دافيد داود يحلم بالمُطلق

تحت عنوان «الحُلم بالمطلق»، يتواصل معرض دافيد داود (الصورة) في «غاليري شريف تابت» حتى 24 حزيران (يونيو). داود الذي تخرّج من «معهد الفنون الزخرفية» في باريس، وتتلمذ على يد أستاذ النحت شارل أفريه، نال جوائز عدة منها جائزة الرسم الأولى لمجلة Regards عام 1999. كما سُمّي من بين أفضل مئة فنان معاصر من قبل مجلة «ميروار دو لار» عام 2018.
عاد داود إلى لبنان للعمل لأنه وجد في وطنه الدعم النفسي والمعنوي الذي يغني عن الكثير من الجوائز. في أعماله، يسعى لملامسة مواضيع الناس وهمومهم، فواقع المجتمع وآلام الشعب تفرض نفسها على أعمال الفنان وإبداعاته وعلى التجارب الفنية.
* معرض «الحُلم بالكمال»: حتى 24 حزيران (يونيو) ـــــ «غاليري شريف تابت» (الكرنتينا) ــــ للاستعلام: 01/253664

التراث السوري ينبعث «أونلاين»


ضمن أنشطتها الرامية إلى «دعم وتعزيز الموارد الثقافية اللاماديّة»، أطلقت مؤسسة «اتجاهات - الثقافة المستقلة» سلسلة «دروب (مسارات) التي تُعدّ نسخة خاصة «تركز على الموارد الثقافية والتراثية السورية غير الماديّة»، من تأليف وتقديم حسن عباس. في هذه المناسبة، أعلنت «اتجاهات» عن تنظيم حفلة أونلاين بعنوان «مقام» مساء الثاني من حزيران. تتضمن الأمسية تقديم 13 عملاً موسيقياً من التراث السوري أسهم في إنتاجها 11 فناناً وفنانة. تم إنتاج وتسجيل هذه الأعمال التراثية القديمة بمساعدة «أوركسترا أورنينا» السورية وغناء رشا رزق (الصورة) وأبو غابي. يتخلل الحفلة عرض رسوم متحركة مستوحاة من التراث الثقافي السوري. على أن تُبثّ «مقام» على صفحة المؤسسة على الفايسبوك وعلى يوتيوب.
* حفلة «مقام»: س: 20:00 مساء الخميس 2 حزيران ـــــ صفحة «اتجاهات» على الفايسبوك ويوتيوب.

«أوضة سعاد» ملجأ من الخراب


«لن تجد سعاد من يؤنسها في هذه الليلة إلّا ابنها جاد. لكن ما سيحصل بعد دخولها غرفتها، سيقلب كل المقاييس. لقاءات حميمة...ثم... سعاد اسم على غير مسمى». مُتحدياً الظروف الصعبة التي يمر بها البلد، يُقَدم الكاتب والمنتج رالف معتوق (الصورة) مسرحيته الجديدة «أوضة سعاد» على «مسرح بيريت» من 8 إلى 15 حزيران. يقول المخرج إنّ الثقافة هي الحل الوحيد لمجابهة المصائب التي تنهمر على رؤوس اللبنانيين. علماً أنّ «أوضة سعاد» مسرحية اجتماعية تعالج مشاكل عديدة وهي من تمثيل نوال كامل ورالف معتوق وإخراج مازن سعد الدين.
* «مسرحية أوضة سعاد»: س: 20:30 بدءاً من 8 لغاية 15 حزيران ــــ «مسرح بيريت» (طريق الشام ــ حرم العلوم الإنسانية في الجامعة اليسوعية/ بيروت) ــــ للاستعلام: 01/611642

كريستيل خضر تحطّم «أسطورة سويسرا الشرق»


« صعود وسقوط سويسرا الشرق: قصص ما قبل النوم» مسرحية إذاعية للممثلة والمؤلفة والمخرجة كريستيل خضر (الصورة) سوف تُعرض يوم 5 حزيران في «ساحة سمير قصير» ضمن فعاليات «مهرجان ربيع بيروت». بعد مرور عام تقريباً على كارثة مرفأ بيروت في الرابع من آب (أغسطس) 2020، سجّلت كريستيل خضر نص هذه المسرحية الإذاعية في بيروت وسعت خلالها لاستجلاء حقيقة ما يسمى بـ «سويسرا الشرق». هذا المسمى كان يُطلق على لبنان في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي بسبب الازدهار السياسي والاقتصادي والاجتماعي في تلك الفترة على نقيض هذه الأيام السوداء التي يمر بها البلد. الغريب ــ وفقاً لكريستيل خضر ــــ أنّ الكثير من الناس في لبنان لا يزالون يصدقون إلى الآن أسطورة «سويسرا الشرق» التي لم تكن يوماً حقيقية.
* «صعود وسقوط سويسرا الشرق: قصص ما قبل النوم»: س: 21:00 مساء الأحد 5 حزيران ــــ «ساحة سمير قصير» (وسط بيروت).