الدولة الوطنية في العالم العربي: إشكاليات وأسئلةيشهد العالم حالياً تحولات عميقة وخطيرة على المستويين الإقليمي والدولي، خصوصاً بعد اندلاع الحرب الروسية ــ الأوكرانية التي تُنذر بولادة مشهد جديد على الصعيد العالمي. في ظلّ هذه التغيرات الكبرى، تعقد «الجمعية العربية للعلوم السياسية» المؤتمر السنوي العلمي الأكاديمي الثالث بعنوان «الدولة الوطنية في العالم العربي وتحدياتها في ظل تحولات النظامين الإقليمي والدولي»، برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ووزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب. تُعقد الجلسة الافتتاحية عند الساعة العاشرة من صباح غدٍ الأربعاء في «فندق الساحة» في بيروت (طريق المطار).
يرأس الجلسة الأمين العام «للجمعية العربية للعلوم السياسية» حسان الأشمر، وسوف يتم الاستماع خلالها لكلمات كلّ من وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والسفير المصري في لبنان ياسر علوي، ورئيس الجامعة اللبنانية بسام بدران، ومديرة «مركز دراسات الوحدة العربية» لونا أبو سويرح، ومدير عام «منظمة الالكسو» محمد كمال ورئيس الجمعية جمال زهران. تستمر أعمال المؤتمر يومين متتاليين، وسوف يناقش الاختصاصيون محاور عدة هي: إشكالية بناء الدولة في العالم العربي في ظل التحديات الداخلية، وتحوّل السلطة في العالم العربي في ظل التحوّلات الإقليمية، ودراسة التحولات السياسية في العالم العربي في ضوء المتغيرات الإقليمية والدولية، ومستقبل الدولة الوطنية في ضوء التحديّات والتهديدات.
* «المؤتمر العلمي الأكاديمي الثالث للجمعية العربية للعلوم السياسية»: س: 10:00يومَي غد الأربعاء والخميس ـــ «فندق الساحة» (طريق المطار ــــ بيروت).

الشَعبي المصري يجدّد شبابه


عشاق الموسيقى الشعبية المصرية على موعد مع الفنان ABANOB يوم 16 حزيران (يونيو) في «مترو المدينة». سيُقدم «أبانوب» مزيجاً من الأغاني الشعبية والتراثية المصرية لكن ضمن قالب من البوب والروك و«الترانس». علما أنّ أبانوب مغنّ وملحّن وعازف غيتار، وكاتب أغنيات ومنتج موسيقيّ، تقوم فلسفته الفنيّة على «السعي إلى تغيير العالم وتوضيح بعض المفاهيم والمساعدة في شفاء النفوس من خلال الموسيقى». قدَّم خلال مسيرته العديد من الأغاني المصرية القديمة والأعمال المستوحاة من التراث القبطي، كما قدّم أغنية عن فيروس كورونا، إلى جانب أعمال عن الحروب.
* «ABANOB في مترو المدينة»: س: 20:30 مساء الخميس 16 حزيران (يونيو) ــــ «مترو المدينة» (الحمرا ـــ بيروت)-للاستعلام 76/309363

أيّ نشاط نقابي في ظلّ الاحتلال؟
يُعتبر العمل النقابي إحدى الركائز المهمة لنضال المجتمع المدني الفلسطيني، وقد ارتبط منذ نشوئه بواقع الصراع بين المشروع التحرري الفلسطيني والمشروع الاحتلالي الصهيوني، فكان قدراً على النقابي الفلسطيني أن يجمع بين النضال النقابي المطلبي والنضال السياسي التحرري في آن. لعبت المؤسسات النقابية الفلسطينية دوراً بارزاً في تحفيز الجماهير الفلسطينية للمشاركة في الثورات ضد الاحتلال الصهيوني ومخططاته.


في المقابل، شهدت العشرية الأولى والثانية من القرن الحالي، تراجعاً ملحوظاً في الأداء النقابي الفلسطيني، مرده استهداف الاحتلال المتكرّر للنقابيّين وكذلك الانقسام السياسي الفلسطيني. في هذا الإطار، تقيم «حركة المسار الفلسطيني الثوري البديل» بالتعاون مع «المؤتمر الشعبي لفلسطينيّي الخارج» اليوم ندوة على «منصة زوم» تبحث في واقع العمل النقابي الفلسطيني في ظل الاستعمار الصهيوني وأهمية التضامن مع عمال فلسطين. تستضيف الندوة ممثل «اللجان العمالية الفلسطينية المستقلة» النقابي الفلسطيني فايز العمري، وممثل حركة «نقابيون من أجل فلسطين» حسن الحسيني.
ندوة عن النضال النقابي الفلسطيني تحت الاستعمار: س:20:00 مساء اليوم الثلاثاء على «منصة زوم» (رابط الندوة)

ميساك يرسم مدينته الفاضلة
المدينة الفاضلة أو «يوتوبيا» هي مكان خيالي يتخيل فيها الكاتب أو الفنان الحياة في مجتمع مثالي يزخر بأسباب الراحة والسعادة لكل بني البشر. «يوتوبيا» ليست مدينة فقط، بل هي أيضاً عنوان المعرض الجديد الذي يقيمه التشكيلي ميساك ترزيان في «فندق Arthaus» في الجميزة لغاية 19 حزيران (يونيو).


تقوم فلسفة الرسام اللبناني الأميركي في الفن على الحياة والسعادة وإضفاء البهجة، مع التأكيد على ميله إلى مفهوم «الزوجين» كموضوع رئيس، لأنه يسعى إلى تمثيل التناسل واستمرارية الحياة في جوهرها. يرفض واقع لبنان الذي نعيشه اليوم، ويُعبر عن رأيه هذا من خلال المعارض التي يقيمها، فهو يرسم لوحات عن المناطق والمدن التي يحب، تماماً كما يرغب أن يتذكرها، وكما يجب أن تكون وليس كما هي في الواقع مشوهة بفعل الإنسان.
* «يوتوبيا»: لغاية 19 حزيران (يونيو) ـــــ فندق Arthaus (الجميزة، بيروت) ــــ للاستعلام: 01/446010