جائزة باسم سماح إدريس

اهتم الكاتب والناشر والمناضل اللبناني الراحل سماح إدريس (1961 ــ 2021/ الصورة) بالتربية، وخصوصاً بتنشئة جيل جديد محبّ للغة العربية ومتعلّم يعي قيم البطولة والفداء، ولطالما اعتبر التعليم سلاحاً لمقاومة التطبيع الثقافي مع العدو الإسرائيلي. كذلك اعتاد رئيس تحرير «الآداب» زيارة المخيّمات الفلسطينية لقراءة القصص للأطفال وتوعيتهم. حفاظاً على هذا النهج، تُقيم «لجنة جائزة سماح إدريس للتفوّق الدراسي»، برعاية «معهد ونادي الأمل»، احتفالاً تكريمياً للفائزين في امتحانات الشهادة المتوسطة في لبنان، بعد غدٍ الأربعاء في «روضة القسّام» في مخيّم برج البراجنة.
* احتفال تكريم الفائزين بجائزة سماح إدريس للتفوق الدراسي: بعد غدٍ الأربعاء ــ س: 15:30 ــ «روضة القسام» (مخيّم برج البراجنة ــ الضاحية الجنوبية لبيروت).

زياد والكورال... والطرب ثالثهما
يلتقي المؤلف الموسيقي وعازف العود والمغني زياد الأحمدية (الصورة)، مساء السبت المقبل بـ 24 مغنياً من ذوي الخبرة، لتقديم حفلة متفردة بعنوان «زياد الأحمدية مع الكورال» في «استديو لبن» (الصنائع).


خلال الحفلة، يُقدّم الأحمدية مجموعة من ألحانه المنوّعة بين الصوفية والموشح الأندلسي والأغنية الشعبية، مروراً بالأغنية السياسية والاجتماعية الساخرة أحياناً، فضلاً عن أعمال جديدة يُكشف عنها للمرّة الأولى أمام الجمهور. كعادته، يعتمد زياد في هذه السهرة المقامات والإيقاعات العربية التقليدية، كما يدمج مؤثّرات موسيقية مختلفة في ألحانه.
* حفلة زياد الأحمدية مع الكورال: السبت 13 آب (أغسطس) الحالي ــ س: 21:00 ــ «استديو لبن» («زيكو هاوس» ــ الصنائع/ بيروت). للاستعلام: 71/880564

زينة دكّاش... وداوِني بالمسرح
يزداد اعتماد المسرح والدراما للعلاج النفسي، إذ يساعد هذان الفنّان والأفراد على تفريغ انفعالاتهم ومشاعرهم الدفينة، من خلال خلق مساحات آمنة، حيث يستطيع المشاركون التعبير عن أنفسهم، ما يساعدهم على حل المشكلات اليومية والتكيّف مع الضغوط التي تواجههم.


بهدف «تعزيز صحة المواطنين النفسية»، تنظّم «جمعية السبيل» جلستَي تعبير ودعم نفسي مع المدرّبة والفنانة زينة دكّاش (الصورة)، قائمة على العلاج بالمسرح، في 10 و17 آب (أغسطس) الحالي في «مكتبة بلدية بيروت العامة» (مونو).
* جلسة تعبير ودعم نفسي: الأربعاء 10 و17آب ــ س: 17:00 ــ «مكتبة بلدية بيروت العامة» (مونو ــ الأشرفية). التسجيل ضروري. للاستعلام: 01/203026

«سكون لم يَدُم» في حمّانا
في ظلّ الاضطرابات المستمرّة في لبنان على الأصعدة المختلفة، أصبحت عملية الإبداع معقّدة للغاية. لذا، قرّر 11 مصوّراً فوتوغرافياً بدء لقاءات دورية في «بيت الفنّان ــ حمّانا» خلال عامَي 2020 و2021، بهدف تشجيع بعضهم على المثابرة والاستمرار في الخلق والإبداع. وقد أثمرت هذه اللقاءات عن معرض تصوير فوتوغرافي بعنوان «سكون لم يَدُم»، سيفتتح في حمّانا، يوم الجمعة المقبل، بالتعاون مع «المجلس الثقافي البريطاني».


يلي الافتتاح نقاش مفتوح بحضور المصورين المشاركين. يتناول «سكون لم يَدُم»، وفق البيان التعريفي، «مواضيع منوّعة، مثل الحميميّة والاجتماعيّة السياسيّة، تجتمع كمزيج من التجارب لإثراء قصة واحدة شاملة وعالميّة يحاولون سردها؛ عن خسارة مستمرة وكفاح ومقاومة وأمل ومحبة وتغيير وسكون وموت وحياة في لبنان». أما المصوّرون المشاركون في المعرض المستمر لغاية 13 آب (أغسطس) الحالي، فهم: روجيه مقبل، لورا منسى، ريما مارون، عمر جبرائيل، مانو فرنيني، طارق حداد، إلسي حداد، بول غرّة، ميريام بولس، بيتي كيتشيدجيان وييفا سودارغايت دويهي.
* افتتاح معرض «سكون لم يَدُم»: الجمعة 12 آب ــ س:19:00 ــ «بيت الفنّان ــ حمّانا» (قضاء بعبدا). للاستعلام: 05/532544