من زياد لـ «العندليب»... تحيّةغاب عبد الحليم حافظ (1929 ــ 1977/ الصورة) عن عالمنا منذ 45 عاماً، لكنّه ما زال حاضراً يُرافق كل الأجيال وينافس نجوم اليوم على استقطاب المستمعين. تحيةً إلى «العندليب الأسمر» الذي شكّل ظاهرة حقيقية في عالم الغناء، يُحيي الفنان اللبناني زياد سحاب حفلة مخصّصة له في NOW Beirut، بعد غدٍ الأحد. سيغنّي سحّاب ويعزف على عوده مجموعة من أغاني «حليم»، بمرافقة فرقة مصغّرة مؤلفة من: رمزي بو كامل (كيبورد)، خليل البابا (كمنجة)، تشارلي فاضل (درامز) ونادر مرقس (إيقاع).


ضمن الريبيرتوار، تحضر أغنية «فاتت جنبنا» التي تستوحي السهرة اسمها منها، وهي من ألحان محمد عبد الوهاب وكلمات حسين السيّد، بالإضافة إلى أعمال أخرى من ألحان بليغ حمدي ومحمد الموجي. من خلال هذا النشاط، يرغب سحاب بتذكير الجمهور، خاصة الجيل الجديد، بهذه الأغاني التي لمعت في فترة الستينيات والسبعينيات وما زالت حاضرة لغاية اليوم. يعتبر زياد أنّ عبد الحليم صوت «رائع»، وعمل مع عباقرة الموسيقى في جيله أمثال كمال الطويل وبليغ حمدي ومحمد الموجي الذين استطاعوا «نقل موهبته الفذّة إلى أبعاد جديدة»، وفق ما يقول لـ «الأخبار». وقد سبق لزياد أن أقام حفلات عدّة لتكريم فنانين كبار، كمحمد عبد الوهاب وجورج وسوف. يصف سحّاب هذا النوع من الأمسيات بأنّه «لطيف ومحبّب للجمهور لأنّه نادراً ما نجد نوادٍ ليلية تقدّم هكذا سهرات». لكن لن تقتصر هذه المواعيد مستقبلاً على تكريم مطربين وملحّنين، بل سينظّم زياد حفلات لعزف أنماط موسيقية مميّزة، وهو يُخطط حالياً لإحياء أمسية خاصة بالموشّحات.
* حفلة «فاتت جنبنا» لزياد سحّاب: بعد غدٍ الأحد ــ س: 21:00 ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/211122

رلى الجردي: الاستعمار والصهيونية ودروز لبنان
ضمن الفعاليات والأنشطة الثقافية التي تقيمها حركة «المسار الثوري الفلسطيني البديل» بالتعاون مع «شبكة صامدون» للدفاع عن الأسرى الفلسطينيين استعداداً لإحياء ذكرى مرور خمسين عاماً على استشهاد الأديب الفلسطيني غسّان كنفاني (1936ــ 1972/ الصورة)، تُنظّم «الهيئة الفنية ـــ الأدبية» لـ «المسار البديل» حلقة مناقشة مع الكاتبة والشاعرة رلى الجردي، في 10 تموز (يوليو) الحالي، عبر منصة «زوم» حول روايتها «في علبة الضوء» التي حازت «جائزة خير الله» العام الماضي.


يحكي الكتاب عن شغف فتاة تدعى «نور» بالفوتوغرافيا وانتقالها من خلوة في دير القمر اللبنانية، حيث كانت عمّتها الستّ «سارة» تنشر تعاليمها العرفانيّة، إلى نيويورك لدراسة الإخراج السينمائي. الكاميرا التي تحملها نور تشهد وتصنع وتُغيِّر حيوات بشر وتاريخ مدن. من الشوف إلى البصرة ومن فلسطين إلى نيويورك، تروي الصوَر التي تلتقطها «نور» حقائق غريبة عن ماضي والدها الخطير، عن الدروز وعلاقاتهم بالكيان الإسرائيلي، عن «مستر ريبلي» الإنكليزي وسيرته الباهرة، عن الشيخ فوزي التكفيري... وعن ذاتها هي.
يجري اللقاء بإشراف جوانا الحافي، متناولاً ثيمات الاستعمار والصهيونية ودروز فلسطين، التي أبرزتها الجردي في روايتها.
* مناقشة رواية «في علبة الضوء»: الأحد 10 تموز 2022 ــ س:20:00 ــ منصة «زوم» (رابط النشاط).

يان شاربونييه... جدران الحوارات
اليوم الجمعة، يفتتح الفنان والمصوّر الفرنسي يان شاربونييه معرضه الفوتوغرافي Walls of Dialogues في فندق Arthaus Beirut في الجميزة، حيث يستمرّ لغاية 15 تموز (يوليو) الحالي. عمل شاربونييه في بداية الثمانينيات في نيويورك كمساعد مُصوّر في مجال الموضة والأزياء والبورتريه. وفي عام 1988، بدأ العمل على تصوير العلاقة بين الحيوانات والبشر، وهو مشروع حصل من أجله على منح عدّة.


وفي 2015، انتقل شاربونييه للعمل في منطقة البحر الأبيض المتوسط وحصل على إقامات فنية في «فيلا ميديشي» في روما، و«متحف الفن الحديث والمعاصر» (MACAM) و «زيكو هاوس» في لبنان. عرض شاربونييه أعماله في نيويورك ودوسلدورف وفيينا وكولونيا وباريس وأصبحت الصور التي يلتقطها جزءاً من مجموعات فنية مرموقة في جميع أنحاء العالم. وهو يتميّز بعدم استخدام الطباعة الرقمية إطلاقاً، بل يفضّل عليها التقنيات التقليدية مثل الفضة الجيلاتينية والبلاديوم البلاتيني والسيباكروم والفحم.
* افتتاح معرض Walls of Dialogues ليان شاربونييه: اليوم الجمعة ــ من الساعة الخامسة بعد الظهر لغاية العاشرة مساءً ــ فندق Arthaus (الجميزة ــ بيروت). للاستعلام: 01/446010