استثنائية.


يوثّق «ليس لهم وجود» الغارات الصهيونية الوحشية على مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في النبطية وعين الحلوة والرشيدية وبرج الشمالي في جنوب لبنان. علماً أنّ عنوانه مقتبس من تصريح أدلت بها رئيسة وزراء الكيان الصهيوني السابقة غولدا مائير اعتبرت فيه أنّ الفلسطينيين «ليس لهم وجود». يلي العرض لقاء مع محمد العلي مؤسس مبادرة «موسوعة مخيم النبطية»، وهي مجموعة تهدف إلى «تقريب أبناء مخيم النبطية المُدمّر والأجيال الجديدة، والحفاظ على الذاكرة الجماعية من خلال جمع ونشر الصور وأرشفتها».
* عرض فيلم «ليس لهم وجود»: اليوم الأربعاء ــ س: 19:00 ــ «مانشن» (زقاق البلاط ــ بيروت). الدعوة عامة.

وصار للعرقوب مركز صحي


بحضور مجموعة من الفعاليات السياسية والاجتماعية، افتتح أوّل من أمس «مركز العرقوب للرعاية الصحية الأولية» (كفر حمام)، كثمرة للتعاون بين «دار الإفتاء» في حاصبيا ــ مرجعيون و«مؤسسة عامل الدولية» والبلديات وبإشراف وزارة الصحة العامة. يهدف المركز إلى خدمة أهالي وسكّان المنطقة عبر برامج صحية واجتماعية تنموية تنفّذها «عامل» التي تولّت إعادة تأهيل المركز وتجهيزه. يوفر المركز شهرياً برامج صحية واجتماعية وأدوية أساسية لحوالى 1200 مريض لبناني وسوري.