عَ طريق مار مخايل

قبل أسابيع، احتضنت بيروت معرض «عَ طريق الجميزة» الذي نظّمته مجموعة «إن أكشن إيفنتس». وغداً الأحد، سيكون اللبنانيون على موعد مع نسخة جديدة من المعرض خاصة بمنطقة مار مخايل التي تنفض عنها رويداً رويداً آثار تفجير مرفأ بيروت، محاولةً استعادة إيقاع الحياة الطبيعي. هكذا، سيغصّ الشارع بمنصات عرض لمنتجات محلية منوّعة، ومساحات ترفيهية للصغار، تزامناً مع عروض مسرح وغناء وموسيقى، فضلاً عن مشاركة مجموعة من الحرفيين والطهاة والرسامين والنحاتين ومصممي الأزياء، من دون أن ننسى منصات «أكل الشارع» التي تضم أصنافاً لبنانية وأجنبية.

«عَ طريق مار مخايل»: غداً الأحد ــ س: 11:00 ــ مار مخايل (بيروت). الدخول مجاني. للاستعلام: 81/288770

فوضى منظّمة وموسيقى


«فوضى منظّمة» هي فرقة موسيقية من تأسيس ربيع زيتوني ومؤلفة من سبعة أعضاء، تتناول في أغانيها مواضيع اجتماعية وسياسية واقتصادية في لبنان، وتدعو من خلال الموسيقى إلى إعطاء المرأة حقوقها وتحقيق العدالة الاجتماعية. اليوم السبت، تبتعد «فوضى منظّمة» عن هذه الأجواء، آخذةً المستمعين إلى الماضي الجميل في رحلة تجمع الأغاني الشعبية القديمة لبلاد الشام تحت عنوان «مسار» في حفلة في «زيكو هاوس». هكذا، ستغنّي رنا صعب (الصورة) مختارات من التراث اللبناني والسوري والفلسطيني، بمرافقة ربيع زيتوني على العود، هبة رضوان على البيانو، شادي ضو على الأكورديون ومحمد الخطيب على الإيقاع. أما الإخراج الفني، فلطلال حلبي.

«مسار»: اليوم السبت ــ س: 20:00 ــ «زيكو هاوس» (الصنائع ــ بيروت). الدخول مجاني. للاستعلام: 76/112841

«نبتة الحب» في عيد الأب


يُحتفل بعيد الأب في أيام مختلفة في أنحاء العالم .أما في لبنان، فيحيي اللبنانيون هذه المناسبة في 21 حزيران (يونيو) من كلّ عام. في هذا السياق، تُنظّم «جمعية السبيل» لقاءً خاصاً للآباء وأطفالهم، اليوم السبت، في المكتبة العامة لبلدية بيروت في الجعيتاوي. وخلاله، سيروي الحكواتي قصصاً مميزة للأطفال عن تضحية وفضل الأب وعطائه. وبعد انتهاء الساعة المخصّصة لهذه الفقرة، سيقوم الآباء والأبناء بنشاط زراعي «استثنائي»، إذ يغرسون معاً «نبتة الحب» التي ستنمو في حديقة المكتبة.

اليوم السبت: س: 11:00 ــ المكتبة العامة لبلدية بيروت (الجعيتاوي ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/664647

أنت تُشرق ... أنت تُضيء في رواية رشا عدلي الجديدة


في إطار جهودها لإعادة النبض إلى المشهد الثقافي اللبناني، تُنظم «الدار العربية للعلوم ناشرون» نهار السبت 25 حزيران الساعة السابعة مساءً حفل إطلاق كتاب «أنت تُشرق... أنت تُضيء» للكاتبة المصرية رشا عدلي في مركز «برزخ» الثقافي. تستوحي الكاتبة روايتها من سحر الفيّوم وآثارها الضاربة في عمق التاريخ، ومن حضارة روما ومتاحفها العريقة. يقوم السرد الروائي على حكايتين أساسيّتين تسردهما الرواية وتُقارن بينهما. الحكاية الأولى تعود إلى القرن الأول بعد الميلاد، والثانية إلى أواخر القرن العشرين وصولاً إلى القرن الواحد والعشرين. رغم التباعد في الزمان الروائي فإنّ ثمة تقاطعاً في الأمكنة الروائية. ذلك بأن شخصيات الحكايتين تجوب ذات الأماكن وتتفاعل بالطريقة عينها مع العقبات التي تضعها الحياة في طريقها. رواية « أنت تُشرق...أنت تُضيء» هي الرواية العاشرة للكاتبة رشا عدلي وقد سبق أن وصلت اثنتان من رواياتها وهما «شغف» و«آخر أيام الباشا» إلى القائمة الطويلة لجائزة «البوكر» العربية عامَي 2018 و2020.

«إطلاق رواية أنت تشرق ...أنت تضيء»: س: 19:00- السبت 25 حزيران- مركز برزخ الثقافي (شارع الحمرا، بناية الهورس شو سابقاً)- للاستعلام : 01/785107