«خرخرة» العلاقات السامّة

«الرماديُّ ليسَ حيادياً، إنّما احتمالاتٌ كثيرة، غُربةٌ في الحُبِّ والوجود، وتَقلّباتُ المَشاعر بين ثُنَائيةِ اللّونين أو القطبين» هكذا كتب الفنان أدهم الدمشقي نبذة عن الفيلم الأول الذي يحمل توقيعه. PURR أو «خرخرة» (بطولة طارق قنيش) فيلم روائي قصير، يتحدّثُ عن رجل وحيد ومكتئب، يَظهر عليه فجأةً هِرٌّ بَرِّيّ، يُقيمان معاً، فتتغير حياة الاثنين. يحاول كل واحد منهما ترويض الآخر. يسعى الفيلم لإظهار ديناميكية العلاقة بين الرجل والقط التي تُراوح بين التشنج والغضب تارة والاستكانة والسعادة طوراً. يقول المخرج إنّ هذه العلاقة شبيهة بالعلاقات السامّة التي يقع الإنسان أحياناً في فخها. تكون الأمور أحياناً جيدة مع الشريك، خصوصاً في البدايات، وأحياناً أُخرى تسوء وتُسبب الدمار النفسي. يعترف المخرج أنّ الفيلم مستوحى من تجربة شخصية عاشها حين كان على علاقة عاطفية غير صحية تسببت له بجراح نفسية وقرر على إثرها تبني قط خاص به. يُعرض الفيلم للمرة الأولى أمام الجمهور عند السابعة من مساء اليوم في «المكتبة العامة لبلدية بيروت» (الباشورة).
«خرخرة»: س: 19:00 مساء اليوم ــــ «المكتبة العامة لبلدية بيروت» (الباشورة) ــــــ للاستعلام 01/664674

ندى متى تدعوكم لزيارتها


لعشاق الرسم، تفتح ندى متى باب منزلها المُعَلق على سفوح جبال المتن في بيت شباب من 2 إلى 4 حزيران (يونيو) لتُقيم معرضها الجديد «انفتاحات حرّة». ندى متى رسامة ومؤلفة كتب للأطفال درست في فرنسا فنون وتقنيات الإعلان، إلى جانب الرقص، قبل أن تعود إلى لبنان. تسخر ندى من التناقضات العديدة في البلد وتقول بأنّها تستلهم منها فنها ونهجها في الحياة.
بعد مشاركتها في معارض عدة في بيروت وباريس، ترغب ندى متى في الكشف عن ذاتها، هذه المرة بطريقة أكثر حميمية من خلال عرض لوحاتها للزوار في منزلها وحديقتها. تقول إنّها تريد «مشاركة ما هو أصيل بداخلها، والصراخ بأن قوة الحياة أقوى من أي شيء». تؤكد أنّ هذا المعرض هو ردّها البليغ على المحنة التي يجتازها الوطن.
انفتاحات حرّة: س: من 11:00 حتى 18:00 مساءً ــــ من 2 لغاية 4 حزيران (يونيو) ــــ منزل ومرسم ندى متى (بيت شباب ــــ المتن)- للاستعلام: 03/827790

معرض فنّي دعماً للطلّاب

«قدامى جامعة الألبا» جمعية غير ربحية تأسّست عام 1958، بهدف لمّ شمل خريجي الجامعة وتقديم الدعم المالي والمعنوي للطلاب. في هذه الأوقات الصعبة التي يعيشها لبنان، حيث آفاق المستقبل تضيق سواء بالنسبة للطلاب الشباب أو المهنيين، قرّرت جمعية Amicale تنظيم معرض فني بعنوان L’expo du Coeur يُقام في حرم جامعة الـ ALBA الجديد من 3 إلى 6 حزيران (يونيو) من الخامسة عصراً حتى الثامنة مساء. يتضمن المعرض لوحات ومنحوتات وصوراً تحمل توقيع العديد من الفنانين والتشكيليين. يؤكد المنظمون أنه سوف يتم تخصيص جزء من عائدات بيع الأعمال لدعم الصندوق المالي للطلاب.
معرض L’expo du Coeur: س: 17:00 حتى 20:00 مساءً ـــــ من 3 لغاية 6 حزيران – حرم جامعة الـ ALBA الجديد (سن الفيل) ـــ للاستعلام: 01/502370

«تعارفوا» من أجل لبنان


ماذا يحدث عندما يلتقي 19 شاباً وشابة من خلفيات اجتماعية وثقافية ومن مناطق لبنانية مختلفة، ليتعارفوا للمرة الأولى على خشبة المسرح؟ هذا ما سنعرفه من خلال مسرحية «تعارفوا» (تأليف وإخراج يحيى جابر). بعد عرضها في عدد من الفضاءات اللبنانية، وصلت «تعارفوا» إلى «مسرح مونو» لتُعرض هناك ابتداءً من 8 حزيران (يونيو). كوميديا طائفية تستند إلى تجارب واقعية لأعضاء فريق العمل، وتدعو إلى التنوع والوحدة والتماسك الاجتماعي، وتطرح مسائل إشكالية في لبنان اليوم مثل: الخوف من الآخر، المفاهيم الخاطئة، التحيّز، التنمّر، العزلة، والعنف. المسرحية مجانية، ولكن تُقبل التبرعات لدعم فريق العمل.
«مسرحية تعارفوا»: س:21:00 مساء ابتداءً من 9 حتى 12 حزيران ـــــ «مسرح مونو» (الأشرفية ـ بيروت)- للاستعلام: 79/196537