أول ما يلفت الانتباه في مسرحية «العادلون» لألبير كامو (1913- 1960)، هو العنوان، الذي حاول اختزال معاني النص الذي عُرض للمرة الأولى عام 1949، بينما كان الكوكب ينفض عنه غبار الحرب العالمية الثانية، ويتحضّر لدخول سياقات جديدة على المستويات كافة. نصّ الكاتب الفرنسي، تقدّمه الكوريغراف والمخرجة اللبنانية كارولين حاتم في عرض واقعي يحمل العنوان نفسه على خشبة «مسرح مونو». كامو، الذي صوّر الحرية بأنها «سجن ما دام هناك إنسان واحد مستعبَد على هذه الأرض»، يُستحضر نصّه الآن وهنا، في بيروت المتأرجحة بين انهيارات وتمزّقات فظيعة.لا شك في أنّ هذا النص يرتبط بطبيعة التجربة الحسّية، التي عاشتها كارولين حاتم، كما كثيرين، مع «انتفاضة تشرين 2019»: «التنديد بالنظام لا يكفي، بل يجب أن نهب حياتنا حتى نقضي عليه». تؤمن كارولين بما يقوله كامو على لسان «أنينكوف» في هذه المسرحية. لذلك، ارتأت «لبننة» النص، مع الحفاظ على بنيته الدرامية، وهيكليّته الأصلية، وتضمينه إسقاطات للوضع الراهن في لبنان. تسرد حبكة «العادلون» يوميات خلية ثورية، راديكالية، تخطّط لاغتيال زعيم سياسي فاسد. لكنّهم يفوتون عليهم فرصة الاغتيال، بعدما سنحت لهم كل الظروف، وتوافرت لهم الأرضية المناسبة للتنفيذ، لأنّه في الساعة صفر، كان الرجل السياسي خارجاً مع عدد من الأطفال. فشل إذاً مخطط الاغتيال، ممّا يزيد من شروخ المجموعة والمنتسبين إليها، «فهل كل شيء جائز بما يخدم القضية؟»، و«هل سيستمر قتل آلاف الأطفال بسبب رفض التضحية بطفلين؟». إشكالية كامو في هذا النص، لا تفنّد ازدواجية الثورة فقط، بل ربما الإنسانية جمعاء.
المسرحية (أداء جوزيف عقيقي، سارة عبدو، حمزة أبيض يزبك، ريان نيحاوي، ربيع عبدو، وماريا دويهي)، تغلب عليها الصبغة الواقعية، خصوصاً أنّ كارولين حاتم، أستاذة الكوريغرافيا والرقص المعاصر في الجامعة اللبنانية، تنتهج في عملها مع الممثلات والممثلين، معايير خاصة في إعداد الممثل، أقرب إلى منهج ستانيسلافسكي الإبداعي، لتجعل الشخصيات واقعية، حيّة، ديناميكية، تتكلم باللهجة المحكية. في سياق متصل بالشخصيات في «العادلون»، تقول كارولين إنّ «هذه الكاركتيرات ربما تنتمي لليسار. هي ليست شيوعية، ولا دينية متطرفة، بل قريبة إلى الشباب الذين تُصادفهم في تعليمها الأكاديمي، والذين لا يملكون سوى التضحية بأنفسهم، لتخليص العالم من الظلم والاضطهاد».
يتوسّط المسرح ديكور فقير، يوحي بالتعب والنضال الذي يحيط بفضاء الشخصيات


على مستوى الإخراج المسرحي، وقع الخيار على سينوغرافيا مينيمالية. يتوسط المسرح ديكور فقير، يوحي بالتعب والنضال الذي يُحيط بفضاء الشخصيات. الكل يسعى للخروج من هذه الأمكنة الضيقة والمظلمة، ويتوق للحرية المطلقة. أربعة عواميد تضعها حاتم على المسرح، استناداً إلى إحدى أساطير الديانة اليهودية التي تقول بأنّ «العالم يقوم على أربعة عواميد، يحملها ستة وثلاثون شخصاً عادلاً، إذا ما توفي أحدهم، على أي شخص أن يحل مكانه». الميثولوجيا هذه، تدعم نص «العادلون»، ولا تلغي بدورها حقيقة أن الإخراج يندرج تحت إطار الواقعية الكلاسيكية. لا تقف الأساطير في رؤيا حاتم الإخراجية عند هذا الحدّ، بل تقرن بطلة التراجيديا الإغريقية أنتيغونا، مع شخصية «نصري» (جوزيف عقيقي) التي تتوق للتضحية خدمةً للقيم الإنسانية، وعدم التنازل عن المبادئ. وتأتي موسيقى الرابر اللبناني جعفر الطفار، بكل ما تحمله من ثورة، وجنون، واضطراب، لتخرق أجساد الممثلين من جهة، وتقلق كيان المتفرج من جهة ثانية. تُدخل الطرفين في لعبة الثورة، وتجعلهما وحدةً متماسكة ومتصلة. ما يرونه على المسرح، عاشوه من قبل، على الأرجح. خيار موسيقي يدعم أفكار المخرجة اللبنانية. كأن الموسيقى تنبئ المتفرج، المستريح في مقعده، بضرورة التحرّك، نحو «الشمس» والاتحاد معها، كما يؤمن «نصري» الذي لا تتبدد مخاوفه، ولا يمل الصراخ في وجه الاستبداد، والحرمان.
ولأن الشيء بالشيء يُذكر، تقول كارولين حاتم بأنَّه من المقرر أن تجول «العادلون» على معظم المناطق اللبنانية المهمشة والمحرومة، في خطوة تسعى من خلالها، إلى تحقيق ما وضعته في منظمتها «يزن». فهذه الأخيرة تهدف إلى إنتاج الأعمال الفنية المسرحية وفنون الأداء، بما يعزّز اللامركزية الثقافية. «لا يجب أن يبقى المسرح داخل بيروت، بل يجب أن يطوف في كل البلدات المحرومة» تقول لنا كارولين، آملة أن يطوف نصّ ألبير كامو، الذي يكرّس معاني الحرية، على مختلف المناطق اللبنانية.

«العادلون»: س:20:30 مساءً لغاية 29 أيار (مايو) ــــ ومن 3 حتى 5 حزيران (يونيو) ــــ «مسرح مونو» (الأشرفية ـ بيروت) ـــــ للاستعلام: 70/789906