لنُبحر في كنوز الإسلام الصوفي ما هو دور المرشد الروحي في الإسلام الصوفي؟ سؤال يُجيب عنه أستاذ العلوم الإسلامية في «المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية» في باريس (Inalco) جان- جاك ثيبون، خلال ندوة يُقيمها في «المركز الفرنسي» في بيروت بعد غدٍ الأربعاء.


يُشارك في الندوة فنانان من فرقة «تجلّي الصوفية» وهما طارق بشاشة (غناء وعود/ الصورة) وزكريا العمر (كلارينيت). سوف يبحث المجتمعون في دور المرشد الروحي كما جاء في «شطرنج العارفين» الذي يُعدّ أهم كتب التصوّف. تلي الندوة حفلة موسيقيّة من وحي الأجواء الصوفية مع طارق بشاشة وزكريا العمر.
* «ندوة وحفلة موسيقية عن الإسلام الصوفي»: س: 18:00 عصر بعد غدٍ الأربعاء ـــ المركز الفرنسي في بيروت (المتحف) ـــ للاستعلام: 01/420200

ارقصوا واستمتعوا وتبرّعوا بالدم
ينقذ نقل الدم ومكوناته ملايين الأرواح كل ّعام من نزيف الولادة عند النساء، والأنيميا عند الأطفال، ومرضى اضطرابات الدم، ومصابي الحوادث، وغيرهم.


لذا يحتفل العالم في شهر حزيران من كل عام باليوم العالمي للمتبرعين بالدم. في هذه المناسبة، تُقيم منظمة Donner sang compter مهرجاناً في 11 حزيران (يونيو) في «فوروم دو بيروت»، تشارك فيه فرق موسيقية عدّة، بالإضافة إلى عرض «ستاند آب كوميدي» وأنشطات فنية عديدة. كما يخصّص المنظمون فقرات للأطفال. الجميع مدعو للمشاركة وربما للتبرع بالقليل من الدم!
* «مهرجان التبرع بالدم»: س: 16:00 حتى 23:00 من يوم السبت 11 حزيران (يونيو) ــــ «فوروم دو بيروت» ـــ الدعوة عامة ومجانية ـــــ للاستعلام 03/501222

كيف نحافظ على أصول الدولة؟
في غمرة الحديث الجاري عن ديون لبنان المتراكمة والأزمة الاقتصادية الخانقة والخوف الكبير من بيع أصول الدولة وتسليمها إلى المصارف، تُقيم نقابة المهندسين (فرع المهندسين المعماريّين الاستشاريّين) بعد غدٍ الأربعاء محاضرة في مبنى النقابة في بيروت تحت عنوان «أراضي وأصول الدولة ملك المجتمع… كيف نحافظ عليها؟».


يتضمن برنامج المحاضرة كلمة افتتاحية لرئيسة الفرع الثاني في النقابة ديفينا أبو جودة، وكلمة لنقيب المهندسين عارف ياسين، ثم عرض استديو أشغال عامة للمعمارية عبير سقسوق. تلي العرض كلمة قانونية للمحامي نزار صاغية وعرض اقتصادي للمحلّل والصحافي محمد زبيب.
* «محاضرة عن أراضي وأصول الدولة»: س: 18:00 عصر بعد غدٍ الأربعاء ـــــ «نقابة المهندسين» (مار الياس ـــ بيروت) ــــ للاستعلام: 01/850111 ــــ سوف تُبث المحاضرة على صفحة النقابة على فايسبوك.

كوزيت شديد: نوستالجيا ليلى مراد
ليلى مراد (1918 ـــ 1995) صاحبة الصوت الملائكي والقوي تميزت بين فناني جيلها بالرغم أنها عاشت في فترة زمنية خصبة جادت بالكثير من الأصوات والمواهب.


أثرت «قيثارة الغناء» المكتبة الفنية بحوالى 1200 أغنية و27 فيلماً تعتبر أغنية «أنا قلبي دليلي» من ألحان عبقري الموسيقى محمد القصبجي، أشهر أغانيها الراسخة في وجدان الجمهور، بالإضافة إلى أغنيات أخرى خالدة مثل «ليه خلتني أحبك»، «يلا تعال قوام يلا»، و«الدنيا غنوة»، وغيرها الكثير.
تستعيد كوزيت شديد (الصورة) أغنيات ليلى مراد الشهيرة في حفلة بعنوان «قلبي دليلي» مساء العاشر من حزيران في «مترو المدينة». سوف تقدّم شديد مجموعة مختارة بعناية من أغنيات صاحبة «أبجد هوز». ترافق الفنانة فرقة موسيقية مؤلفة من: سام دبول (قانون)، ضياء حمزة (أكورديون)، خضر رجب (كمنجة)، بهاء ضو (بونجوز وطبلة) وفيصل عيتاني (بايس غيتار).
* «كوزيت شديد تغني ليلى مراد»: س: 20:30 مساء 10 حزيران ـــ مترو المدينة (الحمرا) – للاستعلام: 76/309363