حسمت شبكة mbc أمرها بشأن مشروعها القديم «باب الحارة» (تأليف عثمان جحى وسليمان عبد العزيز، وإخراج عزام فوق العادة، وإشراف بسام الملا). صحيح أنّها بدأت أخيراً عرض الجزء السادس على أن تبثّ السابع في رمضان المقبل، لكن حساب الحقل لم يطابق حساب البيدر بالنسبة للشبكة السعودية التي أنتجت الأجزاء السابقة، وحوّلتها إلى دجاجة تبيض ذهباً.
في دمشق، هناك من قال إنّ المسلسل الشامي هو من ملهمي «الثورة السورية»، خصوصاً بعدما اختارت زعامات بعض الفصائل المسلّحة أسماء حركيّة من وحي شخصياته («أبو شهاب» و«أبو النار»)، ثم اقتحام منتجع «القرية الشامية» الذي صوّر في استديوهاته العمل (الأخبار 16/7/2013).
عندما قرّر بسام الملا إنجاز جزءين جديدين من المسلسل كان أمامه خياران. إما التصوير في أبو ظبي بكلفة عالية والاستفادة من نسبة الـ30 % التي تمنحها الحكومة للأعمال التي تصوّر تحت إشراف «مدينة الإنتاج الإعلامي»، أو التصوير في دمشق بميزانية أقلّ وهامش ربحي كبير، لكن ضمن شروط الرقابة السورية. هنا، لجأ الملا إلى الخيار الثاني، وإذا بالرقابة تتدخّل في النص، وتعيث به فساداً إضافياً، لجهة تزوير التاريخ الذي يقوم به المسلسل منذ سنوات، وسط تهليل الجمهور!
هذه المرّة، أملَت الرقابة على صنّاع العمل استبدال اسم «ثوار الغوطة» (مطلقوا شرارة «الثورة السورية الكبرى») بـ«فرارية» (فارون من وجه العدالة أو من خدمة العلم)، وأجبرتهم على تراجع دور رجال الدين، وحاولت خلق دور أكثر تنويراً للمرأة، إلى جانب تغيير خطوط أساسية في الحكاية.
المفاجأة كانت عندما بدأت mbc بتسلم الحلقات المجهّزة للعرض. وإذا بها مغايرة تماماً للنص المكتوب، بحسب ما توضح مصادر مقربة من إدارة المجموعة الإعلامية لـ«الأخبار». وتضيف: «قبل بدء رمضان، امتنعت mbc عن الترويج للعمل مثل باقي السنوات بسبب هذا الاختلاف»، لافتة إلى أنّها كانت «مهتمة بالأعمال التي تنتجها بنفسها، وركّزت جهودها هذا العام على «سرايا عابدين» (كتابة هبة مشاري حمادة، وإخراج عمرو عرفة)، أضخم إنتاج في الدراما العربية، ولن تهتم بعرض أجزاء إضافية من «باب الحارة» مهما كبرت جماهيريته». وبرأي المصادر، فإنّه من المحتمل أن يكون بسام الملا قد سعى لتسويق مشروعه إلى محطات أخرى أقل أهمية مثل lbci.
مع ذلك، ترجّح المصادر أنّ يكون «باب الحارة» قد وصل إلى درب مسدود. بذلك، يكون من المفترض ببسام الملا وشركائه البحث عن مشروع جديد، على أمل أن يكون أقلّ تخلّفاً من «باب الحارة»!



«باب الحارة 6» يومياً 21:00 على قناة mbc1، و18:30 على lbci وldc وlbc في حلقة الليلة: تُفاجأ الحارة بدخول «الممرضة الفرنجية ناديا» (ميسون أبو أسعد)، لزيارة منزل أبو عصام، وكشف سرّ مهم. وستبرز الشكوك عند «أم ظافر» (مرح جبر) و«أم حاتم» (صباح بركات) حول هوية هذه الامرأة الجميلة. كذلك، يُكمل «الواوي» (مصطفى الخاني) البحث عن «الجرة»، كما تحدث مواجهة بين رجال الحارة والفرنسيين.