213 م: أمر إمبراطور الصين بإتلاف كل الكتب فوق أراضي الإمبراطورية الصينية. وكان مصير كلّ من وجدت الشرطة أنَّه خبَّأ كُتباً أو احتجّ على القرار الإمبراطوري الدَّفنُ حيّاً. (خلَّد بورخيس الحدث في نص يزاوج بين الحكاية والدراسة بعنوان «السُّور والكُتب») بين بداية القرن السابع ونهاية القرن الحادي عشر: اغتيال ابن المقفع، بشّار بن برد، الحلاّج، ابن مقلة، السهروردي؛ محنة ابن حنبل، المعري، أبي نواس، ابن رشد، ابن خلدون..
1000: تدمير مكتبة المنصور بقرطبة بإيعاز من رجال الدين.
1258: إحراق وإتلاف المغول لمكتبة بغداد عن آخرها.
1535: إعدام الراهب ورائد الحركة الإنسية الإنكليزية، وصاحب كتاب «يوتوبيا»، توماس مور، بتحريض من السلطات الكنسية.
1665: إلقاء الحُرم الكَنَسي من قبل تجمع الكنيس اليهودي أمستردام على باروخ سبينوزا، وتعرضه لعملية اغتيال فاشلة، بقيَ على إثرها يلبس المعطف الممزَّق بضربة خنجر، طيلة حياته إلى أن مات.
1925: مصادرة كتاب «الإسلام وأصول الحُكم» للشيخ علي عبد الرازق، بتحريض من هيئة «علماء» مصر.
1926: مصادرة «في الشعر الجاهلي» لطه حسين، بتحريض من الأزهر.
1985: إعدام المفكر الشيخ محمود محمد طه، بسبب كُتُبِه عن «الفكرة الجمهورية»، متَّهَماً بالردة، وبتحريض من الجبهة القومية الإسلامية السودانية، بزعامة حسن الترابي.
1987: مصادرة «الحريم السياسي» على الأراضي المغربية، بتحريض من رابطة «علماء» المغرب، التي يرأسها الحسن الثاني، بصفته أميراً للمؤمنين.
1995: طعن نجيب محفوظ في عنقه على يد شابين قرّرا اغتياله، لاتهامه بالكفر والخروج عن الملة بسبب روايته «أولاد حارتنا»، المنشورة مسلسَلَةً في صحيفة «الأهرام» في 1950.
1992: اغتيال المفكر والكاتب المصري فرج فودة على يد الجماعة الإسلامية.
1995: الحكم بارتداد نصر حامد أبو زيد وتطليقه من زوجته؛ ما دفعهما إلى المنفى الاضطراري في هولندا.